ما هو مفهوم الموديول التعليمي المصغر؟

 

يقصد بالموديول التعليمي المصغر: على أنها وحدة أو فصل أو موضوع أو جزء من المادة الدراسية التعليمية، وإنها وحدة قياسية أو قسم تعليمي قائم بذاته، حيث تتراوح مدتها أسبوع، ولكن يمكن أن يكون أقصر أو أطول حسب المحتوى وأسلوب التدريس الخاص بالمعلم التربوي أو الطلاب.

 

ويعد هيكل الوحدة النمطية مهمًا بشكل خاص في بيئات التعلم عبر الإنترنت، حيث إنه يوفر مساعدة في تقديم وتطبيق عملية التدريس والتعلم عبر الإنترنت، وعندما يدرك الطلاب هيكل الوحدة التعلمية، فإنهم يقضون وقتًا أقل في التخمين بشأن ما هو متوقع منهم والمزيد من الوقت في التركيز على المحتوى والأنشطة.

 

ما هي العناصر التي تتكون منها الوحدة التعلمية؟

 

يقصد بالوحدة: على أنها حزمة تعليمية تتعامل مع وحدة مفاهيمية واحدة للموضوع، تم تصميم الوحدات التعليمية من أجل مساعدة الطلاب على إنجار أهداف معينة جيدًا، باستخدام وحدة تعليمية مصغرة، يمكن أن تكون التعليمات فردية، ويمكن للطلاب مراجعة المواد بالسرعة التي تناسبهم وفي الوقت الذي يناسبهم يمكن استخدامها أيضًا لاستكمال التعليمات، وقد يختلف شكل وأسلوب الوحدة اعتمادًا على الغرض منها.

 

ويتم القيام على بناء وإعداد الوحدة التعليمية المصغرة ونموذج الوحدة بناء على أصول التدريس التي تناسب المحتوى الذي يقوم المعلم التربوي على تدريسه، اعتمادًا على طبيعة تصميم الوحدة التعلمية  وطرق التدريس، وقد يكون للوحدة التعليمية الخاصة بالمعلم أو الطلاب مظهرًا وشعورًا مميزًا للغاية، وعلى سبيل المثال سوف يبدو تسلسل الأنشطة والوحدات داخل الوحدة التعلمية المصممة كمحاكاة مختلفًا تمامًا عن أي وحدة داخل المواد الدراسية التي تعتمد على المحاضرات، ويعتمد ما يتم تضمينه في الوحدة التعليمية على أهداف ومحتوى وأسلوب التدريس واحتياجات الطلاب، حيث أن هناك مجموعة متعددة ومتنوعة من العناصر التي تتكون منها الوحد التعليمية المصغرة، وتتمثل هذه العناصر من خلال ما يلي:

 

  • مقدمة لأهداف الوحدة، وأساسها المنطقي أو الغرض منها والسياق.

 

  • الأنشطة التي توفر طرقًا للطلاب للتفاعل مع بعضهم البعض في المناقشة ومع المعلومات والمفاهيم.

 

  • فرص ممارسة أو تطبيق أو تحليل أو توليف المعلومات الجديدة والحديثة، قد تحتوي وتشمل تمارين عملية أو ممارسة وغيرها.

 

 

  • تغذية راجعة للطلاب فيما يتعلق بتعلمهم وإنجازهم لأهداف الوحدة.

 

  • موارد إضافية جديدة للطلاب من أجل توسيع نطاق تعلمهم من خلال إثراء الأنشطة والتقييم.

 

ما هي أجزاء الموديولات التعليمية؟

 

هناك مجموعة متعددة من الأجزاء التي تتكون منها الموديولات التعلمية، وتتمثل هذه الأجزاء من خلال ما يلي:

 

1. مقدمة: قد تحتوي النظرة العامة أو المقدمة لكل وحدة تعليمية على الأهداف ومقدمة لمحتوى الوحدة وقائمة بالتعيينات والأنشطة وملاحظات المحاضرات والاختبارات وتواريخ الاستحقاق، حيث أن المقدمة هي مكان من أجل تقديم الأساس المنطقي وإبراز أهمية الوحدة من خلال وصف كيفية ملاءمتها للمادة الدراسية، وقد تقدم نظرة عامة موجزة عن المواد الجديدة، إنه أيضًا مكان لتذكير الطلاب بما تعلموه بالفعل وكيف ستبني هذه المعلومات الجديدة على معرفتهم السابقة.

 

2. ملاحظات المحاضرة: أي قراءة أو مادة بصرية مضافة إلى النص أو القارئ، قد يكون نصًا أعده المعلم، أو شرائح (PowerPoint)، أو مواقع ويب أو مقالات أو منظمي الرسوم  أو وسائط ومواد أخرى.

 

3. الواجبات والتمارين: ما هي أنواع المهام التي تظهر في الوحدة؟ بينما تم سرد الواجبات في المقدمة، توجد هنا فرصة لوصف المهام بالتفصيل وتزويد الطلاب بالمعلومات والموارد اللازمة، بما في ذلك تواريخ الاستحقاق، وإذا كان هناك أكثر من نوع واحد من المهام، فقد تحتوي الوحدة النمطية على صفحة لكل منها.

 

4. مناقشة وتفاعل: الأنشطة التعاونية والتفاعلية التي ستسهل التواصل بين الطلاب، بما في ذلك المشاريع الجماعية ودراسات الحالة وأسئلة المناقشة أو الأنواع الأخرى من الاتصال والتعاون.

 

5. ملخص: ملخص الوحدة النمطية الذي يجمع المواد معًا، ويسلط الضوء على الطلاب الأهداف التي أنجزوها وما تعلموه، فإن بنية الوحدة النمطية هي أساسًا نوع وتكرار وتسلسل العناصر المختلفة والمتعددة داخل وحدة معينة من التعليمات، الشيء المهم الذي يجب تذكره هو أن وحدة المادة الدراسية قائمة بذاتها، وعلى هذا النحو لها أهداف ومحتوى وأنشطة وتقييمات محددة ومعينة خاصة بها.