بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هو إجمالي العائد السنوي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو إجمالي العائد السنوي؟
  • مفهوم إجمالي العائد السنوي.
  • صياغة العائد السنوي وطريقة حسابه.
  • الفرق بين العائد السنوي ومتوسط العائد.
  • الإفصاح عن العائد السنوي.
  • مفاهيم ومصطلحات.

ما هو إجمالي العائد السنوي؟

إجمالي العائد السنوي: هو متوسط ​​المبلغ الهندسي للأموال المكتسبة من الاستثمار، كل عام على مدى فترة زمنية معينة. ويتم حساب معادلة العائد السنوية كمتوسط ​​هندسي لإظهار ما سيكسبه المستثمر على مدار فترة زمنية، إذا تم مضاعفة العائد السنوي. ويوفر إجمالي العائد السنوي فقط لمحة عن أداء الاستثمار. ولا يعطي المستثمرين أي مؤشر على تقلباته أو تقلبات الأسعار.

مفهوم إجمالي العائد السنوي:

ولفهم العائد الإجمالي السنوي، سنقوم بمقارنة الأداء الافتراضي لصندوقين مشتركين. فيما يلي معدل العائد السنوي على مدار فترة خمس سنوات للصندوقين:

عائدات صندوق الاستثمار المشترك(A): 3 ٪ ، 7 ٪ ، 5 ٪ ، 12 ٪ و 1 ٪.

عائدات صندوق الاستثمار المشترك(B): 4 ٪ ، 6 ٪ ، 5 ٪ ، 6 ٪ ، و 6.7 ٪.إنّ كل من صناديق الاستثمار المشترك لديها معدل عائد سنوي قدره”5.5 ٪ “ولكن صندوق الاستثمار المشترك (A)هو أكثر تقلبا. وانحرافها المعياري هو 4.2 ٪، في حين أن الانحراف المعياري للصندوق(B)هو 1 ٪ فقط. حتى عند تحليل العائد السنوي للاستثمار، من المهم مراجعة إحصائيات المخاطر.

صياغة العائد السنوي وطريقة حسابه:

لا تحتاج صيغة حساب معدل العائد السنوي إلا إلى متغيرين: العوائد لفترة زمنية محددة والوقت الذي تم فيه الاستثمار. والصيغة هي: العائد السنوي=​((1+r1​)×(1+r2​)×(1+r3​)×⋯×(1+rn​)(n1​−1​))

على سبيل المثال، خذ المعدلات السنوية لعائدات صندوق الاستثمار A أعلاه. يستبدل المحلل كل من المتغيرات “r” بالعائد المناسب، و “n” بعدد سنوات الاستثمار.و في هذه الحالة، خمس سنوات. يتم احتساب العائد السنوي لصندوق الاستثمار المشترك على النحو التالي: العائد السنوي=((1+.03)×(1+.07)×(1+.05)×(1+.12)×(1+.01))51​−1 =1.3090.20−1=1.0553−1=.0553, أو 5.53%​. ولا يجب أن يقتصر العائد السنوي على العوائد السنوية. وإذا كان المستثمر لديه عائد تراكمي لفترة معينة، حتى لو كان عدداً محدداً من الأيام، فيمكن حساب رقم أداء سنوي؛ ومع ذلك يجب تعديل صيغة العائد السنوي قليلاً إلى: (1 + العائد التراكمي) أيام 365 – 1

الفرق بين العائد السنوي ومتوسط ​​العائد:

تعمل حسابات المتوسطات البسيطة فقط عندما تكون الأرقام مستقلة عن بعضها البعض. ويتم استخدام العائد السنوي؛ لأن مقدار الاستثمار المفقود، أو المكتسب في سنة معينة مترابط مع المبلغ من السنوات الأخرى قيد الدراسة بسبب المضاعفة. على سبيل المثال، إذا خسرت مديرة صندوق استثمار مشترك نصف أموال موكلها، فعليها أن تحقق عائدًا بنسبة 100٪ لتتحقق. وإن استخدام العائد السنوي الأكثر دقة يعطي صورة أوضح عند مقارنة مختلف الصناديق المشتركة، أو عودة الأسهم التي تم تداولها على فترات زمنية مختلفة.

الإفصاح عن العائد السنوي:

وفقاً لمعايير أداء الاستثمار العالمي، هي مجموعة من المبادئ الموحدة على مستوى الصناعة، التي توجه أخلاقيات الإبلاغ عن الأداء، فإن أي استثمار ليس له سجل حافل يبلغ 365 يوماً على الأقل، لا يمكن “رفع” أدائه إلى تكون سنوية. وبالتالي، إذا كان الصندوق يعمل لمدة ستة أشهر فقط وحصل على 5٪، فلا يُسمح له أن يقول أن أدائه السنوي يبلغ 10٪ تقريباً؛ لأن ذلك يتنبأ بالأداء المستقبلي بدلاً من ذكر حقائق من الماضي. وبمعنى آخر، يجب أن يعتمد حساب معدل العائد السنوي على الأرقام التاريخية.

مفاهيم ومصطلحات:

مفهوم معدل النمو السنوي المركب:

(CAGR): هو معدل العائد المطلوب للاستثمار في النمو من رصيده الأولي إلى رصيده النهائي، على افتراض إعادة استثمار الأرباح.

ما هي مدة Macaulay؟

هي المدى المتوسط ​​المرجح لاستحقاق التدفقات النقدية من السند.

مفهوم المتوسط التوافقي:

هو المتوسط ​​الذي يستخدم في التمويل لمضاعفات المتوسط ​​مثل نسبة السعر إلى الأرباح.

مفهوم مدة التعديل:

هي صيغة تعبر عن التغيير القابل للقياس في قيمة الورقة المالية استجابة للتغير في أسعار الفائدة.

مفهوم حجم التداول السنوي:

هو معدل النسبة المئوية الذي يحل فيه صندوق الاستثمار المشترك، أو صندوق المتاجرة في البورصة محل ممتلكاته الاستثمارية على أساس سنوي.

تعريف الفائدة المركبة:

هي القيمة العددية التي يتم احتسابها على الأصل الأولي والفائدة المتراكمة للفترات السابقة للإيداع أو القرض. والفائدة المركبة شائعة في القروض ولكنها غالباً ما تستخدم في حسابات الودائع.

ما هي الفائدة التراكمية؟

هي مجموع جميع مدفوعات الفوائد المدفوعة على قرض خلال فترة زمنية معينة.

مفهوم معدل النسبة السنوية:

يتم تعريف معدل الفائدة السنوية على أنه المعدل السنوي المحمّل على الاقتراض، معبراً عنه كنسبة مئوية واحدة تمثل التكلفة السنوية الفعلية على مدى مدة القرض.

المصدر
الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظةالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004 Annualized Total Return

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى