تسويقمال وأعمال

تقنيات تسويق سهلة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • تقنيات تسويق سهلة.

يتطلب التسويق الشامل خلفية رسمية في تطوير المنتجات واستراتيجيات التسعير والتوزيع والإعلان والمبيعات وغيرها من الوظائف، يُمكنك القيام بالعديد من الأنشطة التسويقية بنفسك مع القليل من التدريب أو بدونه، سيساعدك فهم بعض مبادئ التسويق الأساسية وتعليمك لأدوات سهلة الاستخدام في الحصول على ضجة أكبر مقابل دولار التسويق الخاص بك.

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: يُعرّف التسويق على أنّهُ هو منظومة من الأنشطة المُتكاملة والبحوث المُستمرة التي يشترك فيها كُلُّ العاملين في الشركة أو المُنشأة، وتختصُّ بإدارة مزيج تسويقي مُتكامل ومُتميّز من خلال البناء، والحفاظ عليه، وتدعيم علاقات مُستمرة ومُريحة مع العُملاء أو المستهلكين، وتهدف إلى تحقيق انطباع إيجابي في الأجل الطويل، وإلى تحقيق وعود ومنافع مُتبادلة، لكُلِّ أطراف تلك العلاقات.

تقنيات تسويق سهلة:

أبحاث:

البحث هو أحد تقنيات التسويق الرئيسية التي يُمكنك استخدامها بسهولة، قم بزيارة المتاجر التي تبيع منتجات مُنافسيك وانظر إلى عبواتها وشعاراتها ونقاط الأسعار والعروض الترويجية داخل المتجر، وعقد مجموعة تركيز من جمهورك المستهدف واسألهم عما يبحثون عنه في نوع منتجك أو خدمتك، والشركات التي يشعرون أنّها تفي باحتياجاتهم، وما الذي يرغبون في دفعه ومكان التسوق.

 إذا كان لديك موقع ويب، فاعرف ما إذا كان مُزوّداً بتقارير حركة المرور أو اجعل شخص الكمبيوتر الخاص بك يضيف هذه القدرة لمعرفة من يأتي إلى موقع الويب الخاص بك وما الذي يُشاهده، قم بزيارة موقع الويب لجمعية التجارة في صناعتك لمُواكبة اتجاهات السوق والبحوث والإحصاءات.

حملات وسائل التواصل الاجتماعي:

لا تحتاج للدفع مقابل مجموعة متنوعة من الفُرص الترويجية التي تجعلك أمام جمهور كبير إذا قمت بإنشاء خطة لوسائل التواصل الاجتماعي، حيثُ تُيح لك المواقع المجانية مثل (Facebook و Twitter و Pinterest و SurveyMonkey و Google+ و Linked)، نشر شركتك على الإنترنت وإنشاء رسائل تسويقية مُثيرة للاهتمام وتشغيل العروض الترويجية وإجراء الاستطلاعات ودفع الأشخاص للحديث عنك، يُمكنك تعليم نفسك كيفية استخدام هذه البرامج في أقل من ساعة.

إدارة العلامات التجارية:

 لا يتطلب إنشاء رسالة علامة تجارية حول منفعة البيع الفريدة أكثر من إرسال رسالة مُتسقة، استخدم نفس سطر العلامة أو الشعار على جميع المواد التسويقية الخاصة بك، مثل موقع الويب والقرطاسية والكتيبات والتعبئة والقوائم والإعلانات وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي، حدِّد أسعارك واختر مواقع مبيعاتك لتعظيم رسالة علامتك التجارية، على سبيل المثال إذا كنت تبيع مُنتجاً راقياً، فتجنب القسائم ومبيعات التخفيضات والبيع في متاجر الخصم أو ستنخفض صورتك.

بيع الفائدة:

ستنشئ إعلانات أكثر فاعلية إذا تجنبت الخطأ الشائع الذي يرتكبه العديد من أصحاب الشركات الصغيرة مع التركيز على الذات، التحدث عن نفسك بجعل اسم شركتك أو رقم هاتفك أو عنوان موقع الويب الخاص بك هو العنصر الرئيسي في إعلانك لا يجذب القُراء، لأنّهم لا يرون الفائدة.

 عندما تنشئ إعلاناً، اجعل فائدتك هي العُنصر الرئيسي الذي يراه العملاء المحتملون عندما ينظرون أولاً إلى تخطيطك، استخدم صورة أو رسماً توضيحياً أو سؤالاً أو عنواناً رئيسياً يُلّبي احتياجاتهم، وستربط المزيد من العملاء.

المصدر
من كتاب التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور ثامر البكري. الطبعة 2005.من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى