أعراض خلع مفصل الرسغ

 

يمكن أن تكون إصابة الرسغ مؤلمة للغاية، يظهر خلع مفصل الرسغ وكسوره تشوهًا واضحًا في منطقة الرسغ وتؤذي أكثر من الالتواء، بالإضافة إلى الألم في حالة خلع مفصل الرسغ، فإن التورم والكدمات أمران نموذجيان وظاهران، ويمكن أن تحدث اضطرابات حسية مثل التنميل أو الوخز في رسغ اليد تمتد الى الأصابع.

 

في حالة الألم الشديد، فإن المساعدة الطبية السريعة هي الحل الأمثل، يمكن أن تجعل هذه المساعدة الطبية الأمر أكثر سهولة في العلاج، في حالة تمزق الرباط المصاحب لخلع مفصل الرسغ، قد يكون الألم شديدًا في البداية، حيث يؤدي تمزق الأربطة إلى عدم الاستقرار في مفصل الرسغ، ويكون ملحوظًا على رسغ اليد بشكل ظاهر.

 

أسباب خلع مفصل الرسغ

 

غالباً ما يصاب الرسغ عند السقوط، ويمكن أن تتلف الكبسولة والأربطة والعظام في الرسغ أيضاً من ممارسة الرياضة العنيفة، غالباً يتعرض كبار السن لخطر خلع مفصل الرسغ أكثر لوجود مرض هشاشة العظام لديهم، يمكن أن يحدث خلع مفصل الرسغ أيضًا بسبب الحركات المفاجئة غير الصحية.

 

على سبيل المثال عند رمي الكرة أو ضرب مضرب كرة تنس بقوة، هذه الإصابات شائعة أيضًا عند الأطفال لأن عظامهم وأربطة مفاصلهم لم تتطور بشكل كامل بعد، من ناحية أخرى، عادة ما تلتئم إصابات الأطفال بشكل جيد أكثر من الكبار.

 

علاج خلع مفصل الرسغ

 

يمكن للطبيب إرجاع مفصل الرسغ يدويًا، ومن الممكن أن يكون شديد الألم، لهذا السبب عادة ما يتم إعطاء المريض مسكن قوي للآلام أو مخدر قصير الأمد، هذا التسكين أيضًا يعطي ميزة أنه يتم تقليل توتر العضلات ويقوم بإرخائها، بعد ذلك هذا يجعل من السهل إعادة العظم إلى التجويف.

 

بعد الإرجاع، عادة ما يتم تصوير مفصل الرسغ بالأشعة السينية بعد ذلك، يتم تثبيت مفصل الرسغ لبعض الوقت، في بعض حالات الخلع، يكون التقويم والإرجاع غير ناجح، أو تحدث إصابات مصاحبة، ما يتم إجراء عمليات جراحية للخلع عند الأشخاص الأصغر سنًا والنشطين بدنيًا من أجل تقليل مخاطر تلف مفصل الرسغ.