صحةهرمونات وغدد

اضطرابات الغدد التناسلية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي اضطرابات الغدد التناسلية

ما هي اضطرابات الغدد التناسلية؟

تحدث اضطرابات الغدد التناسلية نتيجة اضطراب في بنية وظيفة الغدد التناسلية لدى الذكور أو الإناث.

1- قصور الغدد التناسلية

يُشير مصطلح “قصور الغدد التناسلية” إلى نقص في وظيفة المبيض أو الخصية. هناك العديد من الأسباب المُحتملة لقصور الغدد التناسلية، بما في ذلك غياب التطوّر الجنسي لدى الفرد، أو العقم الأنثوي أو الذكري. يُمكن أن ينتج هذا الاضطراب عن شذوذ خلقي (متلازمة تيرنر) أو من استهلاك الخضروات التي نمت في التربة الغنية بالكادميوم.

في النساء يظهر قصور الغدد التناسلية في ثلاثة أشكال: قصور الغدد التناسلية الأساسي، قصور الغدد التناسلية المركزي، وانقطاع الطمث. يتميز قصور الغدد التناسلية الأساسي بضعف وظيفة المبيض. في الواقع إنتاج FSH و LH (الهرمونات التي ينتجها المهاد والغدة النخامية) أمر طبيعي، ولكن المبيضين تنتج القليل من هرمون الإستروجين أو لا ينتجونه على الإطلاق. يُطلق أيضًا على قصور الغدد التناسلية الثانوي قصور الغدد التناسلية المركزي، وينجم قصور الغدد التناسلية المركزي عن شذوذ في محور الغدة النخامية، ممّا يُؤدي إلى انخفاض أو توقف كامل لإنتاج FSH و LH. انقطاع الطمث هو أيضًا شكل مُعين من قصور الغدد التناسلية.

في الرجال يتم عرض قصور الغدد التناسلية بسبب نقص في وظيفة الخصية. هذا يتعلق بإنتاج الحيوانات المنوية وإفراز التستوستيرون. يتم استدعاء هذا المرض في الذكور المُحتلين حول عمر 14 سنة. لوحظ تأخر البلوغ مع نمو شعر قليل أو معدوم وزيادة حجم الثدي والخصيتين الصغيرتين. في الرجال البالغين يُمكن أن يُسبب هذا الاضطراب فقدان الرغبة الجنسية والعجز الجنسي وفقدان الشعر المرتبط بتردد الحلاقة والعقم إلخ.

يُمكن النظر في حلول متنوعة لعلاج قصور الغدد التناسلية، مثل وصفة هرمون الإستروجين أو هرمون التستوستيرون والجراحة والعلاج الإشعاعي.

2- فرط نشاط الغدد التناسلية

فرط الغدد التناسلية هو اضطراب يتميز بارتفاع غير طبيعي للهرمونات التناسلية (هرمون الاستروجين أو التستوستيرون). يُمكن استحضار ظهور هذا المرض بسبب عدة أسباب: العوامل الوراثية واضطرابات المناعة الذاتية والأورام. بشكل عام تشمل أعراض فرط الغدد التناسلية: البلوغ المبكر وزيادة نمو الشعر أو زيادة الرغبة الجنسية.

أعراض فرط نشاط الغدد التناسلية هي نفسها تقريبًا لدى الرجال والنساء. عندما يلاحظ خلل هرموني أثناء الطفولة فإنَّ البلوغ يأتي بشكل مُبكّر. في كثير من الأحيان لوحظ زيادة نمو الشعر على الوجه وفي منطقة العانة وفي مناطق مختلفة من الجسم. يُمكن أن يُعاني الشخص الذي يُعاني من فرط الغدد التناسلية أيضًا من زيادة في العضلات أو حب الشباب أو تقلبات المزاج.

العلاج بالهرمونات البديلة هو العلاج الأساسي لفرط الغدد التناسلية. الملاحظة الطبية ضرورية من أجل إيجاد أفضل جرعة هرمونية ملائمة للمريض.

المصدر
GONADAL DISORDERSAn Introduction to Male and Female GonadsGonads

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى