أمراض السرطانصحة

أخطر أنواع السرطان

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أخطر أنواع السرطان

اقرأ في هذا المقال:

ما هي أخطر أنواع السرطان؟

أشد خمسة سرطانات خطورة لدى الذكور:

  1. سرطان الرئة والقصبات الهوائية: سبب هذا النوع 72500 حالة وفاة بين الذكور في عام 2019. يُسبب سرطان الرئة والقصبات المزيد من الوفيات في الولايات المتحدة أكثر من أيّ نوع آخر من السرطان لدى كل من الرجال والنساء. على الرغم من زيادة معدلات البقاء على قيد الحياة على مر السنين، بفضل العلاجات المُحسنة، لا تزال التوقعات قاتمة. يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة عام واحد لسرطان الرئة حوالي 50 في المائة، ولكن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات هو 16 في المائة فقط. كما أن السبب الرئيسي لهذين السرطانين هو استخدام منتجات التبغ، ممّا يجعلها قابلة للوقاية.

  2. سرطان البروستاتا: سبب هذا النوع 33330 حالة وفاة بين الذكور في عام 2019، البروستات هو السبب الرئيسي الثاني للوفاة المرتبطة بالسرطان عند الرجال، وسيتم تشخيص ما يقدر بنحو 1 من كل 6 رجال في الولايات المتحدة خلال حياتهم. ترتبط معدلات البقاء مباشرة بالكشف المُبكّر، لذا يُنصح الرجال بالكشف كل عام. الذكور الذين تم تشخيصهم مبكرًا لديهم معدل بقاء 98 بالمائة.

  3. سرطان القولون والمستقيم: 28،630 حالة وفاة بين الذكور خلال عام 2019، وهو ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الرجال والنساء، تبدأ حالات سرطان القولون والمستقيم على شكل تكتلات من الخلايا الحميدة تُسمّى الأورام الحميدة. بمرور الوقت، تُصبح هذه الخلايا سرطانية. يوصى بإجراء الفحص للرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.

  4. سرطان البنكرياس: 24،640 حالة وفاة بين الذكور في عام 2019، لأن سرطان البنكرياس يتقدم بسرعة، ولم يتم اكتشاف أي طريقة للكشف المُبكّر، فهو واحد من أخطر أنواع السرطان. يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة عام واحد 25 في المائة، ويبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات 6 في المائة فقط. وفي حين أن سبب الإصابة بسرطان البنكرياس لا يزال غير مفهوم جيدًا، كما أنه من المعروف أن السمنة وتعاطي التبغ يزيدان من الخطر.

  5. سرطان الكبد والقناة الصفراوية داخل الكبد: 20،020 وفاة للذكور في عام 2019، يحدث سرطان الكبد في كثير من الأحيان لدى الرجال أكثر من النساء، ويُصيب بشكل أكثر شيوعًا أولئك الذين يُعانون من تلف الكبد الناجم عن تعاطي الكحول أو العيوب الخلقية أو العدوى المُزمنة المُرتبطة بأمراض، مثل التهاب الكبد C أو تليف الكبد. يُعتبر سرطان الكبد خطيرًا لأنه لا يُسبب أعراضًا إلا في مراحل لاحقة، ويكون الكشف المُبكّر صعبًا.

أشد خمسة سرطانات خطورة لدى الإناث:

  1. سرطان الرئة والقصبات الهوائية: سبب وفاة 63220 امرأة في عام 2019، كما هو الحال مع الرجال، إنَّ سرطان الرئة والشعب الهوائية هو السبب الرئيسي للوفيات السرطانية عند النساء. ارتفع معدل وفيات الإناث المصاحبة لسرطان الرئة بشكل كبير، بالتزامن مع العدد المتزايد من النساء المدخنات. كما يُمكن للمرأة أيضًا تجنّب سرطان الرئة والشعب الهوائية عن طريق تجنّب استخدام منتجات التبغ.

  2. سرطان الثدي: سبب وفاة 42170 امرأة في عام 2019، قبل عام 1987، قتل سرطان الثدي الإناث أكثر من سرطان الرئة. على الرغم من أن سرطان الثدي يجلس الآن في المرتبة الثانية في الولايات المتحدة، إلا أنه لا يزال القاتل الرئيسي للسرطان لدى النساء في جميع أنحاء العالم. أدى الوعي بفحوصات سرطان الثدي وتشجيع الفحص الذاتي إلى تحسين معدلات الاكتشاف المُبكّر والبقاء على مدار العقود العديدة الماضية، ممّا يجعل معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات اليوم 90 في المائة.

  3. سرطان القولون والمستقيم: سبب 24،570 حالة وفاة بين الإناث عام 2019، ستصاب واحدة من كل 21 أنثى بسرطان القولون أو المستقيم في حياتهن. مثل الذكور، يجب أن تبدأ الإناث في تلقي فحوصات سرطان القولون في سن الخمسين، وقبل ذلك إذا كان هناك خطر متزايد من التطوّر. بفضل الكشف المُبكّر من هذه الفحوصات، انخفضت معدلات الإصابة بسرطان القولون بنسبة 4.1 في المائة من عام 2005 إلى عام 2009 لدى البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 50 عامًا وأكثر.

  4. سرطان البنكرياس: حدثت 22410 حالة وفاة بين الإناث في عام 2019، يتطوّر سرطان البنكرياس بسرعة وبأعراض قليلة، ممّا يجعله أحد أكثر أشكال السرطان فتكًا. بالإضافة إلى ذلك، أظهر سرطان البنكرياس مقاومة للعلاج الكيميائي، لذلك تجري تجارب سريرية جديدة لتطوير علاجات بديلة. كما هو الحال مع الرجال، تزيد السمنة وتعاطي التبغ من خطر إصابة المرأة بسرطان البنكرياس.

  5. سرطان المبيض: حدثت 13940 حالة وفاة بين الإناث في عام 2019، تحدث أكثر من 20000 حالة جديدة من سرطان المبيض في الولايات المتحدة كل عام. لأن سرطان المبيض لا يُسبب عادة أعراضًا أو لديه أعراض تميل إلى الارتباط بمشاكل أخرى، فإنَّ الكشف المُبكّر صعب. سرطان المبيض هو الأكثر شيوعًا لدى النساء الأكبر سنًا، حوالي نصف أولئك الذين تم تشخيصهم هم من عمر 63 عامًا أو أكثر.

النساء الأكثر عرضة للخطر هم أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي قوي من سرطان الثدي أو المبيض. يُمكن أن تُقلّل الجراحة الوقائية لإزالة المبيضين وقناتي فالوب من هذا الخطر بشكل كبير. كما أن النساء المدخنات واللواتي يُعانين من زيادة الوزن أكثر عرضة للإصابة بسرطان المبيض.

المصدر
كتاب "يوميات السرطان" للدكتور إيهاب عبدالرحيم عليكتاب "إمبراطور الأمراض/ السرطان" للمؤلف سيدهارتا موخيرجيكتاب "السرطان" لـ أحمد توفيق حجازي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى