الريادة والمشاريع الصغيرةمال وأعمال

العوامل المؤثرة في اختيار موقع المشروع

اقرأ في هذا المقال
  • العوامل التي تؤثر في اختيار المشروع

هناك مجموعة من العوامل العامّة التي يجب التركيز عليها عند اختيار المشروع، سواء كان المشروع كبير أو المشروع صغير.

العوامل التي تؤثر في اختيار موقع المشروع:

القرب من مصادر المواد الأولية والأسواق:

يُعتبر القُرب من المصادر الأولية عامل أساسي في عملية الاختيار والمفاضلة لموقع المشروع الصغير؛ لأنَّ قُرب المشروع من هذه المناطق، بالإضافة إلى قُربها من السّوق يحقق له الوفر الكبير في كلف التّوزيع، النقل، تقليل الزمن المستغرق لدورة العمليات وغيرها.


المعايير التي يتمّ استخدامها في اقتصاديات حجم المشروع ودرجة التحقق من الأعمال، تلعبان دور مهم في عملية اختيار الموقع، مثلاً عندما تكون قريبة من موقع المشروع الصغير مناطق الخامات والمواد الأولية والأسواق؛ هذا يؤدي إلى تقليل التكاليف الضرورية لعملية النقل إلى موقع المشروع من جهة. ونقل السلع التي تم إتناجها إلى مراكز الاستهلاك من جهة أخرى.

التوزيع الأمثل للمشروعات بين المناطق والأقاليم:

التطوّر المتعدد والمتكامل لاقتصاديات المناطق والأقاليم المختلفة في البلد، تقود إلى تأسيس وتعميق الميزة التخصصية لها من خلال العمل على تحقيق التوزيع الأفضل للعمل العام فيما بينها، بمعنى توزيع المشروعات بما ينسجم مثلا مع التّخطيط الحضري والإقليمي داخل البلد الواحد؛ أي إحتواء بعض المناطق والمحافظات في البلد على الكثير من الثورات الطبيعية، الموارد البشرية والموارد الحيوية التي يجب أت تستخدم في تحقيق التطوّر الاقتصادي المتكامل لعموم الوطن. الاستخدام المتكامل للمصادر المتاحة في البلد تؤدي إلى:

  • ظهور مستويات معقولة من التخصص في إدارة الأعمال وتعميقة على مستوى عموم البلد الواحد.

  • تطوّر تلك المناطق بهذا النمط من الأعمال التي يلبي احتياجاتها ومتطلباتها.

وفرة الطاقة والموارد الطبيعية ومصادرها:

وفرة الموارد الطبيعية والطاقة، تلعب دور مهم وأساسي في عملية المفاضلة واختيار موقع المشروع على اختلاف انواعها. فجودة ونوعية الموارد الطبيعية والخامات وسهولة الحصول عليها والمكونات الجيّدة، تؤثر على مسألة التمركز الجغرافي للمشروعات.

التوزيع الجغرافي للقوى العاملة:

تلعب وفرة الموارد البشرية دور هام في اختيار موقع المشروع، خاصّة المشروعات التي تحتاج إلى جهد كبير من العمل، أو المشروعات الأخرى التي تتطلب مستويات عالية من المهارة والكفاءة، فمثلاً المناطق والأقاليم التي تتوفر فيها مجموعة من العمالة الماهرة والخبرة المتراكمة في صناعة البرمجبات، تُعتبر قاعدة غنيّة لتأسيس المنظّمات مثل هذا النمط من الأعمال.

وسائط النقل:

عند عملية المفاضلة والاختيار لموقع المشروع فإنَّ وسائط النقل تلعب دور مهم، حيث يحدد حجم الحمولات وكميّاتها وتوزيعها على المناطق و الأقاليم المختلفة، ستناداً إلى حجم وكميّات البضائع والسلع المتوقع نقلها وتوزيعها، إذ أنَّ التوزيع السليم لمواقع المشروعات يلعب دور كبير قي تقليل كلف النقل، التوزيع للحمولات وبُعد المسافة بين مراكز الإنتاج من جهة، مراكز المواد والخامات الأولية من جهة آخرى، مراكز الاستهلاك من جهة ثالثة، كلّها تلعب دور مهم وفاعل في المفاضلة واختيار موقع المشروع الصناعي، إذ تشكّل نفقات نقل المواد الأولية والوقود نسبة كبيرة من التكلفة الكلية للمنتج النهائي في العديد من المنتجات الصناعية.

العوامل الاجتماعية والبيئية:

وهي العوامل المتعلّقة بالطبيعة الجغرافية ومدى توفر الخدمات الثقافية والتعليمية والترفيهية؛ أي المستوى الذي يتمتع به الموقع الجغرافي من ناحية جمالية الطبيعة وتوفّر الغابات والحدائق والملاعب ومراكز الثقافية المختلفة. وقياس مثل هذه العوامل يتطلب استخدام معايير التقييم النوعي مثل: اسلوب النقاط أو الأوزان في عملية المفاضلة واختيار موقع المشروع.


وقد يتطلّب إنشاء بعض الوحدات السكنيّة للعاملين والمرافق، التي تقدّم خدمات مختلفة في أحد المواقع وفي مواقع أخرى لا يتطلب ذلك لقربه من المدينة مثلاً.

التمركز الصناعي وبناء مناطق الصناعية:

المقصود بالتمركز الصناعي هو بناء المناطق والمدن الصناعية، التي يتمركز فيهما نمط معيّن أو أكثر من الصناعات التي تعتمد على وفرة الموارد، من المواد والخامات الأولية والطاقة والوقود. ومثال على ذلك الصناعات الغذائية والتحويلية، بالإضافة إلى المناطق الصناعية المختلفة التي تنتشر في المناطق المختلفة.

المصدر
الريادة وإدارة الأعمال الصغيرة، د.فايز النّجار، أ.د.عبد السّتار العلي، الطبعة الثالثة،2019ريادة الأعمال وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، د. عامر خربوطلي، 2018المشاريع الصغيرة الريادة، د. بلال خلف السكارنة، 2006

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى