إدارة الأعمالمال وأعمال

مكونات الرسالة الاستراتيجية

اقرأ في هذا المقال
  • مكونات الرسالة الاستراتيجية

مكونات الرسالة الاستراتيجية:

الرسالة الاستراتيجية تحتوي على مجموعة كبيرة من المكونات الرئيسية، التي من المفروض أت تتوافر فيها حتى تصبح رسالة استراتيجية جيدة. ولا يشترط أن تتواجد كل العناصر التالية وهذا يعتمد على طبيعة عملها.

  1. الزبائن والمستفيدين: من أهم مسؤوليات المنظّمة هو تقديم الخدمات لمجموعة من الناس، هم زبائنهم والمستفيدين منهم.

  2. السلع والخدمات: وهي منتجات المنظّمة التي تحرص على تقديمها للزبائن والمستفيدين.

  3. نطاق تقديم السلع والخدمات: هي منطقة التي تُقدّم بها الخدمة أوالسلعة وربما تكون منطقة جغرافية محددة، أو غير محددة، أينما يكون الزبون ويؤمن به الاتصال عبر شبكات الاتصال الحديثة.

  4. بقاء وديمومة المنظّمة: إن المنظّمة وجدت لكي تبقى؛ لذلك يطلب من أن الرسالة تتحدث بجرأة عن المستقبل وأن تتحدث بإصرار على البقاء لخدمة الزبائن.

  5. التكنولوجيا: يجب أن تأخذ الرسالة بعين الاعتبار التطور التكنولوجي في المستقبل، عند عرض توجهات الرسالة للجمهور ولا تقوم بحصر التصورات ضمن تكنولوجيا سائدة في الوقت الحالي.

  6. فلسفة المنظّمة: هي مجموعة من القيم والمبادئ والأفكار التي تعمل في ضوءها المنظّمة.

  7. صورة المجتمع: يجب أن تبقي المنظّمة صورة المجتمع أمامها، كما يجب أن تعرف طريقة إقامة الروابط والصلات مع الأفراد فيه، بجميع الوسائل لتقدم أفضل الخدمات والارتقاء بنوعيتها.

  8. مؤهلات المنظّمة: ما تعتقد المنظّمة بأنها تتميز به عن غيرها من منظّمات الأعمال المنافسة لها، من مؤهلات وقوة المنافسة والتفوق على الآخرين.

  9. العاملون: يمثلون قيمة إنسانية وإنتاجية المنظّمة ومستوى القدرات والمؤهلات التي بلغوها.

المصدر
رسالة ماجيستير دور التخطيط الاستراتيجي في تحقيق التنمية المستدامة، أحلام صدار ، ريم زدايرية، 2016مهارت التفكير والتخطيط الاستراتيجي ، د.محمد عبد الغني حسن هلال، 2008التخطيط الأستراتيجي المبني على النتائج، د. مجيد كرخي، 2014

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى