أمراض الدمأمراض السرطانصحة

أنواع سرطان الدم

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع سرطان الدم

سرطان الدم: هو سرطان الدم ونخاع العظام. النخاع العظمي الموجود في الأجزاء الإسفنجية من عظام الجسم، يُصنع خلايا مُبكّرة للدم وسلائف خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء. تنمو سلائف خلايا الدم غير الناضجة وتنضج في النخاع العظمي حتى يتم إطلاقها في مجرى الدم.

أنواع سرطان الدم:

هناك أنواع مُتعددة من سرطان الدم. يتم تصنيف كل نوع من أنواع سرطان الدم على أساس ما إذا كان ينمو بسرعة ويكون قاتلاً بسرعة إذا لم يعالج (حاد) أو ينمو ببطء (مُزمن) ونوع خلايا الدم البيضاء التي بدأ فيها السرطان.

تنتج فئتان من خلايا تكوين الدم المُبكّرة (السلائف غير الناضجة) خلايا الدم البيضاء:

  • تنتج خلايا السلائف النُخامية خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية والعديد من أنواع خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم المحببات. تدور المحببات في الدم وتحارب العدوى عن طريق قتل وهضم البكتيريا.

  • تتطوّر خلايا السلائف الليمفاوية إلى خلايا ليمفاوية ناضجة وهي نوع آخر من خلايا الدم البيضاء الموجودة في كل من الدم والجهاز الليمفاوي.

وفقاً لذلك، يُمكن تصنيف سرطان الدم إلى نوعين سرطان الدم النخاعي أو سرطان الدم الليمفاوي. هناك أنواع أخرى من السرطان تُؤثّر على الخلايا الليمفاوية ولكنّها تحدث في الجهاز الليمفاوي وليس في نخاع العظم. تُسمّى هذه الأورام الليمفاوية ويتم تشخيصها وعلاجها بطريقة مُختلفة.

هناك أربع فئات رئيسية من سرطان الدم:

  • سرطان الدم الليمفاوي الحاد (ALL): يتطوّر هذا النوع من الخلايا الليمفاوية غير الناضجة. تُسمّى خلايا سرطان الدم الليمفاوية في جميع الخلايا الليمفاوية (اللوكيميا). يُمكن لسرطان الدم الليمفاوي الحاد أن ينمو وينتشر بسرعة، بدون علاج، يُمكن أن يكون قاتلاً في غضون بضعة أشهر. خلايا الانفجار اللوكيميا تتراكم في نخاع العظم والدم.


    يُمكن أن ينتشر السرطان في بعض الأحيان إلى الغدد الليمفاوية والجهاز العصبي المركزي. يحدث ALL بسبب قطع من اثنين من الكروموسومات تنفصل وتُبدل الأماكن (إزاحة). ينتج عن هذا جين مُتغير منصهر (يُسمّى BCR /ABL1) على كروموسوم 22 (المعروف أيضاً باسم كروموسوم فيلادلفيا). هذا الجين المُتغير يصنع بروتيناً غير طبيعي يُؤدي إلى إفراط في إنتاج الخلايا الليمفاوية غير الناضجة. هذا النموذج يُسمّى فيلادلفيا كروموسوم الإيجابي.


    ALL غير المُعالج يُمكن أن يؤدي إلى فقر الدم وضعف المناعة وسهولة النزيف والكدمات. ALL هو أكثر شيوعاً في الأطفال من البالغين.

  • سرطان الدم الليمفاوي المُزمن (CLL): يبدأ هذا النوع أيضاً في الخلايا الليمفاوية غير الناضجة، لكن ظهور خلايا اللوكيميا يشبه الليمفاويات الناضجة. يتقدم ببطء أكثر مقارنة ببعض الأنواع الأخرى من سرطان الدم. يُمكن أن يبقى سرطان الدم الليمفاوي المُزمن بطيء النمو مستقراً لسنوات ولا يحتاج إلى علاج.


    ومع ذلك، هناك شكل أسرع نمواً من CLL يمنع إنتاج خلايا الدم الطبيعية ويتطلب علاجاً. قد يكون لدى الأشخاص الذين يُعانون من CLL تضخّم الغدد الليمفاوية (يُطلق عليهم اعتلال العقد الليمفية)، نقص الغلوبولين المناعي الذي يُؤدي إلى ضعف المناعة، المناعة الذاتية (مثل انحلال المناعة الذاتية)، تضخّم الطُحال. CLL يُؤثر بشكل رئيسي على كبار السن.

  • سرطان الدم النخاعي الحاد (AML): هذا هو عادةً سرطان سريع النمو حيث تنقسم خلايا النخاع الشوكي غير الناضجة باستمرار في نخاع العظم أو الأنسجة الأُخرى ويُمكن أن تحل محل نخاع العظم بخلايا الدم البيضاء غير الناضجة.


    يُؤدي مرضى AML غير المُعالج إلى فقر الدم وضعف المناعة والالتهابات، ومن السهل جداً حدوث كدمات ونزيف. وهو الأكثر شيوعاً عند البالغين الأكبر سناً ولكن يُمكن أن يحدث أيضاً عند الأطفال والشباب. هناك عدة أنواع فرعية من AML. كمثال على ذلك، فإنّ سرطان الدم الحاد (ADL) هو نوع فرعي من AML يتم التعامل معه بشكل مُختلف عن الأنواع الأخرى من AML ويميل إلى الحصول على نتيجة أفضل.

  • سرطان الدم النخاعي المزمن (CML): نمو هذا النوع من السرطان بطيء جداً. غالباً ما لا تظهر على الأشخاص المُصابين بالـ CML أعراض في البداية ويتم تشخيصهم غالباً أثناء فحص الدم الروتيني أو البدني. عندما تظهر الأعراض، فإنّها تشبه المرض الشائع والأقل خطورة وتشمل انخفاض الطاقة وشحوب الجلد وعدم الراحة في المعدة الناجمة عن تضخّم الطُحال وفقدان الوزن غير المُبرر.


    يحدث CML بسبب الجين BCR /ABL غير الطبيعي في الكروموسوم 22، كروموسوم فيلادلفيا. إذا لم يتم علاجه، فإنّ CML يُؤدي إلى فقر الدم وضعف المناعة والكدمات المُفرطة والنزيف وتضخّم الطُحال بشكل ملحوظ.


    يحدث CML عادةً عند البالغين، مع تعرّض الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً لخطر أكبر. نادراً ما يُصيب الأطفال. يُمكن علاجها على نحو فعّال مع الأدوية تُسمّى مثبطات التيروزين كيناز.

المصدر
types of leukemiaWhat Is Leukemia?What to know about leukemia

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى