أمراض السرطانصحة

السرطان في المراهقين

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع السرطان التي تصيب المراهقين:

أنواع السرطان التي تصيب المراهقين:

يبدأ السرطان عندما تبدأ خلايا الجسم بالنمو خارج نطاق السيطرة. يمكن أنّ تصبح الخلايا الموجودة في أيّ جزء من الجسم تقريباً سرطاناً، ويمكن أنّ تنتشر بعد ذلك إلى مناطق أخرى من الجسم.

غالباً ما يُعتقد أنّ السرطانات لدى المراهقين هي السرطانات التي تبدأ من سن 15 إلى 19 عاماً. السرطان ليس شائعاً في سن المراهقة، ولكن يمكن أنّ تحدث مجموعة متنوعة من أنواع السرطان في هذه الفئة العمرية، وقد يكون علاج هذه السرطانات أمراً صعباً لعدد من الأسباب.

تحدث معظم أنواع السرطان لدى كبار السن. السرطان الذي يبدأ في الطفولة (قبل سن 15) أقل شيوعاً. غالباً ما تختلف أنواع السرطان التي تصيب الأطفال عن الأنواع التي تصيب البالغين.

غالباً ما تكون سرطانات الأطفال نتيجة لتغيرات الحمض النووي (الجين) في الخلايا التي تحدث في وقت مبكر جداً من الحياة، حتى قبل الولادة. على عكس العديد من أنواع السرطان لدى البالغين، فإنّ سرطانات الطفولة لا ترتبط ارتباطاً وثيقاً بأسلوب الحياة أو عوامل الخطر البيئي.

أنواع السرطانات التي تحدث عند المراهقين (تتراوح أعمارهم بين 15 و 19 عاماً) هي مزيج من العديد من الأنواع التي يمكن أنّ تتطور عند الأطفال والبالغين. أنواع السرطانات التي تظهر لدى المراهقين ليست فريدة من نوعها في هذه الفئة العمرية، ولكن الأنواع الأكثر شيوعاً تختلف عن تلك الأكثر شيوعاً في الأطفال الصغار أو البالغين.

أولاً: سرطان الغدد الليمفاوية

الأورام الليمفاوية هي سرطانات تبدأ في خلايا الجهاز المناعي تسمى الخلايا الليمفاوية. تبدأ هذه السرطانات في الغالب في الغدد الليمفاوية أو في الأنسجة الليمفاوية الأخرى، مثل اللوزتين أو الغدة الصعترية (عضو صغير في الجزء الأمامي من الرقبة). يمكن أنّ تؤثر أيضاً على نخاع العظام والأعضاء الأخرى.

تعتمد الأعراض على مكان بدء السرطان ويمكن أنّ تشمل فقدان الوزن والحمى والتعرق والتعب والكتل (الغدد الليمفاوية المتورمة) تحت الجلد في الرقبة أو الإبط أو الفخذ.

النوعان الرئيسيان من سرطان الغدد الليمفاوية هما:

  • ليمفوما هودجكين (مرض هودجكين).

  • ليمفوما اللاهودجكين.

يمكن أنّ يحدث كلا النوعين في المراهقين.

سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين: هو الأكثر شيوعاً في فئتين عمريتين: مرحلة البلوغ المبكر (تتراوح أعمارهم بين 15 و 40 عاماً، ولكن عادةً ما يكون عمرهم في العشرينات من العمر) وسن البلوغ المتأخر (بعد سن 55). يشبه هذا النوع من السرطان في جميع الفئات العمرية، بما في ذلك أنواع العلاج التي تعمل بشكل أفضل.

سرطان الغدد الليمفاوية غير هودجكين (NHL): أقل شيوعاً من سرطان الغدد الليمفاوية في هودجكين في سن المراهقة، لكن خطر الإصابة بـ NHL يزداد مع تقدم العمر. هناك العديد من أنواع NHL.

تميل بعض الأنواع التي شوهدت في كثير من الأحيان في المراهقين إلى النمو بسرعة وتتطلب علاجاً مكثفاً، لكنها تميل أيضاً إلى الاستجابة بشكل أفضل للعلاج من NHL لدى كبار السن.

ثانياً: سرطان الدم

اللوكيميا هي سرطانات نخاع العظم والدم. إنّها أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين الأطفال، ولكنها يمكن أنّ تحدث في أيّ عمر. في الواقع، تحدث معظم اللوكيميا في البالغين الأكبر سناً.

اللوكيميا لدى المراهقين عادة ما تكون أنواعاً حادة (سريعة النمو) مثل سرطان الدم الليمفاوي الحاد (ALL) أو سرطان الدم النخاعي الحاد (AML). يمكن أنّ يسبب سرطان الدم التعب والضعف والجلد الشاحب والنزيف أو الكدمات والحمى وفقدان الوزن وآلام العظام والمفاصل وأعراض أخرى. يمكن أنّ تنمو اللوكيميا الحادة بسرعة، لذلك يجب علاجها بمجرد العثور عليها.

تميل التوقعات لمعظم اللوكيميا الحادة إلى أنّ تكون أفضل حالاً كلما كان المريض أصغر.

ثالثاً: سرطان الغدة الدرقية

يميل خطر الإصابة بـ سرطان الغدة الدرقية إلى الارتفاع مع تقدم الأشخاص في السن، ولكنه يتواجد أكثر لدى الأشخاص الأصغر سناً مقارنة بـ سرطان الثدي. كما أنّه أكثر شيوعاً عند النساء الشابات منه في الرجال.

أكثر الأعراض شيوعاً لسرطان الغدة الدرقية هو ورم في الجزء الأمامي من الرقبة. معظم كتل الغدة الدرقية ليست من السرطان، ولكن من المهم أنّ يتم فحصها للتأكد. يمكن أنّ تشمل الأعراض الأخرى لسرطان الغدة الدرقية ألماً أو تورماً في الرقبة وصعوبة في التنفس أو البلع وتغييرات في الصوت.

عادة ما تكون فرصة علاج سرطانات الغدة الدرقية جيدة جداً.

رابعاً: أورام المخ والحبل الشوكي

هناك العديد من أنواع أورام المخ والنخاع الشوكي، والعلاج والتوقعات لكل منهما مختلفة.

في الأطفال، تبدأ معظم أورام المخ في الأجزاء السفلية من الدماغ، مثل المخيخ (الذي ينسق الحركة) أو جذع الدماغ (الذي يربط الدماغ بالحبل الشوكي). من المرجح أنّ يصاب البالغين بأورام في الأجزاء العليا من الدماغ. يمكن أنّ تحدث الأورام لدى المراهقين في أيّ منطقة.

أورام الحبل الشوكي أقل شيوعاً من أورام المخ في جميع الفئات العمرية. يمكن أنّ تسبب هذه الأورام خدر أو ضعف أو فقدان التنسيق في الذراعين أو الساقين (عادة على جانبي الجسم)، وكذلك مشاكل في المثانة أو الأمعاء.

خامساً: سرطان الخصية

سرطان الخصية غالباً ما يتطور عند الشباب. يحدث حوالي نصف سرطانات الخصية لدى الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 34 عاماً، ولكن يمكن أنّ تحدث في أيّ عمر، بما في ذلك في سن المراهقة.

في معظم الأحيان، يكون أول أعراض سرطان الخصية هو ورم في الخصية، أو يصبح الخصية منتفخاً أو أكبر. قد تسبب بعض أورام الخصية الألم، لكن في أغلب الأحيان لا تسبب ذلك. من المهم أنّ يقوم الطبيب بفحص أيّ كتل في أقرب وقت ممكن حتى يمكن العثور على السبب.

بشكل عام، تعتبر التوقعات الخاصة بسرطان الخصية جيدة جداً، ويمكن علاج معظم هذه السرطانات.

