يقوم الإرشاد والتوجيه المهني على تقديم المساعدة للأفراد، وذلك بتحديد ميولهم وما يناسبها من تخصّصات، مِمَّا يؤدي إلى الرضّا والنجاح في المستقبل.

أهم العوامل في الإرشاد المهني:

  1. تحديد الأهداف: ويُقصد بها أنَّ الأفراد يختلفون من وجهة نظرهم، فأهداف شخص معين تختلف عن شخص آخر في اختيار مهنة المستقبل، فهناك أفراد يختارون مهن معينة لمجرد العمل فقط، ومنهم من يختار المهن من ناحية مالية، وهناك أفراد يختارون المهن بالنسبة لمهنة آبائهم وأُمهاتهم باستخدام أسلوب التوارث في المهن.

  2. معرفه الذات: ويُقصد بها أن يكون الفرد على معرفة كاملة بنفسه، بما يُحب وما يكره ومعرفة كاملة بقُدراته وميوله، ومنها الاختيار المناسب للعمل.

  3. الميول: ويُقصد بها تعريف الفرد على ميوله وقدراته وذكائه، وكيف ينجح في العمل الذي يَقوم به، وهناك أفراد لا يُحبون العمل الموجودين به مع أنَّه مُتناسب مع قدراتهم، ومنها لا يحصل التوافق والنَجاح المطلوب.

  4. القدرات العقلية العامة: ويُقصد بها الفروقات الفردية بين الأشخاص، فهُناك أفراد يتميزون عن غيرِهم بقُدرات معينة، ولا تكون موجودة عند أشخاص آخرين.

  5. اختلاف المهن: ويُقصد بها أنَّ المِهن تختلف من مهنة إلى أخرى، وذلك بِما تحتاجه من مُتطلبات، ومنها تَقوم على اختيار أفراد معينين دون غيرهم للعمل بها.

  6. التعرف على الشخصية: ويُقصد بها أنَّ لكُل فرد شخصّية مُختلفة عن غيره، وتُميزه عن غيره وتتناسب مع مهنة مُعينة، وتتناسب مع مواقف معينة لا يستطيع غيره القيام بها.