تسويقمال وأعمال

الاختلافات بين التسويق الذي يركز على المنظمة والتسويق الذي يركز على العملاء

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • الاختلافات بين التسويق الذي يُركّز على المنظمة والتسويق الذي يُركّز على العملاء.

يتضمن التسويق المتمحور حول المنظمة توصيل الرسائل التي تهدف إلى نقل فوائد الشركة والعلامة التجارية إلى السوق، يعني التسويق المتمحور حول العملاء البدء بالاحتياجات أو الرغبات الخاصة لشريحة مستهدفة من السوق وتوصيل استجابة فعّالة للعلامة التجارية لتلك الاحتياجات في الرسائل التسويقية في جوهرها فإنّ نقطة البداية في جهد التسويق هي التمييز.

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: يُعرّف التسويق على أنّهُ هو منظومة من الأنشطة المُتكاملة والبحوث المُستمرة التي يشترك فيها كُلُّ العاملين في الشركة أو المُنشأة، وتختصُّ بإدارة مزيج تسويقي مُتكامل ومُتميّز من خلال البناء، والحفاظ عليه، وتدعيم علاقات مُستمرة ومُريحة مع العُملاء أو المستهلكين، وتهدف إلى تحقيق انطباع إيجابي في الأجل الطويل، وإلى تحقيق وعود ومنافع مُتبادلة، لكُلِّ أطراف تلك العلاقات.

الاختلافات بين التسويق الذي يُركّز على المنظمة والتسويق الذي يُركّز على العملاء:

الإعلانات المُصوَّرة:

يرتبط الموضوع البارز للإعلان المصور ارتباطاً وثيقاً بفكرة التسويق الذي يُركِّز على المنظمة، يتضمن الإعلان المُصوَّر تقديم حملات إعلانية ورسائل تركز على بناء هوية العلامة التجارية وتعزيز مزايا العلامة التجارية بدلاً من توصيل مزايا المنتج، إنّ بناء سمعة قوية للشركة تُركِّز على نقاط القوة الأساسية مثل السمعة والجودة والابتكار أو الخدمة هو جزء لا يتجزأ من إنشاء أساس العلامة التجارية الذي يحمل على المدى الطويل ويُساعِد في الترويج للمنتجات والخدمات.

تسويق المنظمات الأخرى:

ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالإعلان المُصوَّر بمفاهيم التسويق مثل التسويق المُرتبِط بالسبب والتسويق الأخضر، كل من هذه تشمل التسويق الذي يُركِّز على المنظمة لتعزيز سمات مُعيّنة للشركة، حيثُ يتضمن التسويق المُرتبِط بالقضية ربط علامتك التجارية بقضية أو حدث اجتماعي يجعل شركتك تبدو جيّدة.

 على سبيل المثال تستخدم شركات التأمين باستمرار الرسائل التي تمنع الشرب والقيادة لتظهر نفسها كمواطنين من الشركات المعنيّة، التسويق الأخضر يعني توصيل رسائل حول كيفية حماية شركتك للبيئة ودعمها.

تجزئة السوق:

تقسيم السوق هو أحد الموضوعات الهامة المتعلقة بالتسويق الذي يُركِّز على العملاء، هذه عملية استراتيجية تُقسِّم بموجبها الشركة السوق الأوسع إلى قطاعات سوق أصغر وأكثر تجانساً، هذا هو جعل التسويق أكثر كفاءة.

حيثُ تُعّد التركيبة السكانية والجغرافيا وأنماط الحياة والسمات السلوكية من بين نُهج التقسيم الشائعة، إنّ النُقطة العامة هي التركيز على العملاء الذين يُقدِّمون أفضل إمكانات الربح واستهدافهم برسائل مؤثرة تنتج سلوك المستهلك المقصود.

المصدر
من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب التسويق الاجتماعي والسياسي. منطلقات نظرية وتطبيقات محلية وعالمية بواسطة سامي السيد عبدالعزيز مصطفى..طبعة 2013.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى