إدارة الأعمالمال وأعمال

فوائد تحليل SWOT

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو أسلوب SWOT
  • فوائد تحليل SWOT

ما هو أسلوب SWOT؟

هو أسلوب تحليلي لكي تعرف المنظّمة ما هي نقاط الضعف وما هي نقاط القوة فيها؟ وأن يتم معرفة الفرص والتحديات التي من الممكن أن تتعرَّض لها. وهو من أفضل الطرق ليتم بناء الاستراتيجية الأعمال سواء كانت طويلة الأجل أو قصيرة الأجل، كذلك كل خطط الأعمال ليتم الوصول للأهداف المرجوَّة لكي تنجح المنظّمة.

فوائد تحليل SWOT:

  1. يساهم في معرفة الطريقة التي يمكن من خلالها الاستفادة من قياس الأداء للمنظّمة، مقارنة مع منظّمات الأعمال المنافسة لها.

  2. يساهم في التعرّف على نقاط القوة التي يمكن للمنظّمة استخدامها والاستفاده منها؛ لكي يتم تحقيق الغايات التي تسعى لها، كذلك المساهمة في انتهاز أي فرصة تساهم في تقدم المنظّمة ونجاحها.

  3. يساهم في معرفة كل الأدوات والموارد المتوفرة داخل المنظّمة، التي لها دور كبير في أداء عملها وتساعد في نجاحها.

  4. من خلاله تستطيع المنظّمة كيفية إعداد الخطة المناسبة لإدارة المخاطر إذا تعرَّضت لها.

  5. يساعد في تعلُّم الكيفية في معالجة كل نقاط الضعف التي تعاني منها المنظّمة؛ وذلك عن طريق وضع الحلول المناسبة، فإذا كانت مثلاً نقطة الضعف بالتكنولوجيا المسخدمة فيكون الحل القيام بتغيرها، أمَّا إذا كانت المشكلة بالموارد البشرية فالقيام بتدريبها وهكذا.

المصدر
التخطيط الأستراتيجي المبني على النتائج، د. مجيد كرخي، 2014مهارت التفكير والتخطيط الاستراتيجي ، د.محمد عبد الغني حسن هلال، 2008رسالة ماجيستير دور التخطيط الاستراتيجي في تحقيق التنمية المستدامة، أحلام صدار ، ريم زدايرية، 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى