تسويقمال وأعمال

ما هي مساوئ توجه السوق؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التوجُّه التسويقي؟
  • ما هي مساوئ توجُّه السوق؟


ما هو مفهوم التوجُّه التسويقي؟

التوجُّه التسويقي: هو فلسفة العمل حيث ينصب التركيز على تحديد احتياجات العملاء أو رغباتهم وتلبية احتياجاتهم، حيثُ يُركّز التوجه التسويقي على تصميم وبيع السلع والخدمات التي تلبي احتياجات العملاء من أجل أن تكون مُربِحة.

ما هي مساوئ توجُّه السوق؟

خطر التقليل من شأن السوق:

النهج الناجح لتوجُّه السوق ينطوي على نهج مُنظّم للبحث في سلوك العملاء، حيثُ يؤدي فقدان العلامة التجارية في هذه العملية إلى إنشاء نظام تستخدم فيه الشركة بيانات غير فعاّلة في نهجها للوصول إلى العملاء، غالباً ما يكون العمل باستخدام بيانات خاطئة أسوأ من العمل بدون بيانات على الإطلاق، باختصار فإنّ الشركة الصغيرة جداً أو التي تفتقر إلى موارد البحث أو التي لديها تجزئة عالية بين أقسامها، تكون في وضع غير مؤات عندما يتعلق الأمر بتأسيس توجه السوق.

خطر التقليل من شأن العميل:

أدّى السوق العالمي إلى زيادة القُدرة التنافسية عبر جميع العلامات التجارية الاستهلاكية، حيثُ أنشأت شبكة الإنترنت نظاماً يُمكِن للمستهلكين فيه مقارنة التسوق بسهولة، وقراءة المُراجعات والوصول إلى تقارير المستهلكين عند النقر على الزر، للتسويق الفعّال لهذا المستهلك الجديد المُطلَّع يجب أن يكون نهج توجه السوق مرناً ويجب تعديله بسرعة لتلبية عمليات التفكير المتغيرة باستمرار ومتطلبات المتسوقين الأذكياء اليوم، إنّ الشركات التي وضعت نهجاً لتوجُّه السوق ولكنّها تفشل في تحديثه حسب الحاجة تُخاطر بإبعاد زبائنها.

تحديات الاستجابة السريعة لتغيرات السوق:

الأسواق التي تتغير بسرعة لها تأثير كبير على استراتيجية التوجُّه نحو السوق للشركة مثل المستهلكين المُتعلِّمين. اللاعبون الجدد الذين يدخلون أو يخرجون من السوق ، ويتقدمون إلى المنتجات الحالية والتكلفة المُتغيرة باستمرار للمواد الخام والمنتجات والخدمات كلها تؤثر على اتجاه السوق، إنّ اتباع توجهات السوق الراسخة والفشل في أخذ العوامل الخارجية الجديدة في الاعتبار يمكن أن يضع الشركة في وضع غير مؤات.

التعامل مع تصورات الشركات:

لا يكفي فهم ما يُريده العميل ويحتاجه لضمان حصة سوقية في البيئة الاقتصادية الحالية، حيثُ نمت العلامة التجارية وتصور الشركات لتكون بنفس أهمية في أذهان المستهلكين مثل السعر والجودة، إنّ بناء مفهوم التوجُّه التسويقي حول السعر والخدمة وحدها يضع الشركة في وضع غير موات، يجب حساب جميع العوامل المتعلقة بتصور الشركات لضمان اتباع نهج قوي وفعّال لتوجُّه السوق.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى