تسويقمال وأعمال

تسويق التجزئة الموجه نحو العملاء

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق بالتجزئة؟
  • تسويق التجزئة الموجه نحو العملاء.

ما هو مفهوم التسويق بالتجزئة؟

التسويق بالتجزئة: يُعرّف التسويق بالتجزئة أنّهُ هو بيع السلع والخدمات من الشركات أو المنظمات، إلى مستخدم نهائي (يسمّى عميل)، حيثُ أنّ تسويق التجزئة هو العملية التي من خلالها يقوم تجار التجزئة بتعزيز الوعي والاهتمام بسلعهم وخدماتهم في محاولة لتحقيق مبيعات من المستهلكين، هناك العديد من الأساليب والاستراتيجيات المختلفة التي يمكن لبائعي التجزئة استخدامها لتسويق سلعهم وخدماتهم.

تسويق التجزئة الموجه نحو العملاء:

يتمثل تسويق التجزئة الموجه نحو العملاء، كما يلي:

المستهلك (مقابل المنتج): بدلاً من التركيز على المنتج الذي يريد بائع التجزئة بيعه، يدرس بائع التجزئة الذكي احتياجات المستهلكين قبل الذهاب إلى السوق، حيثُ أنّهُ كُلّما كان بائع التجزئة أكثر تفهماً لاحتياجات قاعدة عملائه، زادت فرصة جذب العملاء وزيادة المبيعات.

التكلفة (مقابل السعر): في البيع بالتجزئة، إنّ التكلفة هي قيمة الأموال التي تم استخدامها لإنتاج شيء ما، حيثُ تتضمن العوامل التي تؤثر على التكلفة، تكلفة العميل للتغيير إلى منتج جديد وتكلفة العميل لعدم اختيار منتج منافس.

الملاءمة (مقابل المكان): حيثُ تتناول الملاءمة في شبكة الإنترنت، الراحة وسهولة إتمام المعاملة، بما في ذلك سهولة العثور على معلومات حول المنتج، والعثور على المنتج المناسب وشراء المنتج.

التواصل (مقابل الترويج): الاتصالات بما في ذلك مجموعة من الجهود بما في ذلك الإعلان والعلاقات العامة وجهود القاعدة الشعبية ووسائل التواصل الاجتماعي وأيّ شكل آخر من أشكال التواصل بين الشركة والمستهلك.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب إدارة علاقات العملاء للدكتور عمرو عبد الرحمن توفيق..طبعة 2007.من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب تسويق الخدمات بواسطة أ.د.حميد الطائي + د.بشير العلاق، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع..طبعة 2019.من كتاب الاسس العلمية للتسويق الحديث : مدخل شامل بواسطة حميد عبد النبى الطائى..طلعة 2007.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق