مالمال وأعمال

مفهوم المال

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو المال؟
  • تاريخ المال.
  • أنواع المال.
  • أهمية استخدام الأموال.

يُمكن تعريف المال بأنه جميع السلع التي يمكن استخدامها لتحقيق منفعة ما. ومن أهم خضائضه أنّ له قيمة مادية تميّزة عن باقي السلع الأُخرى.

ما هو المال؟

العامل الأساسي الذي يتحكَّم بالمال هو القوة الشرائية. وإن قيمة النقود تنخفض وترتفع قيمة النقود، بناءً على مجموعة من المعايير الاقتصادية أبرزها: معدل النمو الاقتصادي، التضخم، الانكماش. وبناءً على هذا الأساس تمّ تسمية المال بعصب الحياة؛ لِما له من دور أساسي يلعبه في جميع نواحي الحياة.

تاريخ المال:

يعود تاريخ المال والنقود والمسكوكات النقدية إلى ما قبل الميلاد، حيث تم استخدام السلع بالبداية للتبادل التجاري. ومن ثم تطوّر وأصبح هناك مسكوكات نقدية مثل النحاس والفضة والذهب. ومرّ المال في كثير من المراحل وتطوّر إلى أن أصبح عملات نقدية، أوراق نقدية، أوراق مالية، أصول مادية وأصول رأسمالية.

أنواع المال:

تصنيف الأموال حسب السيولة:

الأصول وتقسم إلى قسمين الأصول الثابتة والأصول المتغيرة. فالأصول المتغيرة وهي أصول مادية من السهل أن تتحوّل إلى سيولة سريعة التسييل مثل: الأسهم، السندات، الشيكات والأوراق المالية البجميع أنواعها . والأصول الثابتهة مثل: المُعدّات، المباني، الأراضي والسيارات التي لايمكن تحويلها إلى سيولة بسهولة.

تصنيف الأموال حسب إمكانية التداول:

هناك نوع آخر من الأموال ويُصنَّف من حيث إمكانية التداول، فهناك مال من المشرع التداول والاتجار فيه مثل: العقارات السيارات الذهب والآخر مُحرّم التجارة فيه مثل الخمور والمخدرات.

تصنيف المال من حيث الكم والمثل:

المال الكمّي هو المال الذي يمكن للتجّار التلاعب بقيمته واحتكاره؛ لكي يحصلوا على عائد أعلى. أمّا المال المثلي هو المال المتواجد بكثرة بالأسواق ولا يمكن للتجّار احتكاره وزيادة سعره.

تصنيف المال حسب الجهة المستخدمة:

مال خاص ويكون للمؤسسات والأفراد والشركات والمستثمرين. ومال عام يكون مملوك من قِبل الدولة والموسسات الحكومية والبنوك المركزية.

أهمية استخدام الأموال:

استخدام للأموال مهمّاً جداً باعتبارة وسيط لتسهيل المعاملات التجارية واليومية، التي يحتاجها الأفراد ليتمكّنوا من القيام بجميع الأمور التي يحتاجونها دون تعب وعناء، مثل عمليات شراء السلع، الخدمات العامة والخاصة.


وكذلك يساهم المال في تطوير الاقتصاد، زيادة عمليات الانتاج، زيادة فرص العمل للأفراد، التقليل من البطالة، كذلك الزيادة من معدل الناتج المحلي الإجمالي وزيادة النمو الاقتصادي.

المصدر
كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى