من الممكن استخدام الزيت النباتي المعروف كعنصر أساسي لدى جميع الناس في الطعام والطبخ والخبز، ومع ذلك يفضل بعض الأفراد استخدام زيوت مختلفة للصحة أو الذوق أو الاستدامة. قبل تبديل الزيت النباتي يجب المعرفة أن ليس كل بدائل الزيوت النباتية تعمل بنفس الطريقة؛ أحد الأشياء الرائعة في الزيت النباتي هو أنه ممتاز للقلي العميق، فقد يؤدي استخدام زيت مع نقطة دخان منخفضة إلى مطبخ مليء بالدخان. يجب التحقق من الخيارات أدناه، والبحث عن الخيار المناسب للوصفة.

 

خيارات رائعة يمكن استعمالها كبدائل للزيوت النباتية

 

  • زيت الزيتون: إنّ زيت الزيتون العادي يتميز بأن له درجة تدخين أعلى، ويمكن استعماله لتحضير الوصفات والمأكولات المقلية. من ناحية أخرى زيت الزيتون البكر، مما يجعله أفضل بكثير حيث يوضع على السلطة لتتبيلها وكزيت نهائي للنكهة. يمكن استعمال كلاهما كبديل للزيت النباتي وسيضيف أوراق الزيتون الخاصة بهما.

 

  • زيت الكانولا والذرة والنخيل وفول الصويا: غالبًا ما يكون الزيت النباتي مزيجًا يتكون من هذه الزيوت الأربعة، وهي أفضل الزيوت النباتية المستخدمة في المطاعم. زيت الكانولا وهو نوع من الزيوت النباتي. تبدو هذه المجموعة متطابقة ومذاقها عمليًا ويمكن استعمالها في أي وصفة تتطلب الزيت النباتي.

 

  • زيت جوز الهند: يعتبر زيت جوز الهند بمثابة العمود الفقري للمطبخ الذي يمكن استخدامه للقلي والخبز، مما يجعله سهل الاستبدال بالزيت النباتي. إنه ليس محايدًا تمامًا ويحتوي على نكهة جوز الهند قليلاً. شيء آخر يجب ملاحظته هو أن زيت جوز الهند يتجمد عندما يبرد، يمكن القيام بإذابته في الميكروويف أو وضعه بالقرب من الفرن لإعادته إلى حالته السائلة.

 

  • الزبدة: سيضيف اختيار الزبدة كبديل للزيت النباتي ثراءً إلى الطبق خاصة عند تجهيز المخبوزات. عند استخدام الزبدة في وصفات الطبخ، لا يُنصح بتبديل الزبدة بأي مقلاة عميقة أو عالية الحرارة، لأن نقطة الدخان المنخفضة تعني أن الزبدة ستحترق.

 

  • زبادي يوناني: يمكن اختيار الزبادي اليوناني لأنه سيضيف الرطوبة والثراء والرائحة اللطيفة. إن استبدال الزبادي اليوناني بالزيت قد يؤدي أيضًا إلى مخبوزات صحية، ومن المحتمل أن تكون أقل في إجمالي الدهون.

 

  • مايونيز: عندما يتعلق الأمر بالخبز، يمكن القيام  باستبدال المايونيز بالزيت، وسيؤدي إلى نتائج رطبة وغنية.

 

  • زيت الأفوكادو المكرر: يتم استخراج زيت الأفوكادو من لب الفاكهة وهو مليء بالدهون المفيدة للقلب. لديها نقطة دخان عالية بشكل ملحوظ، ونكهة محايدة تشبه الأفوكادو نفسها.

 

  • زيت عباد الشمس: يعتبر زيت عباد الشمس أيضًا مكونًا رئيسيًا في معظم الزيوت النباتية، لذا فهو يعد بديلاً مناسبًا وخالي من النكهات في أي وصفة.

 

يمكن أن تحل العديد من الزيوت محل الزيت النباتي. يجب على الناس تخزينها في مكان معتم ويميل إلى البرودة والتخلص من الزيوت إذا كان لها رائحة غير طبيعية. قبل اختيار زيت جديد للطهي أو الخبز، يجب تحديد ما إذا كان مناسبًا للاستخدام مع حرارة عالية.