ذوي الاحتياجات الخاصة كغيرهم من البشر، يعيشون الحياة ولكن بمساعدةٍ من غيرهم، فقد خصَّهم الله تعالى بشيء جميل رغم ما لديهم من نقص، ويجب مساعدتهم لتحقيق أحلامهم.

مفهوم التأهيل المهني:

التأهيل المهني: هو عبارة عن الخدمات المقدمة للشباب المقبلين على الدخول في عمل معين، وذلك من خلال تعريفهم بنفسهم وما لديهم من قدرات واستعدادات وميول، وتعريفهم بالوظائف المطروحة في سوق العمل، ومساعدتهم على التدريب المناسب ليصبح الفرد قادر على القيام بالعمل المناسب بشكل ممتاز.

التأهيل المهني لذوي الاحتياجات الخاصة:

ذوي الاحتياجات الخاصة يلزمهم أساليب خاصة للتعامل معهم، بحيث يتم تأهيلهم للعمل بشيء من الحذر والصبر، فيقوم المرشد المهني ومعه مجموعة من المختصين بالتأهيل المهني، بتعريفهم بأنفسهم وما يملكون من ميول وقدرات، وتعريفهم بالمهنة المقبلين عليها، وتقديم الأنشطة المهنية والتدريبات المهنية اللازمة؛ لتنمية وتطوير مهارات الفرد ذوي الاحتياجات الخاصة لتمكنه من العمل.

مراحل التأهيل المهني لذوي الاحتياجات الخاصة:

  1. مرحلة التربية المهنية: تبدأ هذه المرحلة بعمر مبكر للشخص من ذوي الحاجات الخاصة، بحيث يكتسب من خلالها المعلومات والخبرات اللازمة للقيام بالعمل.

  2. مرحلة الإرشاد المهني: تقوم هذه المرحلة على تعريف الفرد بميوله وما يناسبها من المهن، وتدريبه عليها لتصبح مهاراته مناسبة للعمل.

  3. مرحلة التهيئة المهنية: تقوم هذه المرحلة بتزويد الفرد بالعمل الذي لا يحتاج إلى مساعدة، وعندما يقوم به فإنه ينمي ويطور مهاراته للعمل الأفضل.

  4. مرحلة التدريب المهني: يتم في هذه المرحلة تزويد الفرد بالخبرات المناسبة للقيام بالعمل.