الأوراق الماليةمال وأعمال

أساسيات السندات

اقرأ في هذا المقال
  • أسواق السندات .
  • ما هو السند؟
  • سندات التسعير.
  • مفاهيم ومصطلحات.

أسواق السندات:

هي مكان غالباً ما يكون خالياً من المستثمر بالتجزئة أو المتفرّغ. وغالباً ما يكون ذلك للمستثمرين المحترفين، صناديق المعاشات التقاعدية والتحوّط والمستشارين الماليين، لكن هذا لا يعني أنّه ينبغي على المستثمرين غير المتفرغين الابتعاد عن السندات. وفي الواقع، تلعب السندات دوراً متزايد الأهمية في محفظتك مع تقدمك في السن، ولهذا السبب، فإن التعرّف عليها الآن أصبح منطقياً من الناحية المالية. وأهم ما يمكن أنّ تعرفه عن السندات:

  • السندات هي سندات دين تصدرها الشركات أو الحكومات أو المنظمات الأخرى وتُباع للمستثمرين.  

  • عادةً ما يكون دعم السندات هو قدرة المُصدر على السداد لتوليد إيرادات، على الرغم من إمكانية استخدام الأصول المادية أيضًا كضمان.  

  • نظراً لأن سندات الشركات تُعتبر عادة أكثر خطورة من السندات الحكومية، فعادة ما يكون لها أسعار فائدة أعلى.   

  • للسندات ميزات مختلفة عن الأسهم وأسعارها تميل إلى أن تكون أقل ارتباطاً؛ ممّا يجعل السندات أداة تنويع جيّدة للمحافظ الاستثمارية.

  • تميل السندات أيضاً إلى دفع فوائد منتظمة ومستقرّة؛ ممّا يجعلها مناسبة تماماً لمن لديهم دخل ثابت.

ما هو السند؟

عند شراء سهم، فأنت تشتري حصّة مجهريّة في الشركة. إنّها ملكك وستحصل على حصة في الربح (النمّو) وأيضاً في الخسارة. أمّا السند فهو قرض؛ أيّ عندما تحتاج الشركة إلى أموال لأي سبب من الأسباب، يجوز لها إصدار سند لتمويل هذا القرض. ويشبه إلى حد كبير الرهن العقاري المنزل، يطلبون مبلغ معيّن من المال لفترة محددة من الزّمن. وعندما ينتهي هذا الوقت، تسدد الشركة السند بالكامل. وخلال ذلك الوقت، تدفع الشركة للمستثمر مبلغاً محدداً من الاهتمام، يُسمَّى القسيمة، في تواريخ محددة، كل ثلاثة أشهر.

من أنواع السندات:


1- سندات الحكومة (هي الأكثر أماناً بشكل عام).


2- سندات الشركات.


3- البلديات.


4- الرّهن العقاري.

سندات التسعير:

عادةً ما يتمّ تسعير السندات “بقيمة اسمية” بقيمة 1000 دولار لكل سند، لكن بمجرّد وصول السند إلى السوق المفتوحة، يُمكن تسعير سعر الطلب أقل من القيمة الاسميّة، أو ما يُسمَّى بالخصم، أو أعلى وتُسمَّى علاوة. وإذا تم تسعير السند بعلاوة، فسيحصل المستثمر على عائد قسيمة أقل؛ لأنهم دفعوا أكثر مقابل السند. وإذا تم تسعيرها بسعر مخفض، فسيحصل المستثمر على عائد قسيمة أعلى؛ لأنهم دفعوا أقل من القيمة الاسمية.


تميل أسعار السندات إلى أن تكون أقل تقلّباً من الأسهم. وغالباً ما تستجيب لتغيرات أسعار الفائدة أكثر من ظروف السوق الأخرى. ولهذا السبب يفضّل المستثمرون الذين يبحثون عن الأمان والدخل الثابت السندات على الأسهم . ومدّة السند هي حساسية السعر للتغيرات في أسعار الفائدة، حيث ترتفع أسعار الفائدة وتنخفض أسعار السندات. ويُمكن حساب المدّة على سند واحد أو لمجموعة كاملة من السندات.


لماذا يجب أنّ نستثمر بالسندات:

  • يجب أن يكون لدى معظم المستثمرين، بغض النظر عن العمر، كمية صغيرة على الأقل من محفظتهم المخصصة لمنتجات الدخل الثابت مثل السندات.

  • تضيف السندات السلامة من المخاطر المالية والاتساق إلى المحفظة الاستثمارية.

  • على الرّغم من وجود خطر من أن تتخلف الشركة عن السداد وتتسبب في خسارة كبيرة، إلّا أن السندات ذات الدرجة الاستثمارية نادراً ما تتخلّف عن السداد، لكن إلى جانب الأمان يأتي معدل عائد أقل.

ملاحظة: قبل الاستثمار في السندات، قُم دائماً بإجراء مزيد من الأبحاث حول استراتيجيات استثمار الدخل الثابت.

مفاهيم ومصطلحات:

مفهوم الأوراق المالية ذات الدخل الثابت:

إن ضمان الدخل الثابت هو استثمار يوفّر عائداً في شكل مدفوعات فوائد دورية ثابتة. وعائد نهائي للديون عند الاستحقاق.

مفهوم السندات غيرالمرغوب فيها:

هي السندات التي تحمل مخاطر أكبر من التخلّف عن السندات معظم الشركات التي تصدرها الشركات والحكومات.

مفهوم سوق الائتمان:

سوق الائتمان: هو المكان الذي يقوم فيه المستثمرون بشراء السندات والأوراق المالية الأخرى ذات الصلة بالائتمان. وهو أيضا المكان الذي تجمع فيه الحكومات والشركات الأموال.

السندات ذات العائد المرتفع:

تدفع السندات ذات العائد المرتفع عائدات أعلى بسبب وجود مخاطر أعلى من السندات ذات الدرجة الاستثمارية.

مفهوم المساهم المشترك:

يمتلك المساهم المشترك جزءاً من شركة ما عبر ملكية الأسهم. ويمكنهم التصويت على اتجاه الشركة ولهم حقوق في الأرباح المشتركة المعلنة.

سند ضمان الثقة:

السند الائتماني الجانبي هو سند مضمون بأصل مالي، مثل الأسهم أو سندات أخرى. ويتم إيداعه وحفظه من قبل وصيّ لأصحاب السندات.

معدل الاسترداد:

هو المدى الذي يمكن فيه استرداد الفائدة الرئيسية والمستحقة على الديون المتعثرة، معبّراً عنها كنسبة مئوية من القيمة الاسمية.

المصدر
The Basics Of Bonds Junk Bond Government Bond إدارة الأعمال مبادئ ومفاهيم جمال محمد عبداللهالإدارة المالية العامة الكاتب محمد سلمان سلامةالقرار المالي في ظل عدم التأكد والأزمة المالية الدكتور عباس هواري معراج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى