الأوراق الماليةمال وأعمال

ما هي أهمية بيان التدفق النقدي في استقرار الشركة؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية بيان التدفق النقدي في استقرار الشركة

تقوم الشركات بإنشاء بيانات مالية للحصول على رؤية شاملة للأداء والقوة والاستقرار، حيثُ أنّهُ من المهم إلقاء نظرة على البيانات المالية الثلاثة وهي (بيان الدخل والميزانية العمومية وبيان التدفق النقدي)؛ وذلك للحصول على صورة واضحة ودقيقة عن الحالة المالية والتشغيلية للشركة، ونظراً لأنّ بيان التدفق النقدي يركز فقط على أموال الشركة، فإنّهُ يوفر رؤية جيدة على المدى القصير والمتوسط ​​لاستقرار الشركة.

 

أهمية بيان التدفق النقدي في استقرار الشركة:

 

يسجل بيان التدفق النقدي مصادر الشركة واستخداماتها النقدية خلال إطار زمني محدد، حيثُ تنشأ المصادر والاستخدامات من العمليات والاستثمار والتمويل، ويوفر بيان التدفق النقدي للمالكين والمقرضين والمستثمرين وجهة نظر من منظور نقدي، ويوضح مدى فعالية إدارة الشركة في تقديم الأداء.

 

كما يوضح مدى قدرة الشركة على تغطية التزاماتها ونفقاتها؛ نظراً لأنّ الشركة المُربحة يُمكِن أن يكون لها تدفق نقدي سلبي قد يؤدي إلى فشل الأعمال، ويجب على الشركات الصغيرة مراجعة بيانات التدفق النقدي وفقاً لجدول زمني منتظم.

 

ويُشير النقد من العمليات إلى التدفق النقدي المتولد أو المستخدم في إدارة الأنشطة الرئيسية للشركة، حيثُ أنّهُ من المُمكِن أن يكشف تحليل هذا القسم عن المشاكل المحتملة، بما في ذلك انخفاض معدل دوران المخزون وبطء الدفع على حسابات الدفع.

 

ومن المُمكِن أن يُشير التدفق النقدي التشغيلي السلبي إلى شركة سريعة النمو، أو شركة لا تُقيّم بشكل صحيح قُدرة العميل على الدفع، ومن المُمكِن أيضاً أن تؤدي مراقبة النقد وتوقع التدفق النقدي التشغيلي إلى تحديد أوجه النقص المحتملة مقدماً.

 

ويُشير النقد من الاستثمار إلى التغييرات التي تم إجراؤها في قسم الأصول في الميزانية العمومية، حيثُ أنّهُ يتم تسجيل أيّ نفقات أو عائدات من شراء أو بيع الممتلكات أو المعدات أو الأصول الأخرى هنا.

 

وتُظهِر الشركات المتنامية عادةً تدفق نقدي استثماري سلبي بسبب جميع النفقات الرأسمالية، وغالباً ما تُظهِر الشركات المتعثرة والغنية بالأصول مبيعات مستمرة للأصول، تعمل على تعويض التدفق النقدي التشغيلي السلبي أو المنخفض.

 

ويُولِّد النقد من التمويل النقد من خلال الأنشطة التمويلية بما في ذلك إصدار الأسهم والقروض الجديدة وسداد رأس المال والتوزيعات، وتنعكس هنا أيّ تغييرات يتم إجراؤها على الميزانية العمومية في قسم الخصوم أو حقوق المساهمين.

 

على سبيل المثال، سيظهر هنا حد ائتمان جديد لرأس المال العامل، تشمل العلامات التحذيرية وجود تمويل كبير قصير الأجل وعدم وجود تمويل طويل الأجل.

 

المصدر
كتاب النموذج الرباعي للتدفقات النقدیة، روبرت كیوساكي، 2000.كتاب التدفقات النقدیة وقیمة السهم (اثر ادارة التدفقات النقدیة علي القیمة السوقیة)، الدكتور عادل مبروك محمد،2006.كتاب دلیل التعامل في سوق الأسهم، مایكل سنسر، 2005.كتاب تداول الأسهم في السوق المالیة: دراسة تأصیلیة مقارنة، عبداالله بن سلیمان الجریش، 2018.كتاب تداول الأسهم والقیود القانونیة الواردة علیه: دراسة مقارنة، خالد عبد العزیز بغدادي، 2012.كتاب بیع الأسهم، وهبة الزحیلي، 2016.كتاب كیف تتجاوز مخاطر الاستثمار في الأسهم الدولیة، عبد العزیزالصعیدي، 2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى