ماريا منتسوري كانت رائدة في ابتكار طريقة جديدة لتعليم الأطفال، والابتعاد عن طرق التدريس التقليدية القائمة على الفصول الدراسية إلى التعلم من خلال التطبيق العملي، وتسخير طبيعة الطفل الفضولي الطبيعية.

 

ورق الصنفرة في نهج منتسوري

 

تم إنشاء أنشطة منتسوري لمساعدة معلمي منتسوري وأولياء الأمور في العثور على أنشطة منتسوري لاستخدامها في المدارس أو في المنزل، لذا يمكن استخدام أنشطة منتسوري هذه في مدارس منتسوري ويمكن لأولياء الأمور استخدام أنشطة منتسوري في المنزل.

 

أرقام ورق الصنفرة في نهج منتسوري

 

تقوم بيئات التعلم في منتسوري بتدريس الرياضيات من خلال التركيز على أنشطة هادفة وملموسة، ويساعد أخذ المفاهيم المجردة وتحويلها إلى مواد ملموسة يمكن للأطفال تجربتها بشكل مباشر على إدخال المفاهيم الرياضية في تسلسل منظم بعناية ويبني أساسًا قويًا للمفاهيم الأساسية، وتساعد أرقام ورق الصنفرة الطفل على تطوير فهمه لرموز الأرقام من 0 إلى 9.

 

التعريف بأرقام ورق الصنفرة في نهج منتسوري

 

أرقام ورق الصنفرة هي الصديق الحسابي لأحرف ورق الصنفرة، ومثلما تُعد الحروف الأطفال لكتابة الأبجدية فإن أرقام ورق الصنفرة تُعرّف الطفل بأسماء وأشكال الرموز التي تمثل الكميات، يتم تثبيت قصاصات ورق الصنفرة ذات الحبيبات الدقيقة للأرقام من 0 إلى 9 على لوح خشبي أخضر خاص بها، ويساعد الإحساس المتميز بورق الصنفرة وتباينه مع اللوحة الملساء في توجيه أطراف أصابع الطالب أثناء تتبع الرموز.

 

مثل مواد ورق الصنفرة الأخرى من منتسوري فإن أرقام ورق الصنفرة ذات ملمس، وتدعو الطفل للمس والتجربة، وتتكون المادة من 10 ألواح خضراء، كل منها يقوم بعرض رقمًا في المقدمة من 0 إلى 9، ومقطوع من ورق الصنفرة الناعم، وفي الغالب ما يتم تقديمه في درس من ثلاث فترات للأطفال الصغار.

 

الغاية من أرقام ورق الصنفرة في نهج منتسوري

 

الغرض المباشر من أرقام ورق الصنفرة هو تعليم الأطفال الرموز التي تمثل كل رقم، مما يسمح لهم بتحديد أي رقم مرئيًا من 0 إلى 9.

 

ونظرًا للملمس الملموس لبطاقات الأرقام، تُعد المواد أيضًا الأطفال لكتابة الأرقام والتي يمكن استخدامها كنشاط امتداد لأحرف ورق الصنفرة.

 

ويتم تعريف الأطفال بأرقام ورق الصنفرة من سن ثلاث سنوات، وغالبًا ما يتبع العمل باستخدام هذه المادة قضبان الأرقام، والتي تقدم أيضًا الأرقام من 1 إلى 10، وصندوق المغزل الذي يقدم مفهوم الصفر.

 

وتعد أرقام ورق الصنفرة نشاطًا رائعًا يجمع بين منطقة منتسوري الحسية والرياضيات والتعرف على الأرقام، حيث يستخدم الأطفال حاسة اللمس باللمس ليشعروا بورقة الصنفرة الخشنة على كل لوح، ويتتبعون الأرقام، ويبدأ المعلم هذا النشاط بمطالبة الطفل بتوعية أصابعه حيث سيعملون على المواد اللمسية.

 

كيف يتم عرض درس أرقام ورق الصنفرة في نهج منتسوري

 

يتم عمل درس من ثلاث فترات لاختبار قدرة الطفل على تسمية كل رقم بشكل صحيح، ويختبر المعلم رقمًا واحدًا معروفًا، أي اثنان ورقمان غير معروفين، أي أربعة وخمسة.

 

وإذا كان الطالب قد عمل بأحرف ورق الصنفرة من قبل، فسوف يتعرف بسرعة على البنية الموازية لهذا النشاط، وباستخدام إصبعه يتتبع كل رمز أثناء نطق اسمه، ويعلّم معلم منتسوري هذا التمرين على سبيل المثال متتبّعًا إصبعه على طول الرقم بينما يقول واحد، ثم يطلب من الطالب أن يجربها.

 

وهذا النشاط هو وسيلة للطفل لربط ماديًا الكلمات الخاصة بالكميات بالرموز المستخدمة لتمثيلها، ويتفاعل الطالب مع عدة حواس وهو يستخدم عينيه وأذنيه ويديه لتجربة كل رقم، وتساعد هذه المشاركة الجسدية متعددة الحواس في بناء ذكريات قوية للرموز التي ستكون مفيدة عند تعلم كتابتها على الورق، وبعد إتقان أرقام ورق الصنفرة، يمكن للطفل أن يبدأ في تعلم ربط رمز الرقم بالكميات المادية التي يمثلها.

 

الفترة الأولى: يقدم المعلم للطفل كل ورقة صنفرة رقم واحد في كل مرة، متتبع الرقم المصنوع من ورق الصنفرة الخشن بيده اليمنى، وباستخدام أصابعه الوسطى والسبابة معًا، بالإضافة إلى تسمية كل رقم بعد الشعور به، ويطلب من الطفل تتبع كل رقم وتسميته بعده.

 

الفترة الثانية: يقضي المعلم الكثير من الوقت في هذه الفترة، وذلك بأن يطلب من الطفل أن يطلعه على الأرقام المختلفة التي يناديها، وقد يشوش الأرقام ويسأله مرة أخرى.

 

الفترة الثالثة: يطلب المعلم من الطفل أن يتتبع كل لوحة بالطريقة الصحيحة، وكذلك تسمية كل لوحة، ويقوم بعزل كل لوحة بوضعها على جانب واحد، ويقوم المعلم بتوحيد الدرس إذا كان الطفل قد فهم المفهوم.

 

وهذا النشاط هو إعداد غير مباشر للكتابة حيث سيتعلم الأطفال تتبع الأرقام وكتابتها بالطريقة الصحيحة، ويعد هذا النشاط تجربة رائعة عن طريق اللمس للأطفال لفهم الأرقام بشكل كامل والتعرف عليها بصريًا، بالإضافة إلى إعطاء المعلم فهمًا أفضل لما يفعله الطفل وما لا يعرفه.

 

ما هي حروف ورق الصنفرة في نهج منتسوري

 

تتشابه أحرف ورق الصنفرة مع أرقام ورق الصنفرة المستخدمة في رياضيات منتسوري فحروف ورق الصنفرة عبارة عن أحرف مصنوعة من ورق صنفرة عالق على الجانب الأيمن من قطعة من الخشب، فالحروف المتحركة باللون الأزرق والحروف الساكنة باللون الوردي.

 

وتستعمل المديرة حروف ورق الصنفرة لتعليم الطفل أشكال الحروف من خلال تتبعها وكذلك تعلم أصوات الحروف، وتعلم الطفل الأصوات الصوتية للحروف.

 

ويتم عمل درس من ثلاث فترات بأحرف ورق الصنفرة لتعليم الطفل الأصوات الصوتية لكل حرف، ويتعلم الطفل أيضًا الطريقة الصحيحة لتكوين الحروف عن طريق تتبع كل منها بطريقة دقيقة.

 

كيف يتم عمل درس من ثلاث فترات باستخدام أحرف ورق الصنفرة في نهج منتسوري

 

المديرة تدعو الطفلة للعمل معها، حيث اختارت ثلاثة أحرف مختلفة من خارج الصندوق، ويجب ألا تبدو متشابهة ومن الأفضل أن تتضمن حرفًا متحركًا واحدًا، وتأخذهم إلى الطاولة.

 

تضع الأحرف الثلاثة مقلوبة على الجانب الأيمن من السجادة وتحسس أصابع الطفل كما كان من قبل.

 

الفترة الأولى: تضع المديرة خطابًا أمام الطفلة وتتتبعه بيدها اليمنى وتدعمه بيدها اليسرى، ثم تسمع الرسالة للطفل.

 

تطلب المديرة من الطفل أن يستدير، بمجرد أن يستدير، وتضع الحرف لأسفل على الجانب الأيمن من السجادة متجهًا لأسفل، وتكرر بنفس الطريقة مع الحرفين الآخرين.

 

الفترة الثانية: تقضي المديرة قدراً كبيراً من الوقت في هذه الفترة، وتضع الحروف الثلاثة أمام الطفل وتطلب منه أن يشعر بها ويظهر حروفها المختلفة.

 

الفترة الثالثة: يجب أن تكون الأحرف الثلاثة متجهة لأسفل، وتقلب المديرة أحدها وتسأل الطفل عن ماهيتها، ثم تستبدلها على الجانب الأيمن من السجادة، وتكرر بنفس الطريقة مع الحرفين الآخرين.

 

وفي الخاتمة تشير ماريا منتسوري إلى أن ورق الصنفرة في نهجها يتكون من ورق للأرقام وورق للأحرف، بحيث تساهم هذه الأوراق في تعلم الطفل الصغار الرياضيات والحساب والكتابة والقراءة وهي أوراق ذات ملمس ناعم.