يزرع الشومر للاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة فيه مثل المغنيسيوم، البوتاسيوم، الفيتامينات، الحديد، الكالسيوم، الصوديوم، لهُ العديد من الفوائد الصحية مثل مكافحة السرطان، خسارة الوزن، امتصاص الحديد، تقوية جهاز المناعة، مفيد للمرأة أثناء الدورة الشهرية.

مناخ الشومر:

المناخ المناسب، أشعة الشمس المتوفرة على مدار العام، ورطوبة معتدلة.

تربة الشومر:

يزرع في الأراضي الخصبة جيدة الصرف، ويجود في أنواع مختلفة من الأراضي مثل الطينية أو السوداء أو الرملیة أو الصفراء، فـي الأراضي الرطبة يشجع النمو الخضري علي حساب النمو الثمري.

طرق زراعة الشومر:

تجھز الأرض للزراعة بحرثھا مرتین متعامدتین مع إضـافة السـماد العضوي البلدي، سوبر فوسفات الكالسیوم، وذلك في الأراضي القديمة، وتزرع البذور في جور، ثـم تغطـي الجور بطبقة رقیقة من التراب، ثم تروى الأرض بعد الزراعة مباشرة.

عمليات الخدمة بعد زراعة الشومر:

  • العزق: تتم عملیة العزيق لتنظیف الأرض من الحشائش.

  • الريّ: يتم الري بعد زراعة البذرة ثم تلیھا رية بعد حوالي من، (7-9) أيام، للتأكـد مـن إتمام الإنبات ثم تروى بعد ذلك كل ثلاث أسابیع مع مراعاة ألا تشقق الأرض.

  • التسمید: يفضل دائما إضافة السماد العضوي بمعدل (17) للدونم، يوضع أثناء تجھیز الأرض بین الحرثتین ويضاف سوبر فوسفات كالسیوم أثناء تجھیز الأرض للزراعة.

آفات الشومر:

الحفار والدودة القارضة.

النضج والجني للشومر:

تجمع الثمار عندما يصبح لونها بين الأخضر والرمادي قبل اكتمال نضجها؛ لتخفيف تساقطها حين الحصاد، ثم تجمع بعناية، ومن ثم تسوق.