تم إعداد مجتمع الفصول الدراسية في منتسوري بمجموعة واسعة من المواد المختارة والمصممة لتلبية احتياجات الأطفال الفرديين الذين يخدمونهم، ويتم توفير مجموعة متنوعة من المواد لجميع مستويات التطوير للسماح للأطفال بالتقدم من خلال المناهج الدراسية مع تطور مهاراتهم.

 

بناء مجتمع الفصل الدراسي باستخدام طريقة منتسوري

 

مجتمع الفصول الدراسية منتسوري

 

تشمل المناطق النموذجية لصفوف الحضانة أو الروضة في منتسوري ما يلي: الحياة اليومية والرياضيات والمواد الحسية واللغة ودراسة الطبيعة والجغرافيا والعلوم والموسيقى والفن والحركة.

 

الخصائص الرئيسية لمجتمع الفصول الدراسية في منتسوري

 

الفئات العمرية المختلطة

 

1- تسمى التجمعات العائلية، وتتكون الفصول من ثلاث سنوات من العمر لبرامج ما قبل المدرسة.

 

2- يشمل كل فصل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0 إلى 2، وبين 2 إلى 3، وبين 3 إلى 6 سنوات.

 

3- هذا يسمح بتدريس الأقران، والتفاعلات الاجتماعية الواسعة، والاختلافات الفردية في أسلوب التعلم ووتيرته، ويخلق مجتمعًا اجتماعيًا للعائلة.

 

4- يوفر لأصغر الطلاب سلسلة متدرجة من القدوة ويتيح للطلاب الأكبر سنًا فرصًا لتدريس الأقران لتعزيز التعلم.

 

التعليم الفردي في منتسوري

 

1- يتعلم كل طفل ويتطور وفقًا لسرعته الخاصة من خلال استخدام المواد والدروس المقدمة من قبل موظفين مدربين.

 

2- يتم تقديم المنهج المتكامل بالتسلسل وعلى المستوى التنموي لكل طفل على حِدة، مما يسمح لكل طفل بالعمل بالقدرة وعلى مستوى قدرته.

 

برنامج الأطفال الموجه في منتسوري

 

1- ضمن هيكل الفصل الدراسي والمناهج الدراسية، يتم تشجيع الأطفال على متابعة اهتماماتهم واتخاذ خيارات مسؤولة لأنفسهم وتوجيه أنفسهم إلى الأنشطة البناءة.

 

2- نظرًا لاختلاف اهتمامات الأطفال، فإن هذه الفرصة تؤدي إلى متعلم مستقل لديه دوافع ذاتية.

 

البيئة أو المواد المصممة في منتسوري

 

1- تم تجهيز البيئة المدرسية بمجموعة متنوعة من مواد منتسوري المصممة خصيصًا كالمواد المتعددة الحواس والمتسلسلة والذاتية التصحيح.

 

2- يتم اختيار المواد التعليمية بعناية لتلبية احتياجات مجموعة من الطلاب في كل فصل وتحقيق أهداف البرنامج.

 

الكادر المتخصص في منتسوري

 

1- بالإضافة إلى الخلفية والخبرة في تعليم الطفولة المبكرة، يتلقى المعلمون تدريبًا متخصصًا في طريقة منتسوري.

 

2- تقوم برامج التدريب في جميع أنحاء العالم بإعداد واعتماد المعلمين في هذا المجال.

 

3- يشمل مسار الدراسة الفلسفة التربوية، والتدريب الأكاديمي في مجالات المناهج، وتنمية الطفولة المبكرة، وإدارة الفصول الدراسية، واستخدام المواد للدروس الفردية.

 

النهج العملي للتعلم في منتسوري

 

1- يعد استخدام المواد للتعلم في فصل منتسوري جزءًا لا يتجزأ من البرنامج من مرحلة ما قبل المدرسة وحتى رياض الأطفال وما بعدها.

 

2- بناءً على الاعتقاد بأن الأطفال يتعلمون بالممارسة، تشتمل دروس الرياضيات واللغة وجميع المواد الدراسية على مواد عملية لاستخدامها من قبل الطالب.

 

نهج اللغة الكاملة للقراءة في منتسوري

 

إن بيئة منتسوري غنية باللغة سواء من خلال المحادثة أو الألعاب اللغوية، فإن الطفل الصغير محاط بالمفردات وأصوات اللغة الإنجليزية، وفي مدارس منتسوري يتم استخدام أسلوبًا صوتيًا في الكتابة والقراءة، حيث الصوتيات هي طريقة لتعليم القراءة والكتابة من خلال تنمية القدرة على سماع أصوات اللغة الإنجليزية والتعرف عليها.

 

دور نشاط وقت الخط في بناء مجتمع الفصل الدراسي باستخدام طريقة منتسوري

 

مثل معظم أنشطة الفصول الدراسية يمكن للقليل من من وقت الخط أن يحدث فرقًا كبيرًا، وهناك بعض الأفكار الرائعة لتحقيق أقصى استفادة من وقت الخط والتي تساهم في بناء مجتمع الفصل الدراسي باستخدام طريقة منتسوري ومن أمثلة أنشطة الخط ما يلي:

 

1- نشاط تطوير التوازن والتنسيق بالمشي على خط

 

هذا النشاط هو أحد الطرق الأساسية لطلاب منتسوري لتطوير التوازن والتنسيق، وعادة يمشي الأطفال من الكعب إلى أخمص القدمين ببطء، مع التركيز على إبقاء أقدامهم على الخط في جميع الأوقات، ويعد تشغيل الموسيقى طريقة رائعة للإشارة إلى وقت الخط دون قول أي شيء فعليًا.

 

وعندما يسمع الطلاب الموسيقى، سيبدأون في التخلص من المواد والبسط والبدء في السير على الخط حتى يكون الجميع هناك، ويمكن جعل هذا الأمر أكثر صعوبة من خلال جعل الأطفال يمسكون بأيديهم شيئًا ما أثناء المشي.

 

2- الغناء والآلات الموسيقية

 

نشاط وقت الخط هو الوقت المثالي للموسيقى والحركة، ويمكن للأطفال اقتراح الأغاني، أو يمكن تشغيل أقراص مضغوطة ليغنوا معها، ومن الجيد دعوة الأشخاص إلى الفصل الدراسي كالآباء والمعلمين الآخرين للعب الآلات الموسيقية للأطفال.

 

فإذا تم إعطاء الأطفال آلاتهم الموسيقية الخاصة (عادة الآلات الإيقاعية)، فيجب تجرّيب ذلك لتحدي حيث يجب ترك كل طفل لديه فرصة لاختيار آلتهم الخاصة، ويجب أن يقولوا اسمه عندما يختارونه، والطلب من كل طفل أن يمسك بآلاته بهدوء حتى يحصل الجميع على واحدة، ونشاط موسيقي مفضل آخر هو أن يقوم شخص بالغ أو طفل بالنقر على إيقاع، ثم يحاول جميع الأطفال الآخرين ترديده.

 

3- القصص والقصائد

 

تعد قراءة قصة للمجموعة طريقة جيدة لبدء أو نهاية سطر الوقت، وتتفاجأ دائمًا منتسوري بمدى حب الأطفال الصغار لسماع قراءة الشعر بصوت عالٍ، ومع تقدم العام يمكن للأطفال الأكبر سنًا قراءة الكتب للأطفال الأصغر سنًا، ويمكن للأطفال قراءة القصائد لبعضهم البعض، ويتمثل أحد الأنشطة الممتعة في مطالبة الأطفال بالوقوف ورواية قصة إما قصة حقيقية مثل مشاركة إجازة عائلية أو قصة قاموا بتكوينها على الفور، وهذه فرصة لهم لتوسيع إبداعهم وكذلك تطوير مهارات التحدث أمام الجمهور.

 

4- دروس المجموعة

 

في منتسوري من 3 إلى 6 سنوات يتم تقديم الدروس بشكل عام على أساس فردي يحدده استعداد كل طفل، ومع ذلك هناك بعض الدروس التي تعمل بشكل جيد للغاية مع الفصل بأكمله معًا، وكان معلمي منتسوري يأخذون أحرف ورق الصنفرة من الرف ويمررونها حول الدائرة، ثم يقولون جميعًا صوت الحرف حيث يرفعهم كل طفل بدوره.

 

وفي المرحلة الابتدائية، غالبًا ما تُعطى الدروس للمجموعات، نظرًا لأن العروض التقديمية للرياضيات واللغة يتم تقسيمها عادةً حسب الصف، فإن العروض التقديمية الثقافية هي التي تعمل بشكل جيد مع الفصل بأكمله، ويمكن بسهولة تقديم أي نوع من الدروس من علم النبات أو علم الحيوان أو الجغرافيا أو التاريخ أو أي من فئاتهم الفرعية لمجموعة من الأطفال متعددي الأعمار.

 

ويجب الحرص على أن يتمكن جميع الأطفال من رؤية الدرس بالفعل، ومن المفيد أن يُطلب من الأطفال أن يلمسوا ركبهم بالكامل لأنهم يشكلون دائرة وبهذه الطريقة لا يوجد أحد في مجال رؤية أي شخص آخر، وقبل بدء الدرس يجب طلب من الجميع إبقاء أيديهم في حضنهم أو على ركبهم والتزام الصمت، وأثناء الدرس لا يجب الخوف من التوقف وإعادة التجمع إذا خرج الأطفال عن السيطرة.

 

5- نشاط صنع الصمت

 

شعرت ماريا منتسوري أن نشاط منتسوري الكلاسيكي هذا هو الأساس لكل إنجاز آخر، وعندما يهدأ الطفل جسده، فإنه يعد نفسه لفعل التركيز الذي يجعل العمل ممكنًا.

 

وعند التزام الصمت، يجب أن يتم تقاطع أرجل الأطفال وإغلاق عيونهم، وتركها تمتد لفترة أطول مما يُعتقد أنها تستطيع التعامل معها، وقد يرغب المعلم أحيانًا في مطالبة الأطفال بمشاركة أي أصوات خافتة سمعوها أثناء الاستماع بهدوء.

 

6- صيانة الفصول الدراسية والانضباط

 

يعد نشاط وقت الخط مثاليًا لأي إعلانات يجب إجراؤها حول اليوم كتعليمات أو أنشطة خاصة، على سبيل المثال بالنسبة لأي فئة عمرية من الجيد مراجعة القواعد الأساسية للفصل في وقت الخط، خاصة في بداية العام، حيث يمكن أيضًا أخذ الحضور في هذا الوقت.

 

ويمكن أن تحتوي الفصول العمرية الابتدائية أحيانًا على مشكلات سلوكية تؤثر على الفصل بأكمله على سبيل المثال مجموعة من الأطفال يسخرون من طفل آخر، ويمكن أن تكون معالجة الأمر أمام المجموعة بدون تسمية الأسماء فعالة للغاية، وإنه يسلط الضوء على السلوك، بدلاً من إبقائه سراً يخشى بعض الأطفال التحدث عنه.

 

وفي الخاتمة تشير ماريا منتسوري أن معظم الفصول الدراسية في منتسوري لديها نوع من وقت قبل أو أثناء أو بعد فترة العمل، ويمكن أن تختلف الأنشطة لكنها غالبًا ما تشمل الأغاني والدروس والقصص، ويمكن أن يكون هذا الوقت وسيلة قوية لمجموعة من الأطفال لبناء شعور بالعائلة للتواصل معًا حقًا، وإنه يبني المجتمع ويعطي بداية ونهاية محددة لليوم.