إدارة الأعمالمال وأعمال

إدارة الشائعة ومواجهتها

اقرأ في هذا المقال
  • لماذا يجب على المنظّمة التعامل مع الشائعة وإدارتها؟
  • توصيات لإدارة الشائعة

من خصائص الشائعات أنها تستطيع الانتشار بسرعة في المجتمع الذي تنشأ فيه، ومن تتعرض المنظّمة للتهديدات والمخاطر وقد يكون لهذا الانتشار مخاطر محدودة وتنتهي في حالات معينة، وقد تكون مخاطر متزايدة تتطلب من المنظّمة إدارة الشائعة ومواجهتها.

مفهوم الشائعة: هي عبارة عن أقوال وأخبار وقصص يقوم الافراد في مجتمع معين بترديدها دون أن يكون هناك إثبات لصحتها ومن دون التحقق، وقد تكون هذه الروايات أو الأخبار صحيحة لكن من في أغلب الأحيان تكون بعيدة عن الحقيقة. وقد تكون صحيحة في جزء منها ومبالغ في باقي أجزائها. ويكون الهدف منها التاثير بالرأي العام والتأثير في القيادة الإدارية التي ترأس الشخص محل الإشاعة؛ لكي يقوم بتصرف غير صحيح أو أن يبتعد عن اتجاه محدد.

لماذا يجب على المنظّمة التعامل مع الشائعة وإدارتها؟

قد يكون انتشار الشائعة جزء من الحقيقة وقد يؤثر بشكل مباشر على كيان المنظّمة، فيجب أن لا تستبعد الشائعة أو تقوم بتجاهلها بل تعتبرها واقع. وتتوقف إدارة الشائعة ومواجهتها والتعامل معها على طبيعة نشاط المنظّمة وحجمها وعدد الموظفين فيها وطبيعة الشائعة.

توصيات لإدارة الشائعة:

  1. السكون أو الصمت:
    والمقصود به هو اتخاذ المنظّمة موقف سلبي من الشائعة وعدم القيام بأي ردّ فعل نحو الشائعة، على أساس أن الشائعة ليست ذات قيمة ولا تسبب أي ضرر وسوف تنتهي لوحدها دون أي تدخل من إدارة المنظّمة، وأن انطلاق الشائعات أثناء الأزمات يلحق ضرر كبير بالمنظّمة، فيجب على المنظّمة أن لا تنتظر حتى تنتهي الشائعة من تلقاء نفسها، بل يجب على المنظّمة أن تقوم بالمبادرة في إدارة الشائعة ومواجهتها.

  2. نفي الشائعة:
    المنظّمات تقوم عادةً بنفي الشائعات إذا كانت هذه الشائعات تسبب لها مخاطر وأضرار. وإذا كانت الشائعة تتميز بدرجة عالية من القوة نتيجة تكرار الخبر. ويتوجب على المنظّمة تكرار النفي أكثر من مرة؛ حتى تحقق الهدف من النفي وتحقيق فاعليته ويكون له دور في مواجهة الشائعة وليتم وصول الرسالة التي تريدها المنظّمة للجمهور المستهدف من الشائعة.


    ويتم نفي الشائعة من خلال بيان صحفي في وسائل الإعلام المتنوعة، خصوصًا الوسيلة التي قامت بنشر الشائعة والخبر الكاذب. وكذلك بإمكان المنظّمات شراء مساحة إعلانية للتقوم بنشر نفي الشائعة؛ حتى يتمكَّن من إبلاغ الجمهور ولكي تبقى علاقة المنظّمة بجمهورها علاقة طيبة، لكن يجب أن تتخذ المنظّمة حذرها؛ لأنه قد يساهم نفي الشائعة في صدق الشائعة نفسها، فيجب المنظّمة أن تأخذ بعين الاعتبار نفي الشائعة.

المصدر
رسالة ماجيستير تأثير استخدام أساليب التخطيط الاستراتيجي على إدارة الأزمات لدى القطاع المصرفي الكويتي، فيصل المطيري، 2010 مهارات إدارة الأزمات والكورات والمواقع العصيبة، د.محمد هيكل، 2006رسالة ماجستير واقع إدارة الأزمات في مستشفيات القطاع العام في الضفة الغربية واستراتجيات التعامل معها من وجهة نظر العاملين، زينات موسى مسك، 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى