يقصد بالتعليم المبرمج: على أنّه عبارة عن وسيلة تعليم تعتمد على الذات، وتقوم على إيجاد وتوفير برامج دراسية يختار الطالب من خلالها البرنامج الذي يتوافق ويتناسب معه، لكي يقوم على تنفيذه وتطبيقه ضمن مدة زمنية محددة من قبل.

ما هي قواعد التعليم المبرمج في التدريس التربوي؟

تتوافر مجموعة عديدة ومتنوعة من القواعد التي تمثل القاعدة الأساسية للتعامل مع التعليم المبرمج، وينبغي التقيد بها واتباعها، وتتمثل هذه القواعد من خلال ما يلي:

  • إعداد وبناء الأهداف المتعلقة بالبرنامج عن طريق مجموعة من الجمل والعبارات السلوكية، وتقوم على تعيين وتحديد سلوك الطالب، وتقوم على وصف أداء يتصف بقابلية القياس.

  • ينبغي تحديد شروط الأداء، فيتضح من خلال ذلك ما هو المحدد والمطلوب للبرنامج.

  • ينبغي بالعمل على تحديد الموضوع التعليمي الذي سوف يقوم البرنامج بالعمل عليه، وتحدد المعارف والمعلومات التي يملكها الشخص الباحث، لكي لا يقوم على تقديم برنامج للطالب يرتكز على مستوى تحليلي غير موجود لدى المعلم التربوي.

  • ينبغي الابتعاد عن وضع المثير من المعلومات والمعارف ضمن كل اطار، لكي يتجنب الطالب الوقوع والتعرض للأخطاء، ويهتم ويرعى الشخص المبرمج الوضوح وعدم الغموض واللبس.

  • ينبغي أن يقوم الفرد المسؤول عن إعداد البرنامج على تقسيم المواد التعليمية الدراسية إلى وحدات صغيرة يسهل تعلمها وفهمها والإجابة على تمارينها وأسئلتها.

  • يجب أن تتم عملية إعداده عن طريق مجموعة من التجارب والخبرات المشوقة والهادفة، وتقوم على تحفيز وتشجيع وشد انتباه الطالب.

  • ينبغي أن يحتوي التعليم المبرمج عل خبرات وتجارب مرحلية، وتستخدم بأنها عبارة عن نوع من أنواع المراجعة.

ما هي انتقادات التعليم المبرمج في التدريس التربوي؟

على الرغم من المزايا والخصائص التي تتصف بها التعليم المبرمج، إلا أن هناك مجموعة من الأشخاص التربوي وجهوا إليه مجموعة من الانتقادات، وتتمثل هذه انتقادات من خلال ما يلي:

  1. لا تُعَد بشكل أساسي ومهم بأن الطرق والأساليب التي تميزت ونجحت في نوع أو مجال تعليمي معين، أن تتميز أو تقدم نجاحاً في مجال تعليم الطلاب.

  2. إن اللجوء إلى استعمال الآلات والأجهزة في التعلم البرنامج تعمل على التقليل من أهمية المعلم التربوي، وأن الطلاب لا يحبون أن تعرض لهم المادة الدراسية من خلال جهاز أو آلة، إلا أنهم يحتاجون إلى توجيه الانتباه والتركيز عليهم لما يتعرضون له من عقبات.