أمراض العيونصحة

ما هي اللابؤرية وأنواعها؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي اللابؤرية؟
  • ما هي أنواع اللابؤرية؟
  • عوامل خطر الإصابة باللابؤرية وأعراضها
  • علاج اللابؤرية

من الناحية المثالية يجب أن يكون لعينيك شكل دائري يسمح بالتوزيع المتساوي للضوء لإنتاج صور واضحة يمكن أن تؤدي المخالفات في هذا الشكل إلى أخطاء انكسارية ورؤية ضبابية؛ بسبب انحناء الضوء غير المتساوي هذا هو سبب ارتداء بعض الناس للنظارات أو العدسات اللاصقة.

ما هي اللابؤرية؟

اللابؤرية: هي مشكلة رؤية شائعة ناتجة عن خطأ في شكل القرنية، في حالة اللابؤرية يكون لعدسة العين أو القرنية وهي السطح الأمامي للعين، منحنى غير منتظم هذا يمكن أن يغير الطريقة التي يمر بها الضوء، أو ينكسر إلى شبكية العين، يتسبب هذا في رؤية ضبابية أو مشوشة أو مشوهة، يعد طول النظر وقصر النظر نوعين آخرين من المشاكل المتعلقة بالطريقة التي يمر بها الضوء إلى شبكية العين.

ما هي أنواع اللابؤرية؟

في اللابؤرية المنتظمة، تكون خطوط الطول الرئيسية عمودية خطوط الطول الرئيسية هي خطوط الطول الأكثر انحدارًا في العين، هناك ثلاثة أنواع من اللابؤرية المنتظمة: اللابؤرية المائلة، اللابؤرية ضد القاعدة، اللابؤرية مع القاعدة ومع ذلك، فإن اللابؤرية غير المنتظمة أكثر شيوعًا من اللابؤرية العادي في اللابؤرية غير المنتظم، لا تكون خطوط الطول الرئيسية متعامدة.



1- اللابؤرية المنتظمة:

تتكون اللابؤرية المنتظمة من ثلاثة أنواع مختلفة وهي:

  • اللابؤرية مع القاعدة: هذا النوع من اللابؤرية شائع بين الأطفال حيث يكون خط الزوال العمودي هو الأكثر انحدارًا ويظل قريبًا من 90 درجة.


  • ضد اللابؤرية: في هذا النوع من اللابؤرية، يظل خط الزوال الأفقي قريبًا من 180 درجة إنه أكثر انحدارًا من خط الزوال العمودي اللابؤرية ضد القاعدة أمر شائع عند كبار السن.


  • اللابؤرية المائلة: إذا لم تكن خطوط الطول الرئيسية عند 90 درجة و 180 درجة، يتم تصنيفها على أنها اللابؤرية المائل هنا شكل مقلة العين يشبه كرة القدم الأمريكية المائلة مع خطوط الطول الرئيسية التي تقع بين 30 و 60 درجة و 120 درجة و 150 درجة.

2- اللابؤرية غير المنتظمة:


هناك نوعان من اللابؤرية غير المنتظمة:

  • اللابؤرية الكلية غير المنتظمة: يمكن تعريفها على أنها اللابؤرية غير المنتظمة ذات الأنماط المحددة أو اللابؤرية غير المنتظم بانتظام السبب الرئيسي لهذا النوع من اللابؤرية هو تكوين المنطقة شديدة الانحدار أو المسطحة التي لا يقل قطرها عن 2 مم.

  • اللابؤرية الجزئية غير المنتظمة: يمكن تعريفه على أنه اللابؤرية غير المنتظمة ذات الأنماط غير المحددة أو اللابؤرية غير المنتظمة، يحدث هذا عندما تتجمع العديد من المخالفات، والتي يمكن أن تكون كبيرة أو صغيرة أو شديدة الانحدار أو مسطحة.

عوامل خطر الإصابة باللابؤرية وأعراضها:

يعاني المرضى الذين يعانون من اللابؤرية من عدم وضوح الرؤية عند مشاهدة الأشياء البعيدة والقريبة، قد يعانون أيضًا من إجهاد العين والصداع، نوصي بزيارة طبيب العيون الخاص بك لإجراء فحص للعين إذا واجهت هذه الأعراض، سيكون قادري على تحديد ما هو الخطأ بالضبط في عينيك ووصف العدسات اللاصقة أو النظارات المناسبة لاحتياجاتك تشمل عوامل الخطر لهذه الحالة الوراثة وإصابة العين والعمليات الجراحية.

علاج اللابؤرية:

يمكن للنظارات التصحيحية أن تغير الطريقة التي يدخل بها الضوء إلى العين وتعوض اللابؤرية ومع ذلك، في بعض حالات اللابؤرية، يمكن أن يكون الليزك خيارًا جيدًا ومع ذلك، ليس كل الأشخاص مؤهلين للخضوع لجراحة الليزك قابل طبيب العيون الخاص بك واكتشف ما إذا كانت الجراحة هي الخيار الصحيح لعلاج اللابؤرية لديك.

المصدر
Astigmatism Types - Regular and Irregularregular astigmatismastigmatismHow Do I Correct Regular and Irregular Astigmatism?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى