بنوك ومصارفمال وأعمال

القبول المصرفي

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو القبول المصرفي؟
  • مفهوم القبول المصرفي.
  • مثال على القبول المصرفي.
  • مفاهيم ومصطلحات.

ما هو القبول المصرفي؟

القبول: هو اتفاق تعاقدي من قبل المستورد لدفع المبلغ المستحق لاستلام البضائع في تاريخ محدد في المستقبل. ويتم تقديم الوثائق للقبول في التجارة الدولية. ويوافق المشتري للبضاعة أو المستورد على دفع الفاتورة ويكتب عبارة “مقبولة”، أو عبارة مماثلة تشير إلى القبول. ويصبح المشتري هو المستلم ويلتزم بتسديد المبلغ في تاريخ الاستحقاق.

مفهوم القبول المصرفي:

اتفاقية القبول هي جزء من المجموعات الوثائقية أثناء التجارة الدولية. وأثناء عملية جمع المستندات، يكون بنك المصدر مسؤولاً عن جمع الأموال من بنك المستورد. ويتم الدفع بمجرد تقديم المستندات، التي تتضمن قائمة البضائع المشحونة، إلى المشتري (المستورد). ولدى المشتري خيار قبول المستندات. وإذا تم قبول ذلك، فيجب عليه دفع الفاتورة بناءً على شروط المجموعة. ومع وجود المستندات في متناول اليد، يأخذها المشتري إلى ميناء الشحن أو نقطة الدخول ويعرضها على حيازة البضائع. وهناك نوعان شائعان من المدفوعات مع مجموعات وثائقية:

1- مستندات ضد القبول،أو مجموعة(D/A):

يقدم المستورد أو المشتري للبضائع المستندات من قبل المصرف الخاص به. ويجب أن يوافق على الدفع وفقاً للشروط، التي تتم عادةً عبر مسودة زمنية. (المسودة الزمنية هي عقد قانوني ملزم لدفع البائع (المصدر) أموال البضاعة في تاريخ مستقبلي محدد). وفي الأساس، تُعدّ المسودة الزمنية بمثابة وعد بالدفع. ومقابل هذا الوعد، يقوم بنك المشتري بإصدار المستندات إلى المشتري أو المستورد. ويمكن للمستورد أخذ المستندات إلى ميناء الشحن وتقديمها في مقابل البضائع.

2. مستندات مقابل الدفع، أو مجموعة (D/A Documents Against):

تختلف المستندات مقابل الدفع عن (D/A) من حيث أنّها تتطلب أن يقوم المستورد بالدفع مقدماً؛ ممّا يعني أنه يجب إجراء الدفع قبل إصدار البنك للمستندات. ويُطلق على (D/A) أيضاً (Cash Against Documents أو Sight Draf)؛ نظراً لأنه يتم دفعها على مرأى من المستندات.

وهناك طرق مختلفة للائتمان تستخدم لتسهيل التجارة الدولية. وقد لا يتمتع بعض المستوردين بسجل ائتماني قوي أو قد يكونوا شركة جديدة. ويمكن للمستوردين أن يطلبوا من مصرفهم تمديد الائتمان حتى يمكن دفع المصدر.

وقبول المصرف هو نوع من الائتمان يتم فيه تكريم مشروع زمني من قبل البنك. ويسمح قبول المصرف للشركة التي تقوم بشراء البضائع (المستورد) باستخدام ائتمان البنك لضمان الدفع للمصدر. وسيتعيَّن على بنك المستورد الموافقة على تمديد الائتمان بناءً على الجدوى المالية للمستورد. ونتيجة لذلك ، يساعد قبول المصرف في التخفيف من المخاطر التي يتعرض لها البائع (المصدر) والتي قد لا يدفع المستورد الفاتورة.

مثال على القبول المصرفي:

لنفترض أن شركة تصنيع الأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر التي تُسمَّى (Apple Inc). وتحتاج إلى مكونات كهربائية من مورد في الصين. وتطلب الشركة الصينية مسودة زمنية تتطلب من المستورد من (Apple) الدفع في غضون 60 يوماً من قبول المستندات.


ويتم شحن البضائع إلى ميناء الولايات المتحدة، حيث يتم إرسال المستندات من البنك الصيني إلى بنك المستورد في الولايات المتحدة. وبمجرد وصول البضاعة إلى الميناء، يقدم البنك الأمريكي المستندات إلى (Apple) (المستورد). ويقبل المستورد المستندات ويوافق على دفع الفاتورة خلال 60 يوماً مقابل تكلفة البضائع. ومع وجود المستندات في متناول اليد، يمكن لشركة (Apple) نقلها إلى الميناء وجمع البضائع.

مفاهيم ومصطلحات:

فهم المجموعات الوثائقية:

هي معاملة يسمح فيها المصدرون لبنوكهم بالعمل كوكيل تحصيل لدفع البضائع المشحونة إلى المشتري.

مشروع الوقت:

هي شكل من أشكال الائتمان قصير الأجل المستخدم لتمويل معاملات البضائع في التجارة الدولية، مع بنك يقف بين الطرفين.

خطابات الاعتماد الاحتياطية:

خطاب الاعتماد الاحتياطي: هو التزام البنك بالدفع لطرف ثالث في حالة تخلّف عميل البنك عن الاتفاق.

فهم خطابات الاعتماد المستندية الممولة بالكامل:

خطاب الاعتماد المستندي الممول بالكامل: هو خطاب اعتماد من مؤسسة مالية مدعومة بأموال محتجزة في حساب منفصل.

سوق القبول:

سوق القبول: هو سوق استثماري يعتمد على أدوات ائتمان قصيرة الأجل، تستخدم عادةً من قبل المصدرين الذين يفضلون الحصول على أموال أسرع مقابل سلعهم المصدرة.


رقم التعريف الشخصي (PIN):

هو رمز رقمي يستخدم في العديد من المعاملات المالية الإلكترونية؛ ممّا يوفر أماناً إضافياً للحساب.

نشر بطاقات الائتمان:

يحدث نشر بطاقة الائتمان عندما تتم تسوية معاملة حامل البطاقة وتسجيلها بتاريخ آخر.

تاريخ المعالجة:

بعد قيام العميل بإجراء عملية شراء لبطاقة الائتمان أو الخصم، يُسمَّى اليوم المحدد للمعالجة من قبل التاجر بتاريخ المعالجة.

المصدر
الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظةالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004 Acceptance

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى