صحةصحة الفم والأسنان

أسباب اللسان الجغرافي وطرق علاجه

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو اللسان الجغرافي؟
  • أعراض اللسان الجغرافي
  • أسباب اللسان الجغرافي
  • تشخيص الإصابة باللسان الجغرافي
  • علاج اللسان الجغرافي

ما هو اللسان الجغرافي؟

 

اللسان الجغرافي: هو حالة تؤدي إلى ظهور نمط شبيه بالخريطة على اللسان، يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة بقع حمراء محاطة بحدود بيضاء على ألسنتهم، حيث تفتقد هذه المناطق الحمراء إلى النتوءات الصغيرة “الحليمات” والتي تكون موجودة بشكل طبيعي على سطح اللسان.

 

في الغالب اللسان الجغرافي لا يكون ضار ولا يوجد لديه أي تأثير سلبي ولا يسبب أي مشاكل صحية طويلة الأمد، وهو حالة غير معدية، ولا تظهر أعراضه أعراض على معظم الناس، ولكن بعض الأشخاص يشعرون بحرقة أو وخز في ألسنتهم، وعادةً ما يكون علاج اللسان الجغرافي غير ضروري.

 

أعراض اللسان الجغرافي:

 

لا يسبب اللسان الجغرافي دائمًا أعراضًا، ولا يلاحظ بعض الأشخاص التغيير في المظهر ولا يتلقون التشخيص إلا بعد فحص الطبيب، تشمل أعراض اللسان الجغرافي ما يلي:

 

  • ظهور بقع حمراء ناعمة وحساسة غير منتظمة الشكل على اللسان.

 

  • ظهور حدود بيضاء أو فاتحة اللون قد تكون مرتفعة قليلاً حول حواف البقع.

 

  • انتقال البقع من منطقة من اللسان إلى منطقة أخرى في غضون أيام أو أسابيع.

 

  • الحساسية تجاه بعض المواد، بما في ذلك دخان السجائر ومعجون الأسنان وغسول الفم والحلويات والسكر والأطعمة الحارة أو الحارة أو شديدة الحموضة.

 

  • حرقان في اللسان أو في الفم.

 

  • تشقق اللسان.

 

أسباب اللسان الجغرافي:

 

لم يتعرف الباحثون عن سبب ظهور حالة تطور اللسان الجغرافي، ولكن تبيّن أنّه قد يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة به من غيرهم، وعادةً ما يعاني هؤلاء الأشخاص من مرض أو حالة تزيد من مخاطرهم.

 

تشمل أسباب اللسان الجغرافي ما يأتي:

 

1. الصدفية:

 

تسبب هذه الحالة الجلدية الشائعة تراكم الخلايا على السطح الخارجي للجلد، حيث يمكن أن تتحوّل وفرة خلايا الجلد إلى بقع متقشرة سميكة غالبًا ما تسبب الحكة وغير مريحة، من المُرجّح أن يصاب الأشخاص المصابون بالصدفية بلسان جغرافي، ويعتقد بعض الخبراء أن اللسان الجغرافي هو شكل فموي من الصدفية.

 

2. الحزاز المسطح:

 

تسبب هذه الحالة الالتهابية نتوءات وبقع على سطح الجلد أو داخل الفم، وقد يكون اللسان الجغرافي هو الشكل الشفوي لهذه الحالة.

 

3. نقص فيتامين B:

 

يمكن أن يؤدي تناول القليل من فيتامين B إلى حدوث التهاب وتورم وأعراض أخرى على اللسان، الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين B هم أكثر عرضة للإصابة باختفاء النتوءات والحليمات من سطح اللسان، وأيضًا الأشخاص الذين ليس لديهم ما يكفي من فيتامين B قد يصابون أيضًا بلسان جغرافي.

 

4. الحمل:

 

تمر النساء الحوامل بالكثير من التغيرات الهرمونية أثناء فترة الحمل، وأثناء فترة النمو يستنزف الجنين الكثير من العناصر الغذائية من جسم الأم، والذي يسبب نقص فيتامينات الأم، وبالتالي قد تعاني الأم الحامل من أعراض مثل اللسان الجغرافي.

 

كم يدوم اللسان الجغرافي؟

 

تظهر أعراض اللسان الجغرافي لأيام قليلة ثم تختفي بعد ذلك لعدة أشهر، وأيضًا قد يكون اللسان الجغرافي الذي يشبه الخريطة في شكله موجودًا لعدة أشهر ثم يختفي لسنوات، حتى الآن لم يتم التفسير من قبل الأطباء عن سبب إصابة بعض الأشخاص باللسان الجغرافي بمدة أطول.

 

تشخيص الإصابة باللسان الجغرافي:

 

يمكن تشخيص اللسان الجغرافي بسهولة من قبل الطبيب، ويعود ذلك إلى شكله المميز، قد يستخدم الطبيب اختبارات الدم للبحث عن علامات الالتهاب أو العدوى أو نقص التغذية، وأيضًا يمكنه استخدام أداة مضاءة لفحص الفم والحلق واللسان بحثًا عن علامات على حالات أخرى، في حالات نادرة قد تكون خزعة الجلد ضرورية إذا لم يتم حل الحالة في غضون أسابيع قليلة.

 

علاج اللسان الجغرافي:

 

لا يوجد علاج للسان الجغرافي، حيث تختفي معظم الآفات والأعراض في غضون أيام أو أسابيع قليلة، ومع ذلك قد تساعد بعض العلاجات في تقليل الأعراض ومنها:

 

  • الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية: يمكن علاج أي ألم أو إزعاج ناتج عن الآفات بأدوية الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الإيبوبروفين أو نابروكسين الصوديوم.

 

  • الأدوية الموصوفة طبيًا: قد يصف الطبيب للمريض غسول كورتيكوستيرويد للمساعدة في تقليل الالتهاب، وقد يساعد شطف الفم بمخدر خفيف أيضًا في تقليل الألم والتهيج.

 

  • تجنّب الأطعمة التي تسبب مشاكل: إذا كان المريض لدية حساسية باتجاه أطعمة معينة، فيجب أن يتجنّبها، وتشمل الأطعمة التي تسبب التهيج أو الإحساس بالحرقان الأطعمة الساخنة أو الحارة والأطعمة الحمضية والأطعمة المالحة والأطعمة الحلوة.

 

  • تجنّب معجون الأسنان المنكه: يُنصَح بتجنّب استخدام معاجين الأسنان ذات النكهة العالية أو التي تحتوي على مكونات تنظيف قابضة قد تهيج اللسان.

 

المصدر
Geographic TongueGeographic TongueGeographic tongueGeographic Tongue

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى