أمراض العظام والمفاصلصحة

كيفية علاج حالة إجهاد الرسغ

تحدث حالة إجهاد الرسغ بسبب الضغط الميكانيكي المتكرر على مفصل الرسغ، على سبيل المثال عندما تعمل في كثير من الأحيان باستخدام الآلات المختلفة عن طريق اليد، يمكن أن تتطور الحالة أيضًا عندما يكون عظم الزند أقصر من نصف القطر، يمكن أيضاً حدوث حالة إجهاد الرسغ عند الالتفاف أو الاتكاء على المفصل بشكل قوي، ويحدث أيضاً عند الإفراط في الاستخدام في الحياة اليومية.

 

كيف تحدث حالة إجهاد الرسغ

 

يمكن أن يكون سوء وضع الأوتار الحساسة أو زيادة حملها، بطريقة غير صحيحة يؤدي الى حالة إجهاد الرسغ، يمكن للتدابير الوقائية مثل ارتداء دعامات المعصم، أن تخفف حالة إجهاد الرسغ، من أكثر الأمور التي تحدث حالة إجهاد الرسغ الرياضات المجهدة وغير الصحية، مثل تلك التي تحدث غالبا في رياضات الكرة المختلفة، يمكن أن يساعد الإحماء قبل التمرين وإطالة العضلات بعد التمرين أيضًا من تجنب الإصابة بإجهاد الرسغ، يمكن العثور على تمارين الإحماء والتمدد للجسم من خلال المختصين.

 

عند الإصابة بحالة إجهاد الرسغ يدور الحديث حول عظم الزند، يتعرض هذا المفصل الدوار ضغط دائم في الحياة اليومية، ويكون مجمع الأربطة بين عظم الزند ونصف القطر متلاصقاً، ما يدفع TFCC (مجمع الغضروف الليفي الثلاثي) بحيث يعمل على استقرار المفصل الشعاعي ويضمن، توجيه وثبات المفصل، جزء واحد من هذا التجمع TFCC هو ما يسمى بالقرص الزندي (القرص الثلاثي المتزامن)، يمتد مثل أرجوحة شبكية فوق رأس الزند ويحدد رأس عظم الزند مثلث ضد عظم القمر (lunatum)، على نسبة طول عظم الزند ونصف القطر لبعضهما البعض، يكون القرص أرق أو أكثر سمكا في بعض الحالات الأخرى.

 

هذه المنطقة منطقة الرسغ معرضة للخطر بشكل خاص بسبب الضغط الوظيفي في الحياة اليومية في العمل، في المنزل، في الرياضة، ولكن أيضًا في حالات الأقل ضغطاً، يمكن أن يؤدي كل من التآكل والتمزق التدريجي نتيجة السقوط (التشوه، كسر نصف القطر) إلى تمزق في القرص الثلاثي وتلف الغضروف في عظم الزند أو العظم الهلالي، وعدم كفاية الرباط LT (الرباط الهلالي)، هذا يؤدي إلى حالة إجهاد الرسغ.

 

المظهر الخارجي لحالة إجهاد الرسغ

 

يمكن أن تظهر حالة إجهاد الرسغ فجأةً، مثل طعنة السكين، ولكن أيضًا تكون على شكل ألم دائم، تشير تقنيات الفحص السريري إلى وجود آفة في القرص أو القوس أو الزند، يعتبر التهاب المفاصل في الطب النفسي مثل هذه الأعراض، إذا تمزق القرص عند تعلقه بالزند نتيجة السقوط، فقد يؤدي ذلك إلى عدم استقرار الأعراض، هذا يعني أن عظم الزند الموجود في مفصل الرسغ قد زاد من حركته، مما يؤدي إلى الشعور بالألم.

 

ليس من المألوف أن تهدأ الأعراض في البداية، يتم التقليل من الألم عن طريق إيقاف مصدر الإصابة، يتعذّر تقديم الوضع المناسب فيما يتعلق بحركة الرسغ ببعضها البعض في ذروة الإصابة، يزداد الضرر الذي يلحق بجميع جوانبه في مفصل الرسغ ويزداد تدريجياً، ويمكن أن يسبب زيادة معدل انتشار الألم في إزعاج وعدم راحة مستمرة، يحدث تمزق الرباط الموجود في مفصل الرسغ مرة أخرى في الأسابيع القليلة بعد الإصابة بالإجهاد، في مراحل لاحقة من حالة إجهاد الرسغ، عندما يصبح الوقت قادراً على إيجاد حلول أخرى، يتم الحفاظ على أكبر قدر ممكن من الحركة في مفصل الرسغ.

 

هناك تقنيات مختلفة لهذا، عادة ما يتم إكمال بعضها البعض، نتيجة لذلك، تخف قيود الحركة، ولكن هذه الحركات والتقنيات تمكن من عملية الراحة، يمكن استبدال مفصل الرسغ بزرع مفصل جديد، ويوجد أيضًا ما يدفع بتركيب الأطراف الصناعية للمعصم ومع ذلك، فهذه الطريقة فقط تكون كملاذ أخير في مفصل الرسغ.

 

قد يشكو المصاب بحالة إجهاد الرسغ من مشكلة أخرى في الرسغ مثل تمزق أربطة الرسغ، ويكون هذا الأمر على شكل تورم حميد في مفصل الرسغ، غالبا يكون في الجزء الخلفي من الرسغ، ويمتلئ مفصل الرسغ بالسائل الزلالي، ربما يكون السبب نقطة ضعف في كبسولة مفصل الرسغ، قد يكون هذا مؤلمًا ومرهًقا جداً.

 

علاج حالة إجهاد الرسغ

 

العلاج التحفظي والعلاج الجراحي

 

إذا كان هناك اختلال واضح في معصم اليد، على سبيل المثال بعد وقوع حادث أو سقوط، وكان هناك ألم متزايد طويل الأمد، يجب التوجه فورا للعلاج عن أطباء مختصين، تعتمد طريقة علاج حالة إجهاد مفصل الرسغ على السبب، ويوجد أمثلة عديدة على اختلالات مفصل الرسغ، كوجود الورم، و ازرقاق لون مفصل الرسغ، عادة ما يتم علاج حالة إجهاد الرسغ عن طريق إراحة الرسغ، وإذا لزم الأمر، تستخدم حالات حقن الكورتيزون، وفي بعض الأحيان تكون العملية ضرورية فقط إذا كان العلاج التحفظي لا يساعد أو إذا كان الألم في الرسغ موجودًا منذ شهور.

 

في حالة كسر الرسغ (كسر نصف القطر البعيد) المصاحب لحالة إجهاد الرسغ، عادةً ما يتم إعادة ترتيب العظام المكسورة (إعادة وضعها) بشكل صحيح تحت تأثير التخدير قصير الأمد ثم تثبيتها في جبيرة من الجبس لعدة أسابيع، حتى مع وجود كسر زورقي مصاحب لحالة إجهاد الرسغ، يجب على المصابين عمومًا ارتداء قالب جبس لبعض الوقت، في المراحل المبكرة من الإصابة بحالة إجهاد الرسغ، يتم تثبيت الرسغ، ولكن في المراحل المتقدمة من الإجهاد تكون الجراحة مطلوبة.

 

إذا كان تمزق القرص مسؤولاً عن حالة إجهاد الرسغ، فيجب خياطة القرص الغضروفي، في حالة تلف القرص المرتبط بالتآكل المصاحب لحالة إجهاد الرسغ، من ناحية أخرى، عادةً ما يكون العلاج التحفظي غير كافياً، يتم تبريد المعصم المصاب وتثبيته، كما تستخدم الأدوية المضادة للالتهابات، إذا لم يتحسن هذا الألم في الرسغ، يمكن إزالة القرص جراحيًا.

 

التمارين الرياضية

 

غالبًا ما يشير ألم المعصم الناتج عن حالة إجهاد الرسغ، إلى الحمل الزائد، يعرف العمل الكثير الشاق بالوضع النموذجي الضيق للمعصم، يمكن أن يؤدي هذا إلى ألم دائم في مفصل الرسغ، ينتشر جزء منه في الذراع والكتف، ثم يتحدث المرء عن متلازمة RSI (إصابة الإجهاد المتكرر) أو ببساطة حالة إجهاد الرسغ، هذا يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات مثل التهاب الأوتار أو متلازمة النفق الرسغي.

 

يمكن أن يفعل المصاب شيئًا بنفسه لمنع ذلك أو لتخفيف ألم الرسغ الحالي، على سبيل المثال، يمكن أن تساعد فترات الراحة المنتظمة أثناء العمل، والتي تقوم فيها عن عمد بإرخاء المعصم وإرخاء، على تحسن الإصابة وتخفيف الألم، على سبيل المثال باستخدام هذه التمارين:

 

مد ذراع الشخص المصاب مباشرة إلى أمام، ثم قم بقبض قبضتيك وإبهام واستمر في هذا الوضع لمدة 10 ثوانٍ تقريبًا، ثم باعد بين أصابعك لمدة 10 ثوان، قم بمد ذراع الشخص المصاب إلى أمام مباشرة، قم بإمالة المعصم بحيث تشير أصابع اليد بشكل مستقيم لأعلى، باستخدام اليد الأخرى، اضغط بأصابع تجاه صدرك لمدة 10 ثوانٍ تقريبًا.

 

باستخدام إبهام اليد، المس أصابع السبابة والوسطى والخاتم والخنصر واحدة تلو الأخرى في نفس اليد، ثم كرر التمرين بترتيب عكسي، يمكن تكرار هذه التمارين عدة مرات حسب الحاجة، على سبيل المثال عند العمل اليومي في المكتب، يجب الإكثار من هذه التمارين، كما أن العديد من الحالات التي يمكن أن تقلبها في الرسغ. الخطوات التالية هي الخطوات التي يمكن اتباعها في الخطوات التي يمكن اتباعها التي تفيد في علاج حالة إجهاد الرسغ بنجاح.

المصدر
أمراض العظام والكسور والعمود الفقري، د مصطفى شهيب. هشاشه العظام (الخطر الصامت) د صهباء محمد بندق.طب المفاصل والعظام د. اسماعيل الحسيني.الام الظهر والمفاصل د. محمد السري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى