العلاج الطبيعيصحة

إعادة التأهيل والعلاج للهذيان والخرف

يركز هذا المقال على البيئة الداخلية للمريض (الفسيولوجية والنفسية والروحية والمرضية) ويفترض أنه تم إزالة جميع الضغوطات البيئية الخارجية غير الضرورية، كما يمكن أن يظهر الهذيان فجأة أو على مدى ساعات أو أيام.

 

إعادة التأهيل والعلاج للهذيان والخرف

 

قد يكون الهذيان مزمنًا في بعض الأحيان، لكن هذا نادر نسبيًا، عادة ما يكون للخرف سواء كان قابلاً للانعكاس أو لا رجعة فيه وقتًا أطول بكثير من الظهور، على الرغم من إمكانية حدوث بداية حادة، إن إنشاء تشخيص للسبب الأساسي للخرف أو الهذيان هو مفتاح الرعاية الفعالة.

 

على الرغم من أن عملية التشخيص تتم بشكل أساسي على مستوى علم الأمراض، يمكن للمعالج الحصول على معلومات كجزء من تقييم الفريق، والتي ستساعد في تحديد التشخيص الأساسي، كما يجب الحصول على المعلومات التاريخية فيما يتعلق بما يلي:

 

  • مقدار الوقت المنقضي منذ ظهور الأعراض.

 

  •  تفاقم الأعراض أو عدم تطورها.

 

  •  الاضطرابات الوظيفية المصاحبة والعلامات والأعراض الطبية المرتبطة بها.

 

  •  استخدام العقاقير الموصوفة والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والعلاجات المنزلية والعقاقير المحظورة والكحول والكافيين والنيكوتين.

 

  •  التعرض للسموم في العمل أو أثناء الاستجمام.

 

حتى في المرضى الذين يعانون من اضطرابات معرفية، يمكن الحصول على هذه المعلومات ودعمها في كثير من الأحيان من خلال الحصول على تاريخ من الآخرين المهمين.

 

أسباب الهذيان والخرف

 

تتعدد أسباب الهذيان والخرف القابل للانعكاس. ومع ذلك، في كبار السن تكون بعض الأسباب أكثر من غيرها، كما يعتبر الكحول والمخدرات (الأدوية الموصوفة، التي تُصرف دون وصفة طبية أو الأدوية والعلاجات المنزلية غير القانونية) من أهم الاسباب.

 

قد يكون الهذيان نتيجة للاسباب تسمم أو الآثار الجانبية أو طبول الانسحاب، حتى جرعة منخفضة (2 ملغ) قد تسبب تغيرات معرفية يمكن إثباتها، العقاقير المشتركة الأخرى التي تسبب الهذيان أو الخرف القابل للعكس هي الكحول والمخدرات الفموية والأدوية العقلية والمنشطات والأدوية المضادة للورم والديجوكسين وعوامل التخدير والأدوية المضادة للباركنسون ومضادات الهيستامين. ومع ذلك، فإن جميع الأدوية لديها القدرة على التسبب في مشاكل إدراكية كبيرة لدى كبار السن.

 

غالبًا ما يتم حل هذه الأعراض بإيقاف العامل المخالف أو علاج متلازمة الانسحاب. بالنسبة لبعض المرضى، قد تكون هناك حاجة إلى إجازة علاجية لمدة تزيد عن 24 ساعة قبل ملاحظة التغيير الإيجابي في الإدراك.

 

في بعض الأحيان، قد تكون الأعراض مرتبطة بشكل واضح مع خصائص الحرائك الدوائية للأدوية التي يأخذها المريض، كما يمكن أن تكون جرعة أو تكرار إعطاء الأدوية عاملاً مساهماً في حالة الهذيان.

 

يحتاج كل عضو في فريق إعادة التأهيل إلى توثيق قدرة المريض على المشاركة في مهام التعلم ووقت التقييم لأن توقيت إعطاء الدواء يمكن أن يؤثر على الأداء الوظيفي.

 

يحتاج فريق إعادة التأهيل إلى مدخلات من اختصاصي الأدوية السريرية الذي يمكنه مساعدة الفريق في التركيز على مفاهيم مثل نصف العمر البيولوجي والتخليص والتوافر البيولوجي للأدوية والمسار الزمني لتركيز الدواء في البلازما كدالة للجرعة والتكرار.

 

أعراض الهذيان أو الخرف

 

أعراض الهذيان أو الخرف القابل للانعكاس والتي ستنعكس أيضًا مع علاج المرض الأساسي، التهابات المسالك البولية، وهي أكثر شيوعًا عند النساء، هي سبب الهذيان في 28 ٪ من المرضى المسنين.

 

يعد انحشار البراز سببًا شائعًا آخر للتغير المعرفي الحاد لدى كبار السنـ المثانة الأخرى المضبوطة الناتجة عن تضخم البروستاتا أو احتباس البول الناجم عن الأدوية والجفاف وسوء التغذية واضطرابات القلب والأوعية الدموية واضطرابًا في التمثيل الغذائي (خاصة داء السكري غير المشخص) ومن أمراض الغدد الصماء وأمراض الكلى وأمراض الدم والالتهاب الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية ونقص فيتامين ب 12.

 

الاكتئاب والخرف

 

يمكن أن يؤدي برنامج التدخل العلاجي الذي يسمح لكبار السن بالعمل في برنامج ذاتي السرعة لمدة تتراوح من شهر إلى 3 أشهر إلى نتائج علاجية جيدة، كما يمنع أيضًا عدم التكييف الثانوي غير الضروري حتى يعود جزء من القدرة المعرفية للمريض أو كلها، يُشخص الاكتئاب بشكل خاطئ على أنه خَرَف عند كبار السن.

 

يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى تغيرات معرفية خفيفة ودقيقة تؤثر على الاستدعاء الفوري والانتباه والقدرة على كل نموذج أساسي من مهارات الحياة اليومية، كما أشارت بعض التقارير إلى أن ما يصل إلى 31٪ ممن يُعتقد أنهم مصابون بالخرف يعانون من الاكتئاب بدلاً من ذلك.

 

ومع ذلك، فقد أوضحت الأبحاث الحديثة العلاقة الوثيقة بين التغيرات الهيكلية في الدماغ المسن وظهور الاكتئاب، وبالتالي جلب مفهوم الخرف الكاذب أو الاكتئاب كخرف قابل للعكس، إلى سوء السمعة.

 

الاكتئاب هو اضطراب يمكن علاجه، ويظهر العديد من المرضى الذين يعانون من ضعف في الإدراك بعض التحسن في وظائفهم المعرفية إذا تم علاج الاكتئاب، ومع ذلك، فإن المشكلة المعرفية الأساسية لا تحل مع علاج الاكتئاب.

 

لأن وجود الاكتئاب يمكن أن يتداخل مع تقدم إعادة التأهيل من خلال القصور المعرفي أو تأثيره على الدافع، فإن هذا الاضطراب يحتاج إلى تشخيص مبكر ودقيق. مقياس اكتئاب الشيخوخة وهو استبيان مكون من 30 عنصرًا بنعم لا، يفحص هذا الاضطراب.

 

يمكن أن يؤدي الاكتئاب بعد السكتة الدماغية إلى انخفاض عكسي في الأداء المعرفي، كما لوحظت العلاقة بين موقع الآفة والاكتئاب في الاختبارات العصبية النفسية.

 

مع الاكتئاب، يمكن لتقنيات العلاج العلاجية أن تعزز استجابة الاسترخاء وتعزز الوضع المستقيم وتقلل من مستوى القلق (التدليك والحرارة أو التكامل الوظيفي Feldenkrais) وتساعد على إيصال المريض إلى النقطة التي يكون فيها التدريب الهوائي ممكنًا، وهو ما يُعرف بـ لها تأثير مفيد.

 

هل أسباب الخرف والاكتئاب قابلة للعلاج

 

عادة ما تكون أسباب الهذيان والخرف القابل للانعكاس قابلة للعلاج، وإذا تم توفير التشخيص والرعاية في الوقت المناسب، فمن المحتمل أن يستعيد المريض السيطرة الكاملة على عملياته المعرفية.

 

عندما لا يحدث هذا، ربما كان المريض يعاني من الخرف الخفيف الذي لا رجعة فيه والذي ظل مخفيًا حتى ظهور مشكلة حادة كشفت عن ضعف الأداء الإدراكي.

 

يجب أن تكون المدة الزمنية في مؤسسة (مستشفى أو دار رعاية) قصيرة قدر الإمكان لتجنب التبعية المكتسبة والعجز المكتسب، مما يجعل العودة إلى الأداء المعرفي الكامل والعيش المستقل أمرًا صعبًا.

 

يتكون علاج كبار السن الذين يعانون من الهذيان أو الخرف القابل للانعكاس من علاج الأسباب الكامنة وراء التغيرات المعرفية. من الضروري وجود علاقة عمل وثيقة بين جميع أعضاء فريق إعادة التأهيل، بما في ذلك استشاري الطب النفسي للمسنين.

 

حتى قبل توضيح سبب الاضطراب، يجب أن يتلقى المريض نفس الدعم العاطفي والجسدي مثل أي مريض يعاني من الخرف الذي لا رجعة فيه، كما يجب على المعالج تكييف جميع الأنشطة مع مدى وأنواع الخسائر المعرفية الموجودة.

 

يحتاج المريض إلى الشعور بالأمان والعيش في بيئة بها أقل قدر ممكن من التغييرات، ولديها جدول زمني ثابت ومستقر للأنشطة.

 

المصدر
كتاب" كارولين في العلاج الطبيعي"• كتاب"Techniques in Musculoskeletal Rehabilitation" للمؤلفWilliam E. Prentice, Michael L. Voight• كتاب" fundamentals of physicsL THERAPY EXAMINATION" للمؤلفستايسي ج.فروث• كتاب"Physical medicine Rehabilit" للمؤلفjoel A.delise

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى