مدينة هدرسفيلد هي واحدة من المدن التي تقع في المملكة المتحدة في قارة أوروبا، هي مدينة ذات عدد سكان صغير في ولاية ويست يوركشاير في إنجلترا وفي المملكة المتحدة، وتشمل المدن والبلدات والأماكن القريبة من هدرسفيلد (Elland وBrighouse وKirkburton وMirfield)، وتشمل أقرب المدن الرئيسية مدينة ليدز، ومدينة مانشستر ومدينة شيفيلد ومدينة ستوك أون ترينت.

 

أهمية مدينة هدرسفيلد

 

تقع مدينة هدرسفيلد بالقرب من التقاء نهر كولن ونهر هولم، وتقع داخل حدود المقاطعة التاريخية لـ (West Riding of Yorkshire) وهي أكبر منطقة حضرية في منطقة العاصمة كيركليس والمركز الإداري للبلدية، وتشتهر المدينة بدورها في الثورة الصناعية وكونها مسقط رأس دوري الرجبي ورئيس وزراء حزب العمال البريطاني هارولد ويلسون والنجم السينمائي الدولي جيمس ماسون.

 

مدينة هدرسفيلد مدينة مشهورة بالرياضة وموطن فريق دوري الرجبي وهيدرسفيلد جاينتس الذي تأسس في عام 1895 ميلادي والذي يلعب في فريق كرة القدم في الدوري الأوروبي الممتاز وبطولة دوري كرة القدم نادي هيدرسفيلد تاون الذي تأسس في عام 1908 ميلادي، والمدينة هي موطن للجامعة من كليات هيدرسفيلد وكليات النموذج السادس كلية جرينهيد وكلية كيركليس وكلية هيدرسفيلد الجديدة.

 

مدينة هدرسفيلد هي مدينة ذات طراز معماري فيكتوري، ومحطة سكة حديد (Huddersfield) عبارة عن مبنى مصنف من الدرجة الأولى وصفه (John Betjeman) بأنه واجهة المحطة الأكثر روعة في إنجلترا، وفي المرتبة الثانية بعد (St Pancras) في مدينة لندن، وتم تجديد المحطة في ساحة سانت جورج بتكلفة 4 ملايين جنيه إسترليني وفازت بعد ذلك بجائزة أوروبا نوسترا للعمارة الأوروبية.

 

موقع مدينة هدرسفيلد

 

تقع مدينة هدرسفيلد في غرب يوركشاير على نهر كولن على بعد حوالي 189 ميلاً شمال شمال غرب مدينة لندن و16 ميلاً جنوب غرب مدينة ليدز، ويبلغ عدد سكان المدينة نحو ما يقارب 143،500 نسمة، وإداريًا تقع داخل منطقة متروبوليتان بورو في كيركليس والتي تغطي مساحة تقارب 408 كيلومترًا مربعًا ويبلغ عدد سكانها حوالي 391000 نسمة.

 

وتقع هذه المدينة الجبلية في وادي كولن على حافة بينينز وترتفع 1000 قدم من جانبها الشرقي إلى الحافة الغربية وهي مركز تجاري وصناعي مزدهر مع مرافق ممتازة للبيع بالتجزئة والترفيه.

 

كان هناك الكثير من التطورات الحديثة على الرغم من أنها تحتفظ ببعض المباني التاريخية البارزة وقناة هيدرسفيلد التي تمر عبر المدينة هي تذكير بماضيها الصناعي حيث تم جلب الفحم لتشغيل مصانع النسيج التي كانت ذات يوم عديدة، إنها قاعدة جيدة يمكن من خلالها استكشاف المنطقة المحيطة.

 

تطور مدينة هدرسفيلد

 

بدأ الاستيطان في منطقة هدرسفيلد منذ أكثر من 4000 عام مع رجل من العصر الحجري الحديث، حيث أوضح دليل على الاستيطان المبكر هو حصن التل في كاسل هيل في ألموندبيري إلى الجنوب من المدينة، وتم احتلال هذا المعلم البارز ببرج فيكتوريا الحجري الذي بني في عام 1899 ميلادي للاحتفال بيوبيل الملكة منذ حوالي عام 2100 قبل الميلاد.

 

وتم بناء دفاعات مختلفة هنا وآخرها قلعة نورمان قوية، ولكن النورمانديون كانوا فقط أحدث سلسلة من المهاجرين الأوائل إلى المنطقة، وأقدم إشارة مكتوبة لسكان هذه المنطقة كانت إلى (Brigantes) الذين كانوا يعيشون هنا في القرن الأول قبل الميلاد، وربما جاءوا من بريجنز وهي منطقة في النمسا على ضفاف بحيرة كونستانس.

 

تم إخضاع البريجانتس من قبل الرومان الذين أنشأوا حصنًا في سلاك، ثم جاءت القوات الرومانية المتمركزة هناك من أجزاء مختلفة من أوروبا، حيث قامت جمعية هيدرسفيلد والمنطقة الأثرية بقدر كبير من الأبحاث حول التاريخ الروماني لهيدرسفيلد وخاصة الحصن في سلاك (Outlane) والطريق الروماني الذي مر به.

 

وبعد أن غادر الرومان وصل (Angles and Saxons) وربما كانت أول مستوطنة أنجليكانية في المنطقة في (Hillhouse)، ومن غير الواضح إلى أي مدى أدى الغزو الأنجلو ساكسوني إلى نزوح أو تدمير السكان الرومان-سلتيك أو إلى أي مدى تزاوجوا واندمجوا معًا.

 

في القرن التاسع وصلت غارات الفايكنج إلى المنطقة على الرغم من عدم وجود مؤشر واضح على استيطان الفايكنج، حيث أحدث الغزو النورماندي من عام 1066 ميلادي تغييرات كبيرة في ملكية الأراضي، ولكن تغيرات سكانية إضافية طفيفة حتى القرنين الماضيين، وعندما احتل النورمانديون الشمال أصبح إيلبرت دي لاسي سيد قصر هيدرسفيلد كجزء من شرف بونتفراكت الأوسع.

 

السياحة في مدينة هدرسفيلد

 

برج فيكتوريا

 

تتميز مدينة هدرسفيلد بوجود من العمارة الفيكتورية من أهم المعالم البارزة برج فيكتوريا في قلعة هيل، حيث يطل البرج على المدينة وقد تم تشييده للاحتفال بالذكرى الستين لليوبيل الستين للملكة فيكتوريا، وتظهر صورة برج فيكتوريا في نبيذ نيوزيلندا كاسل هيل، وتم تصميم (Huddersfield Town Hall) من قبل (John H. Abbey).

 

تم بناؤه على مرحلتين بين عامي 1875 و1881 ميلادي، وافتتح القسم الأول في 26 من شهر يونيو من عام 1878 ميلادي ويضم صالة رئيس البلدية وغرفة المجلس وغرفة الاستقبال والمكاتب البلدية بما في ذلك المفتش الصحي ومفتش الأوزان والتدابير والمسؤول الطبي وكاتب المدينة ومساح المنطقة ومكتب الأسعار، وافتتحت المرحلة الثانية في شهر أكتوبر من عام 1881 ميلادي وتضم محكمة الصلح وقاعة الحفلات الموسيقية، وتتسع القاعة لما يصل إلى 1200 شخص وتستضيف أحداثًا تتراوح من الأحداث الكلاسيكية إلى الكوميديا ​​ومن الكورال إلى الأحداث المجتمعية.

 

بومونت بارك

 

بومونت بارك يقع على بعد حوالي 3.2 كم إلى الجنوب من وسط المدينة تم توريثها للمدينة في ثمانينيات القرن التاسع عشر من قبل هنري رالف بومونت (ملكية بومونت أوف وايتلي)، وافتتح في 13 من شهر أكتوبر من عام 1883 ميلادي من قبل الأمير ليوبولد الابن الرابع للملكة فيكتوريا وزوجته الأميرة هيلانة من فالديك وبيرمونت (دوق ودوقة ألباني)، إنه مثال جيد لحديقة عامة من العصر الفيكتوري مع شلالات مائية ومنصة موسيقية وغابة.

 

مركز باك هورس

 

مركز باك هورس هو منطقة تسوق مغطاة مخصصة للمشاة تم بناؤها على شارع مرصوف بالحصى باك هورس يارد أعيدت تسميته باك هورس ووك، حيث حملت الخيول المعبأة البضائع عبر طرق الخيول عبر بينينز قبل أن تحسن الطرق السريعة والسكك الحديدية النقل، ويمر رابط المشاة من (Kirkgate) عبر (King Street) وعلى طول (Victoria Lane) بجانب (Shambles) إلى (Piazza) وقاعة (Market) المميزة في (Queensgate).

 

وفي النهاية تعد مدينة هيدرسفيلد مركزًا حضريًا أنيقًا في غرب يوركشاير مع عدد كبير من الطلاب وبعض الهندسة المعمارية الفيكتورية المبهرة، وهي مدينة غنية بالثقافة تحيط بها المناظر الطبيعية الخلابة لبنين يوركشاير ومنطقة بيك، ويوفر (Huddersfield) قاعدة على الطراز البوهيمي مع متاجر مستقلة غير تقليدية وسوق مفتوح ملون ومجموعة مختارة من أفضل المتاحف والمعارض مما يجعله موقعًا مثاليًا لاستكشاف (West Yorkshire) ويقع بشكل مثالي بالقرب من ممر الطريق السريع M62.