تسويقمال وأعمال

ما هي أنواع السلع الاستهلاكية؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أنواع السلع الاستهلاكية؟

ما هو مفهوم المنتجات الاستهلاكية؟

المنتجات الاستهلاكية: هي المنتجات التي يشتريها المستهلك النهائي للاستخدام المباشر، يقوم المستهلك بشراء هذه المنتجات الاستهلاكية لتلبية احتياجاته ورغباته الشخصية، بعض الأمثلة على المنتجات الاستهلاكية هي معجون الأسنان والأكل والمنسوجات وأجهزة الكمبيوتر وغيرها من المنتجات المختلفة.

ما هي أنواع السلع الاستهلاكية؟

إنّ السلع الاستهلاكية هي سلع ملموسة يتم إنتاجها وشرائها لتلبية احتياجات المشتري، لهذا السبب يُشار إلى هذه السلع أيضاً باسم السلع النهائية أو المنتجات النهائية، إنّها سلع يُمكِن للمستهلكين عادة العثور عليها مُخزّنة على رفوف المتاجر، يمكن شراؤها للاستخدام في المنزل أو المدرسة أو العمل أو للاستخدام الترفيهي أو الشخصي.

تنقسم السلع الاستهلاكية إلى ثلاثة أنواع مختلفة وهي كما يلي:

السلع المعمرة: وهي السلع التي لها عمر طويل من ثلاث سنوات أو أكثر، حيثُ أنّهُ ينتشر استهلاك السلعة المعمرة على مدى عمر السلعة بالكامل، ممّا يؤدي إلى طلب الصيانة، ومن الأمثلة على السلع المعمرة، هي الدراجات والأثاث والسيارات.

السلع غير المعمرة: وهي السلع التي يتم شراؤها للاستهلاك أو الاستخدام الفوري، هذه السلع بشكل عام لها عمر أقل من ثلاث سنوات، الأطعمة والمشروبات والملابس هي أمثلة على السلع غير المعمرة.

خدمات المستهلك: وهي المنتجات أو الخدمات غير الملموسة يتم إنتاجها واستهلاكها في نفس الوقت، حيثُ أنّهُ تُعتبر حلاقة الشعر وغسيل السيارات أمثلة نموذجية على خدمات المستهلكين.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب حماية المستهلك في العقود الإلكترونية: دراسة تحليلية في الفقه الإسلامي للدكتور أحمد عبد الرحمن المجالي، هيثم أحمد المصاورة..طبعة 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى