إن تعليم السلام أمر أخذته الدكتورة منتسوري على محمل الجد في كتاباتها ودروسها، ويوجد السلام على ثلاثة مستويات في فصل الطفولة المبكرة في منتسوري: المستوى العالمي، والفصول الدراسية والفصول الداخلية.

 

تعليم السلام في منهج منتسوري في المنزل والفصول الدراسية

 

يتم دمج تعليم السلام منتسوري بكل بساطة وسهولة من خلال ما يلي:

 

طريقة الضوء الطبيعي لجلب تعليم السلام بواسطة منهج منتسوري

 

المساحة التي تسمح للضوء الطبيعي هي طريقة سهلة لدمج سلام منتسوري، ويمكن الاحتفال بالضوء من خلال إنشاء قوس قزح بورق ملامس على النافذة، ويمكن أيضًا إنشاء نوافذ ملونة بألواح من السيلوفان لإلقاء نظرة على العالم من منظور مختلف.

 

طريقة تضمين نباتات حقيقية في البيئة

 

وذلك لجلب تعليم السلام بواسطة منهج منتسوري، يسمح دمج النباتات في بيئة السلام في منتسوري للطفل بتجربة الطبيعة والعناية بشيء ما، وسوف تتغذى روح الطفل بمجرد مشاهدة نبتة البذرة، ثم تتم العناية بالنبات بشكل طبيعي.

 

طريقة التدرب على الامتنان

 

الامتنان هو جزء كبير من تعليم السلام في منتسوري وإحدى الطرق التي تُدمج بها الامتنان في المنزل هي تناول العشاء، حيث التوقف لحظة للالتفاف حول الطاولة والتحدث عما كان في غاية الامتنان لذلك اليوم، وأحيانًا وصفها ببساطة على أنها الجزء المفضل لدى المربي من اليوم وشملت الآباء والمعلمين.

 

طريقة تقليل الهدر

 

على سبيل المثال طلبت إحدى المعلمات من طلابها وضع القمامة في كيس أو وعاء شفاف لربط الأطفال بالتأثير الذي تحدثه القمامة على الأرض، حيث لا شيء يتحدث بوضوح أكثر من التمثيل المرئي لكمية القمامة التي يجمعها كل واحد كل يوم والتأثير الذي يمكن إحداثه إذا قلل كل واحد هذه العادة.

 

طريقة التقسيم والبطاقات

 

هناك طريقة أخرى قوية ومثيرة للاهتمام لترسيخ الأطفال في المسؤولية البيئية وهي استخدام وعاء واضح مماثل مع إتاحة الوقت لحدوث التحلل.

 

وتم تصميم بطاقات اليوغا هذه ليتم استخدامها بشكل فردي من قبل الطفل، على آمل أن يجد لحظة لصنع بطاقاته الخاصة ولكن في الوقت نفسه، يُخطط لاستخدام بطاقات اليوغا هذه كبداية.

 

وتعرض كل بطاقة صورة لطفل في وضع يوضح الرعاية والإجلال، لذلك على سبيل المثال يصف الكتاب الحب والاهتمام والعطاء وتلقي المناصب ويمكن أن تكون الصورة لطفل يحتضن طفلًا للإشارة إلى إنه يعتني بيديه أو يحملاها للإشارة إلى الاستلام على سبيل المثال، والفكرة هي أن يختار الطفل بطاقة ويبقى ساكناً بتقليد الوضع لمدة دقيقة قبل الانتقال إلى بطاقة أخرى.

 

طريقة إنشاء زاوية هادئة في الفصل والهواء الطلق

 

ركن القراءة هذا هو أحد الأشياء المفضلة ويسهل دمجه في المنزل والفصل الدراسي، ويختلف عن ركن القراءة، وهذا الفضاء مخصص للمراقبة في صمت، لذلك يمكنك تضمين نبات للمداعبة، أو حوض أسماك للمشاهدة، أو مجرد نافذة للتحديق.

 

فكرة إنشاء مساحة في الهواء الطلق للطفل أمر رائع، فالهواء النقي يصنع المعجزات للتهدئة، ففي مكان يسمح  برؤيته، ضع كرسيًا صغيرًا، وربما يشمل بطانية في المواسم الباردة.

 

قد توفر رنين الرياح أيضًا تأثيرًا مهدئًا رائعًا، إذا كان بالإمكان إنشاء ملجأ أو قوس، فسيخلق ذلك شعورًا دافئًا وآمنًا وجذابًا جدًا للطفل، وهذه المساحة مخصصة للطفل ليكون بمفرده.

 

كيفية إنشاء ركن السلام بمنتسوري

 

ما هو ركن السلام بمنتسوري

 

زوايا السلام التي تسمى أحيانًا زوايا الهدوء، وطاولات السلام هي الدعائم الأساسية لمنتسوري، ويمكن العثور عليها في الفصول الدراسية منتسوري ومنازل منتسوري في جميع أنحاء العالم.

 

وفي مدارس منتسوري يتم نسج تعليم السلام في جميع أنحاء المناهج الدراسية، ويتم تعزيز السلام والنظام، التعليم الكوني، والنعمة والمجاملة، والتعلم الاجتماعي العاطفي، ومهارات حل النزاعات في بيئة منتسوري.

 

ولا تقتصر مجالات المفاهيم هذه على فصل منتسوري ومنزل منتسوري، حيث تستخدم العديد من الفصول الدراسية التقليدية للرعاية النهارية ومرحلة ما قبل المدرسة طاولة السلام وتهدئة الركن أيضًا.

 

وتم تصميم هذه المساحات لتوفير وقت مهدئ بمفرده للأطفال الصغار الذين يعانون من مشاعر كبيرة أو الذين تغمر أجهزتهم العصبية بالمحفزات الخارجية.

 

ويمكن أن تكون زاوية الهدوء (ركن السلام) مفيدة للطفل في المواقف التالية:

 

1- إذا كان هناك الكثير من وقت النظر إلى الشاشة.

 

2- إذا كان هناك ضوضاء الخلفية أو الضوضاء هي المبالغة في التحفيز.

 

3- إذا كانت منطقة المعيشة مشرقة جدًا.

 

4- إذا كان الشخص يحتاج إلى استراحة من نشاط جماعي.

 

5- زوايا السلام مفيدة لجميع الأطفال، ومع ذلك يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص للأطفال الذين لديهم احتياجات حسية خاصة.

 

خصائص ركن السلام بمنتسوري

 

1- منظم.

 

2- خاص.

 

3- آمن.

 

4- هادئ.

 

5- من المهم ملاحظة أن زوايا السلام، على الرغم من أنها توفر العزلة والخصوصية للأطفال الصغار، ليست مثل الخطوات الشقية أو مناطق المهلة. هذه المناطق هي أماكن آمنة يختار الأطفال الذهاب إليها عندما يحتاجون إلى معالجة مشاعرهم الكبيرة في مكان آمن.

 

6- يعتبر الاتصال والتنظيم أمرًا حيويًا لتنمية الذكاء العاطفي والتنظيم الذاتي للطفل، ولا يعني توفير مساحة للتأمل والتفكير إنه يجب إرسال الطفل إلى المنطقة في خضم اضطراب عاطفي.

 

لماذا يجب أن يكون لكل منزل منطقة هادئة من وجهة نظر منتسوري

 

لقد احتلت التربية اللطيفة والانضباط الإيجابي في المنزل مركز الصدارة مؤخرًا، ولسبب وجيه إن تشجيع الذكاء العاطفي ليس شيئًا يجب تركه لمراكز الرعاية والمدارس فقط.

 

حيث يجب تنفيذ استراتيجيات لتعزيز الصحة الاجتماعية والعاطفية من لحظة استيقاظ الطفل في الصباح، حيث يتعلم الأطفال الصغار تنظيم عواطفهم ذاتيًا على مدار اليوم وكل يوم.

 

وركن السلام هو واحد من العديد من أدوات التربية الإيجابية التي يمكن للوالدين تنفيذها في المنزل، وإن وجود هذه المنطقة المهدئة في منزلك، وكذلك في المدرسة، يُظهر لطفلك أن استراتيجيات التهدئة يمكن أن تحدث في أي مكان، وفي النهاية سيتعلم طفلك أن استراتيجيات الوعي الذاتي والتهدئة التي يستخدمها في ركن السلام الخاص به يمكن استخدامها في أي مكان يذهبون إليه.

 

وعند مراقبة الأطفال في المنزل لاحظت منتسوري وجود نمط في تفاعلهم مع الأهل ومع بعضهم البعض، وفي مرحلة معينة من تفاعلاتهم، هناك نقطة ينسحبون فيها بشكل طبيعي قليلاً من النشاط.

 

حيث لم ينتهوا من النشاط بل يحتاجون فقط إلى استراحة ليكونوا بمفردهم لفترة قصيرة، حيث سوف يذهبون بهدوء للقيام بنشاطهم المريح ثم يعودون.

 

وإذا عانى أحد الأطفال من اضطراب المعالجة الحسية وفترة إعادة التعيين هذه بالغة الأهمية بالنسبة له، فلقد وجدت منتسوري إنه يفضل أن يكون في غرفته الخاصة ركن السلام، وتعني متابعة الطفل لإجراء تعديلات على احتياجاته.

 

وفي الخاتمة تشير ماريا منتسوري إلى إن تنفيذ ركن السلام يكون في الفصل الدراسي أو مركز الرعاية المنزلية أو في المنزل، ويجب أن يكون لكل طفل سلة خاصة به، أي خاصة لاحتياجاته الحسية أو المهدئة الخاصة.