الأوراق الماليةمال وأعمال

ما هي خيارات حوافز الأسهم (ISOs)؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو خيار الحوافز المالية Incentive Stock Options (ISOs) ؟
  • مفهوم خيارات الحوافز المالية (ISOs).
  • معلومات رئيسية عن خيارات (ISOs).
  • ( ISOs)مقابل المكاتب الإحصائية الوطنية.
  • مفاهيم ومصطلحات.

خيار أسهم الحوافز (ISO): هو إحدى فوائد الشركة التي تمنح الموظف الحق في شراء الأسهم بسعر مخفض، مع الإغراء الإضافي بتخفيض الضرائب على الربح.

ما هو خيار الحوافز المالية (IncentiveStockOptions ISOs)؟


يتم فرض الضريبة على أرباح خيارات الحوافز بسعر الأرباح الرأس مالية. وليس السعر الأعلى للدخل العادي. وخيارات الأسهم غير المؤهلة (NSO) تخضع للضريبة على أنها دخل عادي. وبشكل عام يتم منح أسهم (ISO) للإدارة العليا والموظفين ذوي القيمة العالية فقط. وتسمى (ISO) أيضاً خيارات الأسهم القانونية أو المؤهلة.




مفهوم خيارات الحوافز المالية (ISOs):


يتم تقديم خيارات الأسهم من قبل بعض الشركات؛ لتشجيع الموظفين على البقاء على المدى الطويل مع الشركة، المساهمة في نموها وتطورها وفي ارتفاع سعر سهمها الذي ينتج عنه.


معلومات رئيسية عن خيارات (ISOs):

ملاحظة: عادة ما يتم إصدار الخيارات من قبل الشركات المتداولة في البورصة، أو الشركات الخاصة التي تخطط للاكتتاب العام في تاريخ لاحق.

ويمكن أن تكون الخيارات بمثابة شكل من أشكال التعويضات التي تزيد الرواتب، أو كمكافأة بدلاً من زيادة الرواتب التقليدية. ويمكن استخدام خيارات الأسهم، مثل غيرها من المزايا كوسيلة لجذب المواهب، خاصة إذا كانت الشركة لا تستطيع حالياً دفع رواتب أساسية تنافسية.

منهجيّة الخيّارات:

يتم إصدار الخيارات أو “منحها” بالسعر الذي تحدده الشركة وتسمى “سعر التنفيذ”. وقد يكون هذا هو السعر تقريباً عند تقييم الأسهم في ذلك الوقت.عادة ما يكون للخيارات فترة صلاحية قبل استخدامها، كما تحددها الشركة. وعند انتهاء فترة الصلاحية، يمكن للموظف شراء الأسهم بسعر التنفيذ أو “ممارسة الخيار”. وبعد ذلك يمكن للموظف بيع الأسهم لقيمته الحالية، مع مراعاة الفرق بين سعر الإضراب وسعر البيع كأرباح.

ملاحظة:يجب الاحتفاظ بخيارات الأسهم التشجيعية لأكثر من عام واحد، من تاريخ التمرين وسنتين من وقت المنحة.

وبالطبع، ليس هناك ما يضمن أن سعر السهم سيكون أعلى من سعر الإضراب، في الوقت الذي تكون فيه الخيارات متاحة. أما إذا كان أقل، فيجوز للموظف التمسك بالخيارات، حتى وقت قصير قبل تاريخ انتهاء الصلاحية على أمل أن يرتفع السعر. بحيث تنتهي خيارات حوافز الأسهم عادة بعد 10 سنوات.

الصفقة الضريبية ل ( ISOs ):

تتمتع خيارات الأسهم الحافزة بمعاملة ضريبية أكثر مواتاة من خيارات الأسهم غير المؤهلة جزئياً؛ لأنها تتطلب من المالك الاحتفاظ بالسهم لفترة زمنية أطول. وهذا يعتبر صحيح بالنسبة لحصص الأسهم العادية أيضاً. وكذلك يجب الاحتفاظ بحصص الأسهم لأكثر من عام من أجل الربح من بيعها، لتكون مؤهلة كمكاسب رأس مالية بدلاً من الدخل العادي. وفي حالة خيارات الأسهم المحفزة، يجب الاحتفاظ بالأسهم لأكثر من سنة واحدة من تاريخ التمرين وسنتين من وقت المنحة. ويجب استيفاء الشرطين حتى يتم احتساب الأرباح كمكاسب رأس مالية بدلاً من الدخل المكتسب.



قل أن الشركة تمنح 100 سهم من خيارات الأسهم المحفزة للموظف في 1 ديسمبر 2019. ويجوز للموظف ممارسة الخيار أو شراء 100 سهم بعد 1 ديسمبر 2021. ويمكن للموظف بيع الخيارات في أي وقت بعد واحد آخر لقد مر عام ليكون مؤهلاً للتعامل مع الربح على أنه مكاسب رأس مالية. والربح الخاضع للضريبة هو الفرق بين سعر الإضراب والسعر في وقت البيع.

معدلات الضريبة:

اعتباراً من عام 2019 للميلاد، كانت معدلات ضريبة الأرباح الرأس مالية، هي: 0٪ أو 15٪ أو 20٪، اعتماداً على دخل الإيداع الفردي. وتتراوح معدلات ضريبة الدخل على المدونين الأفراد، من 12٪ إلى 32٪ حسب الدخل.




(ISOs) مقابل المكاتب الإحصائية الوطنية:

تعبّر الأرباح على بيع خيارات الأسهم غير المؤهلة. ويمكن أن تخضع للضريبة على أنها دخل عادي أو مزيج من الدخل العادي ومكاسب رأس المال. وهذا يتوقف على الوقت الذي يتم فيه بيعها بعد ممارسة الخيارات. وبالإضافة إلى ذلك قد تخضع بعض قيمة (NSOs) لضريبة اقتطاع الدخل المكتسبة بمجرد ممارستها. ولا يلزم الإبلاغ عن (ISOs) حتى يتم تحقيق الربح.


أمّا بالنسبة للموظف، الجانب السلبي لـ (ISO) هو الخطر الأكبر الناتج عن فترة الانتظار قبل بيع الخيارات. بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض المخاطرة بتحقيق ربح كبير بما يكفي من بيع شهادات (ISO) لتحفيز الحد الأدنى من الضريبة البديلة. وعادة ما ينطبق ذلك فقط على الأشخاص ذوي الدخول المرتفعة وجوائز خيارات كبيرة للغاية.

مفاهيم ومصطلحات:

التصرفات المؤهلة:

يشير التصرف المؤهل إلى بيع أو نقل أو تبادل الأسهم المؤهلة للمعاملة الضريبية المواتية.

تعريف خيار الأسهم غير المؤهلة (NSO):

تعد خيارات الأسهم غير المؤهلة (NSO) طريقة بديلة لتعويض الموظفين.

خيار الأسهم القانونية:

يُعرف خيار أسهم الموظفين المؤهلين بخيار الأسهم القانوني. ويوفر ميزة ضريبية إضافية لصاحب التسجيل.

تحديد خيار أسهم الموظف (ESO):

يعد خيار أسهم الموظف بمثابة منحة لموظف يعطي الحق في شراء عدد معين من الأسهم، في أسهم الشركة بسعر محدد.

تعريف تعويض الأسهم:

يشير تعويض الأسهم إلى الممارسة المتمثلة في إعطاء خيارات أسهم الموظفين، التي ستصبح متاحة أو متاحة للشراء في وقت لاحق.

المصدر
Stock Option Definition Incentive Stock Options (ISOs) LUPA Stocks

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى