يوجد العديد من ألعاب أطفال الروضة التقليديّة التي تتميَّز بفوائدها العديدة، كما أنَّها سهلة الاستخدام وتُحقّق المتعة للطفل أثناء اللعب بها، ويُعَدُّ المعجون أو ما يُسمّى بالصلصال أحد هذه الألعاب.

أهميّة لعب طفل الروضة بالمعجون:

يُعتبر المعجون من الألعاب الممتعة بالنسبة لأطفال الروضة، فهو يتميّز بسهولة التشكيل كما أنَّ ثمنه غير مرتفع، بالإضافة إلى ذلك يُعتبر المعجون من الألعاب الآمنة لطفل الروضة، ويقوم الأهل ومعلم رياض الأطفال باستخدامه بهدف تعليم طفل الروضة الأرقام والحروف، وذلك عن طريق قيام الطفل بتشكيل الحروف والأرقام من المعجون.

كما يُمكن لطفل الروضة أن يقوم بتشكيل مُجسّمات للحيوانات والطيور باستخدام المعجون، وهذا يُساعد الطفل في معرفة وحفظ أسمائها، كما يعمل اللعب بالمعجون على تطوير المهارات الحركيّة لطفل الروضة، وخصوصاً حركة الأصابع والذراعين، بالإضافة إلى أنَّه يعمل على زيادة الانتباه والتركيز لدى طفل الروضة، وذلك من خلال قيام الطفل بتكوين مُجسّم لحيوان، على سبيل المثال وعدم تركه حتى ينتهي منه.

ويُساعد اللعب بالمعجون على تعليم طفل الروضة الابتكار، حيث يقوم الطفل بتشكيل المُجسّمات التي في مُخيّلته، كما يُساهم اللعب بالمعجون في أن يشعر الطفل بالهدوء، فهو يساعد في عمليّة تهدئة الطفل الغاضب.

ويتم استخدام المعجون بشكل كبير في مجال رياض الأطفال؛ لِما له من أهميّة كبيرة في تطوير المهارات العقليّة والحركيّة والاجتماعيّة لطفل الروضة، بالإضافة إلى ذلك يُعَدُّ المعجون من المواد الآمنة على صحة الطفل في حال قيام الطفل بأكله؛ وذلك لأنَّ المعجون الذي يتم تصنيعه من قِبَل المعلم أو الأهل يحتوي فقط على المواد الطبيعيّة، كما أنَّه يتميَّز بسهولة الصُّنع، حيث يستطيع الأهل أن يصنعوا المعجون وبمساعدة الطفل أيضاً، كما يُمكن للأهل مُشاركة طفلهم اللعب بالمعجون، فهذا يُساعد في عمليّة تقوية التواصل بين الأهل وطفل الروضة.

طريقة صُنع المعجون لطفل الروضة:

يستطيع معلم رياض الأطفال أو الأهل صناعة المعجون الآمن للأطفال باستخدامهم المواد الطبيعيّة:

مكونات صنع المعجون لطفل الروضة:

  • كوب واحد من الدَّقيق.

  • نصف كوب من الملح.

  • خمس ملاعق من الخل.

  • كوب ماء.

  • أربع ملاعق من الزَّيت.

  • صبغة طعام.

طريقة تحضير المعجون لطفل الروضة:

  • يتم إحضار جميع المواد ونضعها داخل وعاء باستثناء صبغة الطعام، والعمل على خلطها معاً بشكل جيّد، ثمَّ نقوم بوضع الخليط على نار هادئة لفترة قليلة إلى أن يُصبح المزيج متماسكاً.

  • نقوم برفع المزيج المُتماسك عن النّار، ثمَّ نتركه لكي يبرد، وبعد ذلك يتمُّ تقسيم كتلة المعجون إلى عدّة أقسام، ثمَّ نُضيف إلى كل قسم اللون المُفضّل لدينا باستخدام صبغة الطعام، ونقوم بعجنها بشكل جيّد.

وبهذه الطريقة يكون المعجون قد أصبح جاهزاً، ويستطيع طفل الروضة اللعب به، ويُساهم اللعب بالمعجون على تنمية التواصل والمشاركة والتعاون بين الطفل وباقي الأطفال عندما يقومون بتشكيل المعجون معاً.