موسيقى الروك الكلاسيكية:

 

موسيقى الروك الكلاسيكية: يشمل نوع موسيقى الروك الكلاسيكي موسيقى الروك التي تم إنشاؤها على مدى ثلاثة عقود، بدءًا من الستينيات وموسيقى الروك الموجهة للألبومات في السبعينيات إلى موسيقى الروك الجامعية وهيفي ميتال والغرنج.

 

تطورات موسيقى الروك الكلاسيكية:

 

تعتمد معظم أغاني الروك الكلاسيكية على الجيتار، ويضم هذا النوع العديد من أبطال الجيتار – من جيمي هندريكس إلى جيف بيك إلى إيدي فان هالين. كما تشتهر فرق الروك الكلاسيكية أيضًا بمغنيي الروك البارزين، من ميك جاغر من فرقة رولينج ستونز إلى روبرت بلانت.

 

ومع تطور عصر موسيقى الروك، يتم تجميع المزيد من الفنانين في تنسيق راديو موسيقى الروك الكلاسيكي. في حين أن مجموعات متباينة، ربما ظهروا في محطات إذاعية مختلفة في الماضي، واليوم يمكن سماع أغانيهم على نفس محطات موسيقى الروك الكلاسيكية في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

 

وتم ترسيخ هذا النوع جيدًا بحلول السبعينيات. فقد ابتكرت مجموعات إنجليزية مثل (Kinks) موسيقى أصلية على أساس موسيقى البلوز الأمريكية و R & B. فقد أصبحت أغاني هذا العصر أطول وأكثر طموحًا، حيث قامت بعض الفرق بدمج عناصر من موسيقى الجاز والموسيقى الكلاسيكية في موسيقى الروك أند رول.

 

وفي الثمانينيات من القرن الماضي، سيطرت فرق موسيقى الروك الكلاسيكي على موجات راديو موسيقى الروك. كما اكتسبت موسيقى البانك روك من مدن مثل نيويورك وواشنطن العاصمة شعبية. في حين أن هذه الأساليب لم تكن لتختلط في راديو الثمانينيات، إلا أنها تتجمع معًا بشكل متزايد على منصات موسيقى الروك الكلاسيكية اليوم.

 

وينتهي عصر موسيقى الروك الكلاسيكي إما في أواخر الثمانينيات أو أوائل التسعينيات. وبحلول هذه المرحلة، كان العديد من عمالقة موسيقى الروك الكلاسيكيين في السبعينيات ما زالوا يتمتعون بقوة بينما ظهرت مجموعات أخرى كانت مستوحاة بشدة من موسيقى السبعينيات من العمر. يتم اليوم سماع مجموعات من التسعينيات مثل نيرفانا وساوندجاردن وبيرل جام بشكل متزايد على نفس محطات موسيقى الروك الكلاسيكية.

 

خصائص موسيقى الروك الكلاسيكية:

 

نظرًا لأن المزيد والمزيد من الأنواع الفرعية تندرج تحت مظلة موسيقى الروك الكلاسيكية، فإن بعض الخصائص المميزة توحدها.

 

1- الآلات الأساسية المماثلة:

 

يتم أداء معظم موسيقى الروك الكلاسيكية على الجيتار والباس والطبول، والتي تدعم المطرب الرئيسي. بدءًا من أوائل الثمانينيات، فقد أضافت العديد من مجموعات موسيقى الروك الكلاسيكية لوحات مفاتيح إلى لوحة الآلات الخاصة بهم، لا سيما في الأنواع الفرعية مثل الموجة الجديدة.

 

2- القيثارات المفرطة:

 

غالبًا ما يحتوي صوت جيتار الروك الكلاسيكي على شكل من أشكال زيادة السرعة أو التشويه أو الزغب.

 

3- المحتوى الغنائي الشخصي:

 

تتميز موسيقى الروك الكلاسيكية بوفرة من أغاني الحب والاعترافات. فقد استوحى بعض عازفي الروك الكلاسيكيين، ولا سيما موسيقى الروك بروغ في سبعينيات القرن الماضي، الإلهام من الكتب والأفلام والأساطير.

 

4- الصورة العامة التخريبية:

 

دفعت العديد من فرق الروك الكلاسيكية ضد الأعراف المجتمعية. من فرقة البيتلز ذات الممسحة إلى بيلي أيدول المغطى بالجلد، وغالبًا ما يصمم الروك الكلاسيكيون صورتهم لإثارة إعجاب المراهقين.

 

تاريخ موجز لموسيقى الروك الكلاسيكية:

 

كنوع موسيقي، تعتبر موسيقى الروك الكلاسيكية سلسة، وتختلف نقطة بدايتها من تاريخ موسيقي إلى آخر. حيث يتتبع البعض هذا النوع إلى موسيقى الروك أند رول في الخمسينيات من إلفيس بريسلي، ليتل ريتشارد، وجيري لي لويس. كما يعتقد البعض الآخر أن عصر موسيقى الروك الكلاسيكي بدأ مع وصول فرقة البيتلز في أوائل الستينيات، ومع وجود فرق بريطانية أخرى مثل فرقة رولينج ستونز. يتتبع البعض الآخر أصوله إلى أواخر الستينيات، عندما كان العديد من جيل الطفرة السكانية من المراهقين.