إدارة الأعمالمال وأعمال

التميز في القيادة والجودة

اقرأ في هذا المقال
  • كيف تتميز الإدارة العليا في القيادة.

من أسس النجاح في إدارة الجودة الشاملة هو موهبة القيادة المتميّزة التي تمتَّع بها الإدارة العليا. ومن أُسس الجودة في الأنظمة العالمية هو القيادة، كذلك مشاركة الإدارة العليا في أنشطة وفعاليات الجودة في المنظّمة.

كيف تتميز الإدارة العليا في القيادة:

  1. التخطيط: أن تهتم الإدارة بوضع رسالة ورؤية للمنظّمة؛ لتقوم بتوجيه الموظفين في المنظّمة لفهم أهداف المنظّمة ومبدأ عملها، العمل على التطوير والمتابعة لتحديث سياسات المنظّمة، القيام بتنظيم وهيكلية الأعمال لتحقيق أهداف المنظّمة.

  2. الأداء: قيامها بوضع المعايير ومؤشرات للأداء والقيام بقياسها والعمل على تطويرها باستمرار، من قبل الإدارة، كذلك المقارنة بين أداء الموظفين بالأداء المطلوب منهم وإخبارهم بنتيجة المقارنة.

  3. العاملين: العمل على اتباع نظام اللامركزية والتركيز على العمل الجماعي والاهتمام بالتدريب، تشجيع الموظفين والعمل على دعمهم من خلال توفير بيئة عمل مناسبة لهم، تحفيز العاملين لكي يتمكّنوا من تحقيق الأهداف المطلوبة منهم والمساهمة في عملية التحسين.

  4. العملاء: وهو أن تتعرّف على أنواع العملاء جميعهم وعلى متطلباتهم وتوقعاتهم المستقبلية، حيث تعمل على تحقيق متطلباتهم.

  5. الجودة: المشاركة في عملية تحسين الجودة ونشر ثقافة الجودة ودعمها، كذلك القيام على تحسين الدور القيادي بصفة مستمرّة.

  6. الاتصالات: قيام الإدارة ببناء نظام الاتصال والتواصل الأفقي والعامودي؛ لتشجيع الموظفين على تبادل الخبرات والمعرفة بين بعضهم البعض. ويجب أن يساهم الاتصال بعملية نشر رؤية ورسالة وقيم المنظّمة، كما يجب أن تكون عملية التواصل بين الموظفين في مختلف المستوبات الإدارية، تتميّز بالمرونة مع الموظفين والتعامل معهم والسعي لإجابتهم على أي استفهام، بالإضافة إلى تحقيق متطلعاتهم.

  7. العمليات: أن تعمل الإدارة على بناء نظام حّتى تقوم بمتابعة وإدارة العمليات، التحقق من فعالية النظام الإداري المُتّبع، القيام بترتيب سلّم الأولويات لعمليات التحسين والتطوير لكل أعمال المنظّمة.

  8. الاهتمام بالبيئة الفكرية: مراجعة قيم وأخلاقيات عمل الفرق من تعاون وتحسين الأداء، تطبيق القيم على أرض الواقع، العمل على بناء بيئة حضارية مبنيّة على الإبداع تعتمد على الرقابة الذاتية، بعيدة عن الرقابة الخارجية.

ملاحظة: حتى تُحقق المنظّمة إدارة الجودة الشاملة، يجب أن تتميز في القيادة ويجب أن تراعي النقاط السابقة. وإذا نجحت الإدارة العليا بتطبيق إدارة الجودة الشاملة، فسوف تحقق التميز في القيادة.

المصدر
إدارة الجودة الشاملة ، أ.د. خضير كاظم حمود ،2000 إدارة الجودة الشاملة الموجهة وأثرها على الأداء المؤسسي الدور المعدل للثقافة التنظيمية، معالي عباس شريف عبد الرحمن ، 2018أطروحة دكتوراه إدارة الجودة ودورها في بناء الشركات، عبد العزيز عبد العال زكي عبد العال ،2010

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى