إدارة الأعمالمال وأعمال

ما هي الوحدات الإدارية من حيث السلطة الممنوحة لها؟

اقرأ في هذا المقال
  • الوحدات الإدارية من حيث السلطة الممنوحة لها

بعد أن يقوم المنظم بعملية تكوين الوحدات الإدارية يواجه مهمة تحديد العلاقة بين الوحدات الإدارية، فيتطلب أولاً العمل على تحديد عمل كل وحدة إدارية واختصاصها والدور المطلوب منها؛ للوصول إلى أهداف المنظّمة والسلطة الممنوحة لها.

الوحدات الإدارية من حيث السلطة الممنوحة لها:

  1. الوحدات التنفيذية.

  2. الوحدات الاستشارية.

  3. الوحدات المساعدة.

الوحدات التنفيذية:

الوحدات التنفيذية هي الوحدات الإدارية التي تقوم بالوظائف والأنشطة والمهام الرئيسية التي أنشئت المنظّمة لأجلها، وتتمركز أعمالها على تقديم الخدمات أو إنتاج سلعة معينة للمستهلكين. وتتمتع هذه الوحدات بسلطة تنفيذية يكون بإمكانها اتخاذ القرار ولها القدرة على إصدار الأوامر والتعليمات للقيام بالأعمال، حيث تكون فيها السلطة من الأعلى للأسفل فالمدير يمتلك الصلاحية في إصدار الأوامر والتعليمات، لمن يأتي بعده في السُّلَّم التنظيمي وبنفس الأسلوب حتى يصل الأمر لأصغر الموظفين.

الوحدات الاستشارية:

هي الوحدات التي تقوم بتقديم خدمات استشارية؛ لتقوم بتقديم المساعدة للوحدات التنفيذية في القيام بأعمالها الأساسية بصورة سليمة ومنظمة ذات فعالية وكفاءة، فهي تُقدّم خدمات استشارية إدارية واستشارات قانونية واستشارات فنية المتخصصة للوحدات التنفيذية، وهي الوحدة الإدارية التي تقوم بالقيام بالدراسات والتخطيط والبحوث وكل الأعمال الاستشارية التي تحتاج إليها الوحدات التنفيذية، فتقوم الوحدات التنفيذية بتبنّي المقترحات التي قدمت من الوحدة الاستشارية وإصدار القرارات التي تلزم لتنفيذ المقترحات لاحقًا.


أمّا من السلطة الممنوحة فالوحدات الاستشارية تتمتع بسلطات استشارية، فهي تقوم بإعداد التوصيات والاقتراحات لمديري الوحدات التنفيذية ولكن هذه التوصيات غير ملزمة بإمكان المدير أن يوافق أو يرفض. وتنساب هذه السلطة من الأسفل إلى الأعلى.


وتقسم الوحدات الاستشارية إلى:

  • الوحدات الاستشارية العامة: هي التي تقوم بتقديم المساعدة للمدير الإداري للقيام بأعماله الإدارية الروتينية، كما تُقدّم الرأي والمشورة التي تخصَّها وتقوم بتجميع المعلومات وثم دراستها وتصفيتها، فهي تقوم باستقبال كل المعاملات وتقوم بعملية التصنيف والدراسة والتلخيص لها وتقوم بعرضها على المدير؛ حتى يتم توفير وقته.

  • الوحدات الاستشارية الخاصة: وهي الوحدات التي تقوم بتقديم المشورة للمدير الإداري في مجالات متخصصة، وتتكون هذه الوحدة من خبراء في مجالات محددة، مثل النواحي القانونية أو الإدارية أو المالية وغيرها كل في مجاله.

الوحدات المساعدة:

هي الوحدات التي تقوم بتقديم خدمات مساعدة للوحدات التنفيذية، حيث تقوم بتقديم خدمة مثل توفير ظروف مناسبة للوحدات التنفيذية التي تساهم للتفرغ بأعمالها الأساسية. أمّا من ناحية السلطة فالوحدات المساعدة تمتلك السلطة في اتخاذ القرار وإصدار الأوامر في حدود اختصاصها، وتُسمَّى هذه السلطة هي السلطة الوظيفية هي الصلاحية المبنية على تخصص الموظف، أو إدارة ما في تقديم خدمة لإدارات أخرى.

المصدر
الأصول العلمية والنظريات التطبيقية، محمد سرور الحريري، 2016أصول الإدارة والتنظيم، أ.د محمد فاتح المفربي، 2018أصول التنظيم والأساليب، محمد شاكر عصفور، 1987

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى