تكنولوجيا صناعة الأسنانصحةصحة الفم والأسنان

خطوات إجراءات تاج الزركونيا

اقرأ في هذا المقال
  • تاج الزركونيا
  • خطوات إجراءات تاج الزركونيا
  • متى يجب استخدام تاج الزركونيا؟

تاج الزركونيا:

 

تستخدم التيجان في مجال التعويضات السنية، من أجل تعويض الأسنان التالفة أو المكسورة، كما تستخدم التيجان لأسباب جمالية أيضًا بما فيها تصحيح تشوه الأسنان، حيث يتم وضع التاج على الجزء المتبقي من السن فوق خط اللثة وذلك من أجل تغطية السن، كما يمكن أيضًا وضعه على زرعات الأسنان.

 

يوصي أطباء الأسنان باستخدام تيجان الزركونيا لعلاج تسوس الأسنان الممتد، حيث يمكن إنقاذ السن بشكل عام على الرغم من وجع الأسنان وتغير لونها، وبالتالي فإن تاج الزركونيا هو الحل الأمثل للترميم.

 

خطوات إجراءات تاج الزركونيا:

 

يتم وضع تيجان الأسنان المصنوعة من مادة الزركونيا، من خلال خطوات عديدة والتي تشمل ما يلي:

 

  • استخدام التخدير الموضعي في منطقة العلاج.

 

  • بعد أن يقوم طبيب الأسنان بتخدير المريض، فإن الخطوة التالية تكون هي تحضير السن المراد علاجه.

 

  • أخذ طبعة سنية لأسنان المريض، الدعامة والأسنان المحيطة.

 

  • صنع تاج أسنان مؤقت على السن الذي تم تحضيره، وذلك حتى يتم تجهيز تاج الزركونيا.

 

  • تحضير تاج الزركونيا، والذي يستغرق مدة يومين في مختبر الأسنان، وذلك باستخدام تقنية (CAD-CAM).

 

  • تثبيت طبيب الأسنان تاج الزركونيا على الدعامة باستخدام مادة لاصقة خاصة بالأسنان (cement).

 

متى يجب استخدام تاج الزركونيا؟

 

عند فقد جزء كبير من التاج الطبيعي وتبقى جذور السن فقط يقوم طبيب الأسنان بوضع دعامة للأسنان، لأنه في هذه الحالة لا يوجد أسنان طبيعية كافية لتكوين الدعامة ودعم تاج الزركونيا، إذا كانت قنوات جذر السن في حالة سيئة، فمن المحتمل أنه يجب إزالة السن ويكون هناك حاجة لزراعة الأسنان أو جسر لاستبدال السن المفقود.

 

للحصول على أفضل خيار للعلاج هناك حاجة إلى أشعة سينية بانورامية، وبناءً على ذلك يكون طبيب الأسنان قادرًا على تحديد حالة قنوات الجذر، يضع طبيب الأسنان الدعامة السنية في قناة الجذر، ويقوم يأخذ طبعة سنية، من ثم يتم إرسالها للمختبر، حيث يقوم فني الأسنان بصب الطبعة السنية و يتم تحضير تاج الزركونيا، ويتم تثبيت التاج على الدعامة باستخدام مادة لاصقة خاصة (cement).

 

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من صرير الأسنان، فإن هذا الصرير يضع ضغطًا إضافيًا على أسنانهم، ولأن تيجان الزركونيا تتميز بالقوة والمتانة، هذا الأمر يمكنها من التعامل مع الضغط الإضافي لطحن الأسنان، في بعض الحالات يمكن لطبيب الأسنان أن يستخدم واقي الأسنان الليلي لحماية الأسنان.

 

المصدر
Basics of Dental Technology: A Step by Step Approach By tony johnson 2 nd editionAtlas of Dental Rehabilitation Techniques Book by D. Dainese and Romeo Pascetta 1st editionFoundations of Dental Technology: Anatomy and Physiology Textbook by Arnold Hohmann 1 st editionFixed Prosthodontics In Dental Practice Book by Michael O'Sullivan 1st edition

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى