تكنولوجيا صناعة الأسنانصحةصحة الفم والأسنان

ما هو جهاز مفصل الأسنان وما هو مبدأ عمله؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو جهاز مفصل الأسنان؟
  • ما الهدف من استخدام مفصل الأسنان؟
  • هل يمثل مفصل الأسنان نسخة طبق الأصل من المفصل الصدغي الفكي (TMJ)؟
  • ما هو مبدأ عمل مفصل الأسنان؟

ما هو جهاز مفصل الأسنان؟

 

مفصل الأسنان: هو أداة ميكانيكية تستخدم لتقليد حركات الفك، حيث يقوم طبيب الأسنان أو فني الأسنان بتركيب قوالب الجبس للفك العلوي والسفلي في المفصل، والهدف من ذلك هو تحديد موضع العضة الصحيح للمريض وإنشاء التعويضات السنية بناءً على ذلك مثل طقم الأسنان، في الأساس يتم استخدام المفصل للتشخيص والتخطيط، بالإضافة إلى المساعدة في تصنيع أطقم الأسنان أو أجهزة تقويم الأسنان.

 

ما الهدف من استخدام مفصل الأسنان؟

 

للقيام بعمل دقيق يحتاج فني الأسنان إلى معلومات خاصة بالمريض، على سبيل المثال صورة دقيقة لنمط عضة المريض، حيث يعمل فني الأسنان مع قوالب الفك الموجودة في موضع العضة الصحيح في المفصل، حيث يكون المفصل بمثابة فك المريض، ويولي فني الأسنان اهتمامًا وثيقًا لكيفية عمل مفاصل الفك.

 

هل يمثل مفصل الأسنان نسخة طبق الأصل من المفصل الصدغي الفكي (TMJ)؟

 

يتحكم المفصل الصدغي الفكي، وهو نظام المفصل الأكثر تنوعًا في الجسم في حركات الأسنان والعض، حيث يسمح المفصل للفك بالحركات في جميع الاتجاهات المختلفة ويتضمن كلاً من الحركات الدورانية والانزلاقية، ومن الصعب جدًا محاكاة جميع حركات المفصل الصدغي الفكي تمامًا في جميع مراحلها الوظيفية، ومع ذلك فإنّ أجهزة مفصل الأسنان بالأنظمة الحديثة توفر تقريبًا حركات تقريبية للوضع الفعلي، وفي هذا الصدد يمكن وصف المفصل كنوع من نسخة طبق الأصل من المفصل الصدغي الفكي، كما يتم تعزيز ذلك الآن من خلال الأنظمة الرقمية التي يمكنها محاكاة نمط عضة المريض.

 

إنّ الخلل الوظيفي في المفاصل الصدغية الفكية يمكن أن يكون له عواقب وخيمة، على الرغم من أنه قد يصعب ملاحظته في الأسنان السليمة إلا أنّه قد يكون السبب الجذري هو أن العضة غير صحيحة، ولهذا السبب من الضروري نقل المعلومات الخاصة بالمفصل الصدغي الفكي إلى مختبر الأسنان من أجل إنتاج تعويضات سنية تعمل بشكل جيد.

 

ما هو مبدأ عمل مفصل الأسنان؟

 

يقوم فني الأسنان بإنشاء القوالب في المختبر باستخدام طبعات الفك الناتجة من صب الطبعات السنية، حيث يتم استخدام الجبس أو البلاستيك الخاص، أو مادة الألجينات، لعمل طبعات سنية فعلية، بالإضافة إلى أخذ الطبعة يقوم طبيب الأسنان بتحديد موضع العضة في فم المريض، حيث يتم استخدام تطبيقات مختلفة مثل تسجيل قوس الوجه وتسجيل العضة المركزية لنقل النماذج إلى المفصل، ويستخدم طبيب الأسنان قوس الوجه لتحديد موضع الفك العلوي بالنسبة للجمجمة، وبعد ذلك يقوم فني الأسنان بنقل هذه المعلومات إلى القوالب، حيث يقوم الفني أولاً بتثبيت قالب الفك العلوي في المفصل، وبعد ذلك يتم ضبط الفك السفلي باستخدام تسجيل عضة المريض.

 

المصدر
Basics of Dental Technology: A Step by Step Approach By tony johnson 2 nd editionAtlas of Dental Rehabilitation Techniques Book by D. Dainese and Romeo Pascetta 1st editionFoundations of Dental Technology: Anatomy and Physiology Textbook by Arnold Hohmann 1 st editionFixed Prosthodontics In Dental Practice Book by Michael O'Sullivan 1st edition

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى