الفانيليا هي واحدة من أكثر النكهات والروائح شعبية وتنوعاً، نعلم جميعًا كيفية استخدام مستخلص الفانيليا في وصفات الخبز، ولكن هناك الكثير من الاستخدامات الأخرى لمستخلص الفانيليا في جميع أنحاء المنزل. تعتبر الفانيليا أكثر من مجرد مُحسِّن للنكهة في السلع المخبوزة، فهي رائعة للعديد من الاستخدامات المنزلية. في هذا المقال يوجد العديد من استخدامات مستخلص الفانيليا عند الطهي.

 

طرق ذكية لاستخدام مستخلص الفانيليا في الطهي

 

  • استخدام الفانيليا في وصفات المأكولات البحرية: إن الفانيليا يمكن استخدامها في وصفة المأكولات البحرية، حيث تزيد الفانيليا من الحلاوة الطبيعية للمأكولات البحرية، وتتوافق جيدًا مع أي سمك أو محار تقريبًا.

 

  • استخدام الفانيليا عند صنع الكوكتيلات: إن الفانيليا مكون رائع في خلطات الكوكتيل، لأنها تضيف نكهة ناعمة وفاتنة للمشروبات وتساعد على مزج النكهات معًا، حيث يقترن بشكل جميل مع الكوكتيلات.

 

  • استخدام الفانيليا عند صنع الجلي: يمكن أيضًا إضافتها إلى بعض أنواع الجيلي ذات النكهة الرقيقة، لتعزيز النكهات. إن جيلي جوز الهند الذي يحتوي على حلاوة خفيفة للغاية، سوف يستفيد بشكل كبير من إضافة الفانيليا.

 

  • استخدام الفانيليا عند صنع باربكيو و شواء: يمكن استخدام الفانيليا في كل شيء من تتبيلات الشواء والصلصات اللذيذة. إنه يعمل مع مجموعة متنوعة من اللحوم، ويساعد على الاحتفاظ بالرطوبة أيضًا. يمكن وضع الفانيليا على لحم الضأن أو الدجاج أو اللحم البقري أو السمك، لإظهار حلاوة اللحم الطبيعية وإضافة  نكهة إلى المنتج النهائي.

 

  • استخدام الفانيليا لقطع حموضة صلصة الطماطم: إن مستخلص الفانيليا يستخدم لصنع الأطباق اللذيذة، لإخراج النكهات الغنية والرائعة في الأطعمة المالحة دون التغلب على المكونات الأخرى. للتخفيف من حموضة الطماطم وزيادة نكهة الصلصة وتحسينها، يمكن إضافة القليل من الفانيليا عند الانتهاء من الطهي.

 

  • استخدام الفانيليا مع عناصر الإفطار: يستخدم مستخلص الفانيليا في الخبز، لأنه يعزز نكهات المكونات الأخرى مثل السكر والحليب . أهم دور للفانيليا هو إزالة رائحة البيض النيء الكريهة، حيث أنه هذا هو السبب في أن أي شيء يتم صنعه من البيض النيء، يجب أن يحتوي على دفقة من خلاصة الفانيليا.

 

  • استخدام الفانيليا لصنع السموثي: إن مذاق مستخلص الفانيليا لذيذ في أي عصير، وعند عدم الرغبة في نكهة العصائر الخضراء، فيمكن أن تساعد إضافة نكهة الفانيليا الغنية على مزج مختلف الفواكه والخضروات وتعزيز المذاق العام، مما يمنحها حلاوة خفيفة بدون سكر.

 

  • استخدام الفانيليا لتضخيم طعم القيقب: عند القيام بإضافة بعض الفانيليا مع أي وصفة مع القيقب ستستفيد من هذا المكون السري، وخاصة الخضار المحمصة التي تحتوي بالفعل على القليل من السكر الطبيعي.

 

  • استخدام الفانيليا لتعزيز المشروبات الساخنة: تعد نكهة الفانيليا خفية وتتماشى مع العديد من أنواع المشروبات. على سبيل المثال، يمكن إضافتها إلى الشوكولاتة الساخنة لتكثيف طعم مسحوق الكاكاو. غالبًا ما يضيف الناس شراب الفانيليا إلى قهوتهم لصنع لاتيه الفانيليا. لكن العصائر السكرية مليئة بالسعرات الحرارية، وقد يلزم الأمر إضافة الكثير للحصول على النكهة الصحيحة. ومع ذلك، عند استخدام مستخلص الفانيليا بدلاً من ذلك، يمكن صنع لاتيه الفانيليا دون استهلاك الكثير من السعرات الحرارية. يمكن أيضًا استخدام مستخلص الفانيليا في أنواع اللاتيه الأخرى. كما يمكن استخدام الفانيليا لإضافة طبقة أخرى من النكهة إلى أي قهوة أو شاي.

 

  • إضافة الفانيليا إلى تتبيلات السلطة: إن وضع لمسة خفيفة من الفانيليا ستخفف من حموضة تتبيلات السلطة بالخل. تعمل هذه الحيلة بشكل جيد في السلطات مع الفواكه الطازجة أو المجففة.

 

  • استخدام الفانيليا لصنع آيس  كريم: إن أفضل آيس كريم بنكهة الفانيليا مصنوع من أجود مستخلصات الفانيليا. يمكن بسهولة صنع مستخلص الفانيليا في المنزل، واستخدام البدائل محلية الصنع إذا لم تكن حبوب الفانيليا النقية متوفرة في مكان قريب. من الأفضل ترك مستخلص الفانيليا لينقع لمدة شهرين للحصول على كريم الفانيليا الأكثر دسمًا.

 

  • استخدام الفانيليا لكرملة الخضار أو الفواكة: عند القيام بتكرمل الخضار أو الفواكه فإن إضافة مستخلص الفانيليا سيعزز النكهة. عندما تكسر الحرارة السكريات، يضيف الكحول الموجود في خلاصة الفانيليا دفعة إضافية. لذلك عند استخدامه أثناء عملية الكراميل، سيخرج لونه بني ونكهة أكثر.

 

نستنج أنّ لمستخلص الفانيليا استخدامات عديدة، كما يوجد أفكار جديدة وغير مألوفة للاستفادة منه. كما يمكن دمجه في الكثير من الوصفات وأثناء تجهيز أطباق الطعام المختلفة، والمشروبات الساخنة والباردة وبعض أنواع الحلوى.