سادساً: سرطان العظام أو الأنسجة الرخوة (ساركوما)

الساركوما هي سرطانات تبدأ في الأنسجة الضامة مثل العضلات أو العظام أو الخلايا الدهنية. هناك نوعان رئيسيان من الساركوما:

  • ساركوما العظام (سرطان العظام).

  • الأورام اللحمية في الأنسجة الرخوة (التي تبدأ في العضلات والدهون والأوعية الدموية أو غيرها من أنسجة الجسم).

يمكن أنّ تتطور الأورام اللحمية في أيّ عمر، ولكن تحدث بعض الأنواع في أغلب الأحيان في الأطفال الأكبر سناً والمراهقين.

ساركوما العظام: يعد النوعان الأكثر شيوعاً من سرطان العظام وهما ساركوما العظم و ساركوما إوينج الأكثر شيوعاً في سن المراهقة. وغالباً ما تسبب آلام العظام التي تزداد سوءاً في الليل أو مع النشاط. كما يمكن أنّ تسبب تورماً في المنطقة المحيطة بالعظام.

يبدأ ساركوما العظم عادة في المناطق التي ينمو فيها العظام بسرعة، مثل نهايات عظام الساق أو الذراع. الأماكن الأكثر شيوعاً لبدء ساركوما Ewing هي عظام الحوض أو جدار الصدر (مثل الضلوع أو عظام الكتف) أو في منتصف عظام الساق.

الأورام اللحمية في الأنسجة الرخوة: يمكن أنّ تبدأ هذه السرطانات في أيّ جزء من الجسم، ولكنها غالباً ما تتطور في الذراعين أو الساقين. ساركوما سرطانية، وهي سرطان يبدأ في الخلايا التي تتطور عادة إلى عضلات هيكلية، هي الأكثر شيوعاً عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات، ولكنها يمكن أنّ تتطور أيضاً عند المراهقين والبالغين.

معظم الأنواع الأخرى من الأورام اللحمية الأنسجة الرخوة تصبح أكثر شيوعاً مع تقدم العمر. تعتمد الأعراض على مكان بدء الساركوما، ويمكن أنّ تشمل الكتل (التي قد تسبب أو لا تسبب الألم) أو تورم أو مشاكل في الأمعاء.

سابعاً: سرطان الجلد

على الرغم من احتمال حدوث سرطان الجلد عند البالغين الأكبر سناً، إلا أنّه يوجد أيضاً لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عاماً (وخاصة النساء الأصغر سناً). يمكن أنّ يحدث سرطان الجلد في سن أصغر.

أهم علامة تحذير لسرطان الجلد هي بقعة جديدة على الجلد أو بقعة تتغير في الحجم أو الشكل أو اللون. يمكن أنّ تكون البقعة التي تبدو مختلفة عن جميع البقع الأخرى الموجودة على الجلد بمثابة تحذير ويجب فحصه بواسطة الطبيب.

غالباً ما تكون فرصة علاج سرطان الجلد جيدة جداً إذا تم العثور عليها وعلاجها مبكراً. ولكن إذا تركت وحدها، فإنّها غالباً ما تنمو وتنتشر بسرعة، ممّا يجعل علاجها أصعب بكثير.

ثامناً: سرطان المبيض

عموماً، سرطان المبيض هو أكثر شيوعاً في النساء الأكبر سناً. لكن بعض أنواع سرطانات المبيض، المعروفة باسم أورام الخلايا الجرثومية، أكثر شيوعاً بين المراهقات والشابات.

عادةً لا يسبب سرطان المبيض المبكر أعراضاً، لكن قد تشعر بعض المراهقات والشابات بالشبع سريعاً عند الأكل أو الانتفاخ غير الطبيعي أو ألم البطن أو أعراض المسالك البولية. إذا استمرت هذه الأعراض لأكثر من بضعة أسابيع، فيجب فحصها من قبل الطبيب.

المصدر
Types of Cancers That Develop in AdolescentsAdolescents and Young Adults with CancerTypes of Cancer Teens Get

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى