أمراض السرطانصحة

علامات وأعراض السرطان

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي علامات وأعراض السرطان

اقرأ في هذا المقال:

ما هي علامات وأعراض السرطان؟

لا تظهر أي أعراض أو علامات لمرض السرطان تُشير حصريًا إلى المرض على مُعظم الناس. لسوء الحظ، يُمكن تفسير كل شكوى أو عرض من أعراض السرطان بحالة غير ضارة أيضًا. تحدث بعض أنواع السرطان بشكل مُتكرر في بعض الفئات العمرية. ومع ذلك، في حالة ظهور أعراض مُعينة أو استمرارها، يجب مراجعة الطبيب لمزيد من التقييم.

بعض الأعراض الشائعة التي قد تحدث مع السرطان هي كما يلي:

  1. السعال المُستمر أو اللعاب المشوب بالدم.

  2. عادةً ما تمثل هذه الأعراض عدوى بسيطة مثل التهاب الشعب الهوائية أو التهاب الجيوب الأنفية.

  3. يمكن أن تكون أعراض سرطان الرئة أو سرطان الرأس والعنق. يجب على أيّ شخص يُعاني من سُعال مزعج يستمر لأكثر من شهر أو مع دم في المخاط السعال أن يرى الطبيب.

  4. تغيير في عادات الأمعاء، وهي كالتالي:

    أ- ترتبط معظم التغييرات في عادات الأمعاء بنظامك الغذائي وتناول السوائل.

    ب- يرى الأطباء أحيانًا برازًا رفيعًا بأن الشخص قد يكوم مصابًا بسرطان القولون.

    ج- في بعض الأحيان، يظهر السرطان إسهالًا مستمرًا.

    د- يشعر بعض الأشخاص المُصابين بالسرطان كما لو أنهم بحاجة إلى حركة الأمعاء ولا يزالون يشعرون بهذه الطريقة بعد أن يكون لديهم حركة الأمعاء. إذا استمرت أي من شكاوى الأمعاء غير الطبيعية أكثر من بضعة أيام، فإنَّها تتطلب التقييم.

    هـ- أيّ تغيير كبير في عادات الأمعاء لا يُمكن تفسيره بسهولة من خلال التغييرات الغذائية يُمكن أن يكون مرتبطًا بالسرطان ويجب تقييمه.

    و – دم في البراز.

    ي- يجب على الطبيب دائمًا فحص الدم في البراز.

  5. غالبًا ما تُسبب البواسير نزيفًا في المستقيم، ولكن نظرًا لأن البواسير شائعة جدًا، فقد توجد مع السرطان. لذلك، حتى عندما يكون لديك البواسير، يجب أن يقوم الطبيب بفحص الجهاز المعوي بأكمله عندما يكون لديك دم في حركات الأمعاء.

  6. في بعض الأفراد، قد تكون دراسات الأشعة السينية كافية لتوضيح التشخيص.

  7. ينصح عادةً بتنظير القولون. ينصح بتنظير القولون الروتيني، حتى بدون أعراض، بمجرد أن تبلغ 50 عامًا.

  8. في بعض الأحيان عندما يكون مصدر النزيف واضحًا تمامًا (على سبيل المثال، القرحة المتكررة)، قد لا تكون هناك حاجة إلى هذه الدراسات.

  9. فقر الدم غير المبرر (انخفاض تعداد الدم).

    أ- فقر الدم هو حالة يُعاني فيها الأشخاص من أقل من العدد المتوقع لخلايا الدم الحمراء في الدم.

    ب – هناك العديد من أنواع فقر الدم، ولكن فقدان الدم يسبب دائمًا فقر الدم بسبب نقص الحديد. ما لم يكن هناك مصدر واضح لفقدان الدم المستمر، يجب تفسير هذا فقر الدم.

    ج- يُمكن أن تُسبب العديد من السرطانات فقر الدم، ولكن سرطانات الأمعاء غالبًا ما تُسبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. يجب أن يشتمل التقييم على تنظير داخلي أو دراسات بالأشعة السينية على المسالك المعوية العلوية والسفلية.

المصدر
كتاب "السرطان" لـ أحمد توفيق حجازيكتاب "إمبراطور الأمراض/ السرطان" للمؤلف سيدهارتا موخيرجيكتاب "يوميات السرطان" للدكتور إيهاب عبدالرحيم علي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى