إدارة الأعمالمال وأعمال

كيف يتم تنظيم إدارة المعرفة؟

اقرأ في هذا المقال
  • تنظيم المعرفة (knowledge organization)

تنظيم المعرفة (knowledge organization):

 

تنظيم المعرفة هو جزء من إدارة المعرفة، وهو تلك العمليات التي تسعى إلى:

 

  • تصنيف المعرفة (Classifying).

 

  • رسم (Mapping).

 

  • فهرسة أو تبويب المعرفة (Indexing).

 

وقد تم التأكيد على أهمية تنظيم المعرفة وتصنيفها؛ لأن مدى تحقيق الفائدة من المعرفة غير المنظّمة سوف يكون ضئيل إن لم يكن غير موجود، فإن الفهم والاستخدام لمفهوم التصنيف عديد الأبعاد للمعرفة يكمُن في أساس عملية إدارة المعرفة، وإن تنظيم المعرفة عملية في موضوع ذات أهمية كبيرة؛ وذلك لأن الأفراد الذين يستعيدون معرفة غير منظمة في الغالب لا يتحقق لهم الوضوح اللازم، ممّا يسبب ضعف لمساهماتهم في القدرات الإبداعية للمنظمة.

 

فإن الأفراد الموظفين يحتاجون إلى معرفة كيفية إتمام تصنيف المعرفة وتنظيمها، وبحاجة إلى أن يكون لديهم القدرة على التحليل والاستعمال للمعرفة. والتبويب يقصد به وضع المعرفة في قواعد معرفية (إذا – فإن) (if – then)، وهذه القواعد تتضمن على معرفة وكيفية استخدامها للأنظمة الخبيرة في صياغة القرارات، وهذه القواعد تصف طريقة إتمام استخدام المعرفة ليتم الحصول إلى الاستنتاج، لكن البعض يرغب بأن يصنفها بجداول أو مخططات أو صور.

 

ومع وجوب أن يكون التصنيف حدسي للذين سوف يستخدموه؛ لأنه يمكن للأفراد من التحرك والتجوال في ساحة المعرفة، ومعرفة المعالم المتاحة، واستعمال الأساليب القياسية ليتم الوصول إلى المعرفة المهمة. وتتطلب إدارة المعرفة ذات الكفاءة مخطط تصنيفي يتم عن طريقه إيجاد عناصر أساسية للمعرفة وتحديد مفردات ذات معاني، وهذه المفردات سوف تكون نقطة البداية التي يبدأ عندها تسويق المعرفة.

 

وأسلوب نمذجة العمليات (Process modeling)، هو أسلوب لتنظيم المعرفة وتكون النمذجة قائمة على رسم التدفق المعرفي، والتي تبدأ بتحديد عنوان متميز لكل تدفق يبقى ثابتًا من مستوى لأخر، ثم توضيح كيفية التخلص من السجلات التي تم حذفها، وفي الأخير تحديد أسلوب وحدة التوثيق، الا أنه في التسعينيات من القرن الماضي تحوّل الاتجاه من نمذجة العمليات إلى دمج العمليات والبيانات في موضوع يسمى نمذجة الموضوع (Object Modeling) الذي يحتوي على جميع  أنشطة دورة حياة النظام من تخطيط ، تحلیل، تصميم، تنفيذ واستخدام.

 

ويشير رسم المعرفة إلى الأسلوب الذي تم اقتراحه من قبل عدد من الباحثين لمعالجة تلك المعرفة التي من الصعب أن يتم ترميزها أو وضعها في قواعد ومفردات، ومن طرق الرسم المنتشرة في إدارة المعرفة الضمنية استعمال الخرائط المعرفية (Knowledge Maps).

المصدر
إدارة المعرفة لبناء لبنات النجاح، حازم حسن صبحي ، القاهرة، 2001.إدارة المعرفة الرأسمعرفية بديلا، د. حسني الشيمي، القاهرة ،2010.إدارة المعرفة تحديات وتقنيات وحلول، د. خضر الطيطي، 2010، عمان.رسالة ماجستير أثر عمليات إدارة المعرفة في الابتكار التنظيمي في شركات الصناعات الدوائية في الأردن، د.جمال الدوري، د.أحمد الحيت، الأردن.إدارة المعرفة، د.صلاح الدين كبيسي، أ.د سعد المحياوي، الجمهورية العراقية، 2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى