بنوك ومصارفمال وأعمال

أهم الرسوم التي تفرضها البنوك على أداء معاملاتها

اقرأ في هذا المقال
  • أهم الرسوم الّتي تفرضها البنوك على معاملاتها.
  • مفاهيم ومصطلحات.

لتحقيق ربح ودفع مصاريف التشغيل، عادةً ما تفرض البنوك رسوماً على الخدمات التي تقدمها. وعندما يُقرضك بنك ما المال، فإنه يفرض فائدة على القرض. وعند فتح حساب إيداع، مثل حساب التوفير أو التوفير، هناك رسوم لذلك أيضاً. فحسابات التوفير والادخار المُعفاة من الرسوم لديها بعض الرسوم.


ومن المهم معرفة جميع الرسوم التي يفرضها البنك، كذلك كيفية تقليل أو إلغاء أكبر عدد ممكن منها. وكل هذا يبدأ بفهم الرسوم التي تفرضها البنوك.

الرسوم التي تفرضها البنوك على معاملاتها:

رسوم صيانة الحساب الشهرية:

واحدة من الرسوم الأكثر شيوعاً ومباشرة التي تتقاضاها البنوك، هي رسوم صيانة الحساب الشهرية لحساب التحقق أو الادخار. ووفقاً لموقع (MoneyRates.com)، يبلغ متوسط ​​رسوم الصيانة الشهرية أكثر من 13.47 دولار شهرياً. وهذا يعني 162 دولار سنوياً فقط للحصول على الحساب.

رسوم الحد الأدنى للرصيد:

ستقوم العديد من البنوك بتخفيض أو إلغاء رسوم الصيانة الشهرية، إذا كنت تحتفظ بحد أدنى للرصيد في حسابك. ويمكن أن يكون الحد الأدنى في أي مكان من 500 دولار إلى 1000 دولار أو أكثر.


ولسوء الحظ ، إذا كنت تقل عن الحد الأدنى، يجب عليك دفع رسوم الصيانة لهذا الشهر. والأسوأ من ذلك، حتى إذا حافظت على الحد الأدنى، فأنت تعطي البنك الذي تتعامل معه بفعالية قرضاً بدون فوائد. ويمكن للبنك استخدام جزء من أموالك لكسب المال ولن تحصل على شيء في المقابل.

رسوم السحب على المكشوف:

إذا تجاوزت المبلغ في حسابك يمكن لمصرفك أن يفرض رسوم السحب على المكشوف، المعروفة أيضاً بتكاليف أموال غير كافية. ويمكن أن يحدث هذا عندما تكتب شيكات مقابل إيداع حديث لم يقم بتصفية البنك بعد، بالإضافة إلى رسوم السحب على المكشوف، التي بلغ متوسطها حوالي 33.36 دولار لكل معاملة على الصعيد الوطني في عام 2019، قد ينتج عن الشيك المرتجع فرض رسوم إضافية من الطرف المتلقي، إذا كان نشاطاً تجارياً أو دائناً آخر.

رسوم الحماية من رسوم السحب على المكشوف:

طريقة واحدة للحماية من رسوم السحب على المكشوف هي اختيار “حماية السحب على المكشوف”. ولسوء الحظ، تأتي هذه الحماية أيضاً بتكلفة. ومع حماية السحب على المكشوف، سوف يقوم البنك الذي تتعامل معه بتقديمك بشكل كافٍ للحيلولة دون تحصيل رسوم السحب على المكشوف، كما سيتم دفع الطرف المتلقي. وسيظل البنك الذي تتعامل معه يفرض عليك رسوماً مقابل دفعك المال. ويبلغ متوسط ​​رسوم حماية السحب على المكشوف الوطنية الحالية أيضاً حوالي 34 دولار، وفقاً لموقع (MoneyRates.com).

رسوم الشيكات المرتجعة:

إذا قمت بإيداع شيك من شخص آخر يرتد، فيمكنك تحصيل “رسوم إيداع مستردة”، حيث يقول موقع (MyBankTracker.com) إن متوسطها يقل عن 13 دولار لكل عنصر. وكما قد تتخيل، قد يؤدي ذلك أيضاً إلى فرض رسوم حماية على المكشوف أو على المكشوف، إذا كتبت شيكات مقابل هذا الإيداع قبل وضع أموال إضافية في حسابك. ويمكن أن تحدث رسوم الإيداع المرتجع؛ بسبب عدم كفاية الأموال أو إيقاف الدفع، أو حتى إغلاق الحساب من جانب الشخص الذي أعطاك الشيك لإيداعه. وفي حال حدوث هذا مع أحد أنواع الشيكات يُطلق عليها اسم “الشيكات المُرتجعة”.

رسوم الشيكات الإضافية:

عندما تقوم بفتح حساب التحقق الخاص بك، سوف يمنحك المصرف الذي تتعامل معه على الأرجح إمكانية توفير الشيكات مجاناً. ومع معظم البنوك، بعد انتهاء العرض الأولي، يجب أن تدفع مقابل الاستبدال. ويمكنك طلبها من البنك الذي تتعامل معه مقابل 35 دولار أو من مورد خاص مثل (Walmart) مقابل حوالي 15 دولار.

رسوم الشيكات النقدية:

في حال احتاج الشخص فحص الشيك إذا كان يحتوي على رصيد أم لا، أو التأكد من صحة الشيك، فوفقاً لموقع (MyBankTracker.com)، يبلغ متوسط ​​تكلفة فحص أمين الصندوق حوالي 9 دولارات.

رسوم بيان ورقة:

في عصر يقرأ فيه معظم الناس بياناتهم المصرفية عبر الإنترنت، فليس من المستغرب أن العديد من البنوك تفرض رسوماً على طباعة نسخة ورقية وإرسالها إليك. حيث أن الرسوم تختلف من معاملة إلى أخرى ولكن تتراوح بين 1 دولار إلى 5 دولارات بشكل عام.

رسوم أجهزة الصراف الآلي:

تُتيح لك معظم البنوك استخدام ماكينات الصراف الآلي (ATMs) مجاناً. وإذا كنت تستخدم حساباً واحداً خارج شبكة البنك الذي تتعامل معه، فيجوز لك دفع رسوم تبلغ حوالي 4 دولارات أو أكثر للبنك الخارجي. وقد يفرض المصرف الذي تتعامل معه رسوماً مماثلة مقابل معالجة استخدامك لجهاز الصراف الآلي، خارج شبكة البنك الذي تتعامل معه. وتقوم بعض الحسابات برد جميع رسوم أجهزة الصراف الآلي أو حتى حد معيّن شهرياً.

رسوم معاملات بطاقة الخصم:

تفرض بعض البنوك رسوماً عند استخدام بطاقة الخصم الخاصة بك أو البطاقة المصرفية لإجراء معاملة. وبالنسبة لأولئك الذين يتقاضون رسوماً، تكون الرسوم نموذجية من 1 دولار إلى 2 دولار. ومن المثير للاهتمام، أن بعض التجّار يمنحك مكافآت في صورة استرداد نقدي (أو خصم) لإجراء عملية شراء مدين؛ لأن التكلفة التي يتحملها أقل. ومن غير المحتمل أن يتم فرض رسوم على استخدام بطاقة الخصم الخاصة بك في ماكينة الصراف الآلي، ما لم تكن غير موجودة في شبكة البنك الذي تتعامل معه.

مفاهيم ومصطلحات:

التحقق من تعريف الحساب:

هو حساب إيداع في مؤسسة مالية يسمح بالسحب والودائع. ويُعرف أيضًا باسم حسابات الطلب أو حسابات المعاملات ، حيث أن فحص الحسابات يكون سائلاً للغاية. ويمكن الوصول إليه باستخدام الشيكات، أجهزة الصراف الآلي، الخصم الإلكتروني ومن بين طرق أخرى.

مفهوم الصناديق غير الكافية:

مصطلح “الأموال غير الكافية”: هو مصطلح مصرفي يشير إلى أن الحساب ليس لديه ما يكفي من المال؛ لتغطية أداة معروضة أو لديه رصيد سالب.

مفهوم حماية السحب على المكشوف:

حماية السحب على المكشوف: هي تحويل الأموال أو القروض التي تقدمها البنوك للعملاء لتغطية الشيكات، أو المدينين أكبر من أرصدة حساباتهم لتجنب رسوم الأموال غير الكافية.

مفهوم السحب على المكشوف:

السحب على المكشوف: هو امتداد للائتمان من مؤسسة الإقراض عندما يصل الحساب إلى الصفر. والسحب على المكشوف يأتي مع الفائدة ورسوم إضافية.

ما هو حساب التوفير؟

هو حساب إيداع موجود في مؤسسة مالية يوفر الأمان الرئيسي وسعر فائدة متواضع.

ما هو حساب سوق المال؟

إنه حساب ذو فائدة في بنك أو اتحاد ائتماني. ولا يجب الخلط بينه وبين صندوق مشترك لسوق المال.

المصدر
The Ins-And-Outs of Bank Fees التشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى