العملاتمال وأعمال

ما هو وصف الإصدار الأول للفئات المعدنية من عملة البيزو الكولومبي؟

اقرأ في هذا المقال
  • وصف الإصدار الاول للفئات المعدنية من عملة البيزو الكولومبي

تقع جمهورية كولومبيا في شمال غرب قارّة أمريكا الجنوبيّة، وتشترك في حدودها مع البحر الكاريبي، البرازيل، فنزويلا، أكوادور، المُحيط الهادئ، والبيرو، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ دستوريّ”، كما تُعدّ “مدينة بوغوتا” عاصمتها وأكبر المُدن فيها، ويُعتبر “البيزو الكولومبي” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.

وصف الإصدار الأول للفئات المعدنية من عملة البيزو الكولومبي:

  1. فئة خمسمائة بيزو، والتي تم سكها بشكل حلقة وقرص، حيث تم سك الحلقة من معدن النحاس والنيكل والزنك، وقد تم سك القرص من معدن النحاس، النيكل والألمنيوم، وقد احتوى وجه العملة على نقش لمنطقة “فيل ديل كاوكا” ونقش لشجرة المطر، أما ظهر العملة فقد احتوى على قيمة العملة، وقد بلغ قطر العملة 23.5 ملم، أما وزن العملة فقد بلغ 7.43 غرام.

  2. فئة مئتين بيزو، والتي تم سكها من معدن النيكل، الزنك، النحاس، وقد احتوى وجه العملة على تمثال الحضارة الكويمباية، أما ظهر العملة فقد احتوى على قيمة العملة، وقد بلغ قطر العملة 24.4 ملم، أما وزن العملة فقد بلغ 7.08 غرام.

  3. فئة مئة بيزو، والتي تم سكها من معدن النيكل، الزنك، النحاس، البرونز، وقد احتوى وجه العملة على شعار النبالة الكولومبية، أما ظهر العملة فقد احتوى على قيمة العملة، وقد بلغ قطر العملة 23 ملم، أما وزن العملة فقد بلغ 1.55 غرام.

  4. فئة خمسون بيزو، والتي تم سكها من معدن النيكل، الزنك والنحاس، وقد احتوى وجه العملة على شعار النبالة الكولومبية، أما ظهر العملة فقد احتوى على قيمة العملة، وقد بلغ قطر العملة 21 ملم، أما وزن العملة فقد بلغ 4.5 غرام.

  5. فئة عشرون بيزو، والتي تم سكها من معدن النيكل، الزنك، النحاس والبرونز، وقد احتوى وجه العملة على صورة السياسي الكولومبي “سايمون بوليفار”، أما ظهر العملة فقد احتوى على قيمة العملة، وقد بلغ قطر العملة 23 ملم، أما وزن العملة فقد بلغ 1.55 غرام.

المصدر
موسوعة دول العالم -حسام الدين أبراهيم عثمان -2014بنك المعلومات في سؤال وجواب -المؤلف: محمد حسن- 2012موسوعة دول العالم "حقائق وأرقام" -المؤلف: محمد الجابري -2003العملة وتاريخها-1980-المؤلف: Hasan mahmud shafii

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العملاتمال وأعمال

ما هو وصف الإصدار الأول للفئات المعدنية من عملة الرينغيت الماليزي؟

اقرأ في هذا المقال
  • وصف الإصدار الأول للفئات المعدنية من عملة الرينغيت الماليزي

تعتمد دولة ماليزيا عملة الرينغيت عملة رسمية لها، جيث ينقسم الرينغيت إلى مئة سين، وتقوم ماليزيا بإصداره بجميع فئاته الورقية والمعدنية من البنك المركزي الماليزي.

وصف الإصدار الأول للفئات المعدنية من عملة الرينغيت الماليزي:

  1. فئة واحد رينغيت، وقد تم سكها في عام 1971 ميلادي، وقد سكها من معدن النيكل، وقد احتوى وجه العملة على صورة لمجلس النواب الماليزي وصورة لهلال وأربعة عشر نجمة، أما ظهر العملة فقد احتوى على مكان وتاريخ سك العملة، بالإضافة إلى قيمة العملة، وقد بلغ قطر العملة 33 ملم.

  2. فئة خمسون سين، وقد تم سكها في عام 1971 ميلادي، وقد سكها من معدن النيكل، وقد احتوى وجه العملة على صورة لمجلس النواب الماليزي وصورة لهلال وثلاثة عشر نجمة، أما ظهر العملة فقد احتوى على مكان وتاريخ سك العملة، بالإضافة إلى قيمة العملة، وقد بلغ قطر العملة 28 ملم.

  3. فئة عشرون سين، وقد تم سكها في عام 1967 ميلادي، وقد سكها من معدن النيكل، وقد احتوى وجه العملة على صورة لمجلس النواب الماليزي وصورة لهلال وأربعة عشر نجمة، أما ظهر العملة فقد احتوى على مكان وتاريخ سك العملة، بالإضافة إلى قيمة العملة، وقد بلغ قطر العملة 23 ملم.

  4. فئة عشرة سين، وقد تم سكها في عام 1967 ميلادي، وقد سكها من معدن النيكل، وقد احتوى وجه العملة على صورة لمجلس النواب الماليزي وصورة لهلال وأربعة عشر نجمة، أما ظهر العملة فقد احتوى على مكان وتاريخ سك العملة، بالإضافة إلى قيمة العملة، وقد بلغ قطر العملة 19 ملم.

  5. فئة خمسة سين، وقد تم سكها في عام 1967 ميلادي، وقد سكها من معدن النيكل، وقد احتوى وجه العملة على صورة لمجلس النواب الماليزي وصورة لهلال وأربعة عشر نجمة، أما ظهر العملة فقد احتوى على مكان وتاريخ سك العملة، بالإضافة إلى قيمة العملة، وقد بلغ قطر العملة 16 ملم.

  6. فئة واحد سين، وقد تم سكها في عام 1973 ميلادي، وقد سكها من معدني النحاس والصلب، وقد احتوى وجه العملة على صورة لمجلس النواب الماليزي وصورة لهلال واربعة عشر نجمة، أما ظهر العملة فقد احتوى على مكان وتاريخ سك العملة، بالإضافة إلى قيمة العملة، وقد بلغ قطر العملة 18 ملم.

المصدر
موسوعة دول العالم -حسام الدين أبراهيم عثمان -2014بنك المعلومات في سؤال وجواب -المؤلف: محمد حسن -2012الموسوعة التاريخية الجغرافية: القارات، المناطق، الدول-المؤلف: مسعود الخوند-2003موسوعة دول العالم "حقائق وأرقام" -المؤلف: أ. محمد الجابري -2003

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

العملاتمال وأعمال

ما هو وصف الإصدار الأول للفئات المعدنية من عملة اللاري الجورجي؟

اقرأ في هذا المقال
  • وصف الإصدار الأول للفئات المعدنية من عملة اللاري الجورجي

تقع دولة جورجيا في جنوب القوقاز جنوب آسيا، يحدها من الشمال دولة روسيا، ومن الغرب يحدها يحدها البحر الأسود، كما تحدها دولتي تركيا وأرمينيا من الجنوب، وتعبر مدينة تبليسي وكوتايسي العاصمة الرسمية لدولة جورجيا.

وصف الإصدار الأول للفئات المعدنية من عملة اللاري الجورجي:

  1. فئة خمسون تتري، والتي تم سكها من معدن النحاس، وقد احتوى وجه العملة على صورة كاتدرائية الاغاثة الجورجية، بالإضافة إلى قيمة العملة، أما ظهر العملة فقد احتوى على صورة شجرة الحياة وصورة الشمس، بالإضافة إلى تاريخ سك العملة، وقد بلغ قطر العملة 24 ملم، أما وزنها فقد بلغ 6.52 غرام.

  2. فئة عشرون تتري، والتي تم سكها من معدن االستانليس، وقد احتوى وجه العملة على صورة للوحة فنية للرسام الجورجي “نيكو بيروسماناشفيلي”، بالإضافة إلى قيمة العملة، أما ظهر العملة فقد احتوى على صورة شجرة الحياة وصورة الشمس، بالإضافة إلى تاريخ سك العملة، وقد بلغ قطر العملة 25 ملم، أما وزنها فقد بلغ 5 غرام.

  3. فئة عشرة تتري، والتي تم سكها من معدن االستانليس، وقد احتوى وجه العملة على صورة للقديس ماميس يركب أسد، بالإضافة إلى قيمة العملة، أما ظهر العملة فقد احتوى على صورة شجرة الحياة وصورة الشمس، بالإضافة إلى تاريخ سك العملة، وقد بلغ قطر العملة 21.9 ملم، أما وزنها فقد بلغ 3 غرام.

  4. فئة خمسة تتري، والتي تم سكها من معدن االستانليس، وقد احتوى وجه العملة على صورة لتمثال الأسد الذهبي، بالإضافة إلى قيمة العملة، أما ظهر العملة فقد احتوى على صورة شجرة الحياة وصورة الشمس، بالإضافة إلى تاريخ سك العملة، وقد بلغ قطر العملة 20 ملم، أما وزنها فقد بلغ 2.5 غرام.

  5. فئة اثنان تتري، والتي تم سكها من معدن االستانليس، وقد احتوى وجه العملة على صورة طاؤوس، بالإضافة إلى قيمة العملة، أما ظهر العملة فقد احتوى على صورة شجرة الحياة وصورة الشمس، بالإضافة إلى تاريخ سك العملة، وقد بلغ قطر العملة 17.5 ملم، أما وزنها فقد بلغ 1.9 غرام.

  6. فئة واحد تتري، والتي تم سكها من معدن االستانليس، وقد احتوى وجه العملة على صورة لنبتة كرمة حالق، بالإضافة إلى قيمة العملة، أما ظهر العملة فقد احتوى على صورة شجرة الحياة وصورة الشمس، بالإضافة إلى تاريخ سك العملة، وقد بلغ قطر العملة 15 ملم، أما وزنها فقد بلغ 1.38 غرام.

المصدر
موسوعة دول العالم -حسام الدين أبراهيم عثمان -2014بنك المعلومات في سؤال وجواب-المؤلف: محمد حسن-2012سلسلة القارات تحت المجهر: الأطلس المصور لقارة آسيا-2006- المؤلف: MALCOLM PORTER KEITH LYEالموسوعة العلمية الشاملة قارات ودول العالم -2012-DAR EL FIKR

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى