بينما وضعت ماريا منتسوري الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0-3 سنوات في مجموعة فرعية من مستوى التطوير من 0-6، فإن معظم المدارس بها غرفة للرضع وغرفة للأطفال الصغار، وتفصل بين البيئات، وينتقل الأطفال عادةً إلى غرفة الأطفال الصغار من عمر 18 شهرًا فصاعدًا، بمجرد أن يمشوا بثبات.

 

أساسيات منتسوري للفصل الدراسي للرضع وللأطفال الصغار

 

سيتكون الفصل الدراسي للأطفال الصغار من منتسوري في الغالب من مواد الحياة العملية، مع العديد من مواد ما قبل منتسوري التي تُستخدم عادةً مع هذه الفئة العمرية حتى في البيئات التي لا تنتمي إلى منتسوري (الألغاز والخرز الوترى وما إلى ذلك) ويتم تضمين الدروس الثقافية بشكل عام في جزء اللغة من الفصل الدراسي، وسيشمل ذلك التعرف على الطقس والتقويم والأسماء الأساسية للأشياء في الفصل وفي الطبيعة.

 

وعندما تُقرأ هذه القائمة، قد يتم التفكير كيف يمكن استخدام كل هذه المواد؟ وأين يمكن إجادها؟ حيث عرضت منتسوري الموارد للعثور على ألبومات الأطفال الصغار والدروس والمواد، وقامت بتضمين كل مورد للأطفال بما في ذلك بعض مشاركات المدونات الرائعة.

 

المعدات العامة لفصل منتسوري الدراسي للرضع وللأطفال الصغار

 

1- أرفف طويلة ومنخفضة.

 

2- طاولة وكراسي صغيرة.

 

3- حصائر للمائدة (مفرش) وسجاد صغير.

 

4- نباتات وأعمال فنية وحيوان أليف للرعاية.

 

5- كتب وآلات موسيقية ومستلزمات فنية مناسبة للعمر.

 

مواد الحياة العملية لفصل منتسوري الدراسي للرضع وللأطفال الصغار

 

1- مواد التحكم في الحركة وتشمل:

 

أ- أعمال الصب والغرف بالملاعق.

 

ب- نقل العمل (لكامل اليد والأصابع).

 

ج- الفرز (الألوان والأشكال والأحجام).

 

د- خرز توتير وبطاقات جلد.

 

2- مواد رعاية الشخص وتشمل:

 

أ- إطارات التضميد.

 

ب- مواد الطي (منديل، منشفة).

 

ج- مواد الحمل والغسيل.

 

3- مواد العناية بالبيئة وتشمل:

 

أ- مواد الكنس والمسح.

 

ب- مواد التلميع.

 

ج- مواد طرق الغبار.

 

المواد الحسية لفصل منتسوري الدراسي للرضع وللأطفال الصغار

 

1- البرج الوردي.

 

2- مجموعة كتل الأسطوانات الصغيرة.

 

3- صندوق أقراص ملونة.

 

مواد اللغة لفصل منتسوري الدراسي للرضع وللأطفال الصغار

 

1- الألغاز الخشبية من جميع الأنواع.

 

2- مواد العمل المطابق (صورة أو صورة، كائن أو صورة، إلخ).

 

3- مواد تسلسل الصور.

 

4- رسائل ورق الصنفرة.

 

5- تصنيف المواد.

 

مواد الرياضيات لفصل منتسوري الدراسي للرضع وللأطفال الصغار

 

1- أرقام ورق الصنفرة.

 

2- مكعبات التكديس والتعشيش.

 

3- مكعبات الأرقام والألغاز.

 

4- فرز المواد وعدّها.

 

موارد الأطفال الصغار لفصل منتسوري الدراسي للرضع وللأطفال الصغار

 

1- قائمة شاملة لأبحاث وتطوير منتسوري للأطفال الصغار كألبومات الرضع والأطفال الصغار.

 

2- خدمات منتسوري من مواد الحياة العملية والفن والألعاب.

 

أساسيات منتسوري لمنهج اللغة

 

غالبًا ما يصاب الآباء بالدهشة عندما يلاحظون الأطفال يتعلمون القراءة في سن مبكرة في مدارس منتسوري، فما هو السر؟ ليس هناك سر حيث تسعد منتسوري في مشاركة أساليبها لمعرفة المزيد حول نهجها وكيف توائم تعليمها مع التطور الطبيعي للطفل، وكيف يبدو التقدم عندما يكبر الأطفال.

 

أنشطة اللغة المبكرة لمنتسوري

 

يبدأ تطوير لغة الأطفال قبل وقت طويل من دخولهم الفصل الدراسي، وأكدت الدكتورة ماريا منتسوري أن الأطفال منذ الولادة وحتى سن السادسة كانوا في سن العقل الماص، وخلال هذا الوقت يكونون قادرين على تعلم اللغة ببساطة من خلال العيش مع الآخرين الذين يستخدمون اللغة، وتدمج الفصول الدراسية في منتسوري اللغة المنطوقة والمكتوبة في البيئة لزيادة إثراء هذا التعلم المبكر.

 

وفي الفصول الدراسية الابتدائية يتم القيام بتعليم الأطفال الأغاني والقصائد حتى يتمكنوا من سماع اللغة وتجربتها بطريقة مرحة تروق لهم، ويتم تشجيع الآباء على فعل الشيء نفسه، كمشاركة قصائد طفولتهم مع أطفالهم واكتشاف قصائد جديدة معًا، أو غِناء أغانيهم المفضلة عندما كانوا صغارًا.

 

وتقدم أدلة منتسوري للأطفال أكبر قدر ممكن من المفردات في سنواتهم الأولى، وقد يبدأ هذا بتسمية الكائنات حول الفصل الدراسي، ولكنه سيتوسع أيضًا نحو المصطلحات المتخصصة، ويتعلم الأطفال أسماء القارات، وأسماء النباتات والحيوانات، والمصطلحات المحددة التي تنطبق على مجالات الاهتمام، ويتم نطق هذه المفردات وعرضها في شكل مكتوب.

 

أنشطة تعلم الكتابة لمنتسوري

 

تبدأ الكتابة مبكرًا في فصول منتسوري الدراسية مقارنة بالعديد من الأماكن الأخرى، لذا لابد من وضع في الاعتبار هدف الكتابة وهو توصيل أفكار المرء بصريًا مع الآخرين باستخدام رموز موحدة، وهذا في الواقع منفصل عن القدرة على إمساك قلم رصاص وتشكيل سلاسل من الحروف والكلمات والجمل على قطعة من الورق.

 

وبمجرد أن يحصل الطفل على فهم أساسي لمعظم أصوات الحروف، يبدأ في استخدام مادة تسمى الأبجدية المتحركة، بالضبط كما يبدو، الأبجدية المتحركة عبارة عن صندوق يحتوي على أحرف خشبية مرتبة، يضع الأطفال الحروف لكتابة الكلمات وفي النهاية الجمل، وفي هذه المرحلة لا يُتوقع أن يتوافق الأطفال مع الإملاء التقليدي، ولكن يُسمح بما يشار إليه غالبًا بالإملاء الابتكاري.

 

وتستخدم الفصول الدراسية في منتسوري العديد من المواد لمساعدة الأطفال على تقوية عضلات أصابعهم استعدادًا للفعل البدني للكتابة اليدوية بدءًا من سن 3 سنوات، أو حتى قبل ذلك، ولقد علمت التجربة أن الأطفال مستعدون للتعبير عن أنفسهم كتابيًا قبل أن يكونوا مستعدين لبدء الكتابة بالمعنى التقليدي، وتبدأ الكتابة بالقلم الرصاص عادةً في رياض الأطفال، على الرغم من أنها تختلف باختلاف الأطفال.

 

أنشطة تعلم القراءة لمنتسوري

 

إحدى المواد الجميلة التي من المحتمل أن تكون قد تم مشاهدتها تسمى أحرف ورق الصنفرة، وتستخدم الحروف لتعليم القراءة والكتابة، ومن المهم ملاحظة إنه عندما تبدأ أدلة منتسوري في تعليم الأطفال عن الحروف، ينصب التركيز على الأصوات التي تصدرها الحروف وليس على أسمائها، وهذا يعني أن لا نعلم أغنية الحروف الأبجدية، لأن معرفة أسماء الحروف ليس مفيدًا حقًا في تعلم كيفية القراءة.

 

وهذا لا يعني إنه لا توجد قيمة في مثل هذا التعلم، حيث سيكون هذا مفيدًا بالتأكيد عند تعلم الترتيب الأبجدي، أو عند التحدث عن الحروف عندما يكون أكبر سنًا، وتريد فقط أن يعرف الآباء إنه إذا كانوا يرغبون في مواصلة العمل الذي يتم القيام به في فصول منتسوري الدراسية، فيجب التفكير في استخدام الصوت الأكثر استخدامًا للحرف عند الإشارة إليه.

 

وتُستخدم مربعات الكائنات لمساعدة الأطفال على تعلم القراءة أيضًا، وقد يحتوي الصندوق المسمى بالحرف p على نسخ لعبة صغيرة من وعاء أو دبوس وما إلى ذلك، وفي النهاية يمكن للأطفال مطابقة الكائنات ببطاقات الملصقات.

 

ويتم إنجاز الكثير من أعمال القراءة أثناء تعليم الأطفال مواد أخرى، على سبيل المثال إذا كانوا يتعلمون عن الثدييات، فسوف يقرؤون الكثير من النصوص على مستواهم عن الثدييات.

 

وتُستخدم مواد البطاقة أيضًا مع تقدم الأطفال، مما يسمح للأدلة بمساعدة الأطفال على عزل أصوات ومزيج معين، وقد تركز سلسلة واحدة من البطاقات أو الدروس على الطرق المختلفة لإحداث صوت طويل.

 

وفي الخاتمة تشير ماريا منتسوري إلى أن منهجها التعليمي يحتوي على العديد من الأساسيات للفصول الدراسية وذلك حسب الأعمار فبنسبة لأساسيات الرضع والأطفال الصغار تحتوي على المعدات العامة واللغة والحياة العملية والحسية والرياضيات والعناية بالبيئة وغيرها.