التعريف بدولة تشيلي:

تقع دولة تشيلي في غرب جنوب قارّة أمريكا الجنوبيّة، وتُعدّ من الدّول الساحليّة، حيث تمتلك العديد من الجُزر، كـَجزيرة سالا واي غوميز، وجزيرة سان فيليكس، وأرخبيل خوان فرنانديث، وجزيرة إيستر، وتتميّز الدّولة بِساحِلها المُمتدّ علی طول المُحيط الهادئ.

وتشترك دولة تشيلي في حدودها مع الأرجنتين، بوليفيا، بيرو، والمُحيط الهادئ، وتمتلك دولة تشيلي صحراء أتاكاما، بالإضافة إلی الكثير من الأنهار، كـَنهر لوا ويُعدّ من أطول الأنهار فيها، والعديد من الجِبال كـَجِبال الأنديز المُناسبة للتسلّق، وكما تمتلك العديد من المُنتزهات، والشّواطئ، وأماكن التزلج.

وأعلنت دولة تشيلي استقلالها عن إسبانيا في عام 1810 للميلاد، وتمّ الاعتراف بها دوليّاً في عام 1844 للميلاد، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ”، وكما تُعدّ العُملة المُستخدمة فيها “بيزو”، وتُعدّ “مدينة سانتياغو” عاصمتها وأكبر المُدن فيها، وتُعتبر “اللغة الإسبانيّة” اللغة الرسميّة فيها، بالإضافة إلی اللغة الإنجليزيّة، الألمانيّة، ولغة المابودونغون.

وتتنوّع الأعراق في دولة تشيلي، حيث يُعدّ أغلب السّكَّان فيها لاتينيّون بيض، ومابوش، وأيمارا، وتُعدّ “ديانة الرّوم الكاثوليك” الدّيانة الرسميّة فيها، بالإضافة إلی الدّيانة المسيحيّة الإنجيليّة، والمسيحيّة البروتستانتيّة، واللادينيّة، وتُعتبر “قمّة أوفوس ديل سالاور” أعلی قمّة فيها، وكما يُعتبر “المُحيط الهادئ” أخفض نقطة فيها.

وتعتمد دولة تشيلي في اقتصادها علی الموارد الطبيعيّة، كـَخام الحديد، الخشب، النّحاس، الطاقة المائيّة، الليثيوم، والمعادن، وكما تعتمد في اقتصادها علی الثّروة الحيوانيّة، كـَالدّواجن، واللحوم، والأسماك.

وتعتمد الدّولة في اقتصادها أيضاً علی الزِّراعة، كـَزراعة الخوخ، التّفاح، العنب، النكتارين، البرتقال، الكمثری، الليمون، الأفوكادو، القمح، السّكَّر، الشّوفان، الذُّرة، بذور اللفت “الكانولا”، الشّعير، والأرز.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد دولة تشيلي، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة دولة تشيلي والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في سانتياغو:

تقع مدينة سانتياغو في تشيلي بين جِبال الأنديز، وتُعدّ عاصمتها ومن أكبر المُدن فيها، تأسَّست عام 1541 للميلاد، وتتميّز المدينة بأنَّها تقع في وادي كبير، ويُحيط فيها الجِبال من حوله ويُسمّی “حوض سانتياغو”، حيث يُعتبر الحوض جزءاً من وادي “تشيلي المركزّي”.

السّياحة في لا سيرينا:

تُعتبر مدينة لا سيرينا من المُدن السياحيّة والتاريخيّة في تشيلي، كما تُعتبر ثاني أقدم مدينة فيها، وتضمّ العديد من المباني القديمة، والشّواطئ السّاحرة، والمتاحف، والحدائق، وتُعتبر الوجهة الأمثل للاستجمام والتّرفيه، حيث يُمكنك من خِلالها مُمارسة رياضة السّباحة، وركوب الدّرّاجات الناريّة، والتمتّع بخوض مُغامرة الغوص بجزيرة داماس الشّهيرة.

السّياحة في جزيرة تشيلووي:

تُعتبر جزيرة تشيلووي من أهمّ الاماكن السياحيّة في تشيلي، حيث تضمّ العديد من المناظر الخلّابة، وتُعدّ من أكبر الجُزر في منطقة “أرخبيل شيلوي”، حيث تستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويُمكنك زيارتها وقضاء أمتع الأوقات فيها، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات في دولة تشيلي:

هوميتاس:

تُعتبر من أقدم الأطباق التقليديّة في تشيلي، حيث يتكوّن من الذُّرة المهروسة، التّوابل المختلفة كـَالرّيحان، والثّوم، والبصل، ويتمّ وضعها في قشور الذُّرة، ويُمكن تقديمه مع السّكَّر، أو البندورة الطّازجة.

لحم الحصان المجفف:

تُعتبر من الأكلات الشّهيرة في تشيلي، حيث تتكوّن من لحم الحصان المُجفَّف، الملح، والثّوم.

تشوريلانا:

يُعتبر من المأكولات الشّهيرة في تشيلي، حيث تتكوّن من البطاطا المقليّة، النّقانق الحارّة، البصل المفروم، لحم البقر، والبيض المقلي.

الأمعاء مع طحين القمح:

تُعتبر من أشهر الأطباق الشعبيّة في تشيلي، وخاصّة في فصل الشتاء، حيث تتكوّن من الأمعاء المحشيّة باللحم، ويتمّ تغطيتها بالطّحين، وقليَها مع الفلفل الحارّ، ويتمّ تقديمها مع البطاطا المقليّة.

حُفرة الحجر الحارّ:

تُعتبر من الأطباق التقليديّة في تشيلي، ويتكوّن من اللحم، السّمك، المأكولات البحريّة، البطاطا، التّوابل المختلفة، حيث يتمّ تحضير هذا الطّبق وتغليفه، ووضعه في حُفرة ويُشعَّل النّار فيها، وتركه لمدَّة 3 ساعات علی الأقل.

حساء اللحم:

يُعتبر من أشهر أنواع الحساء في تشيلي، حيث يتكوّن من اللحم، مرقة اللحم، البصل المفروم، البطاطا، الفلفل الأخضر الحارّ، الفلفل الأسود، الملح، البقدونس، الأوريجانو، والكمُّون.

الجمبري بالثّوم:

يُعتبر من الأطباق الشّهيرة في تشيلي، حيث تتكوّن من الجمبري، الزّيت، الملح، والفلفل الأسود.