صحةصحة الفم والأسنان

10 نصائح لحماية مينا الأسنان

اقرأ في هذا المقال
  • مينا الأسنان
  • نصائح لحماية مينا الأسنان

مينا الأسنان:

مينا الأسنان هي أقوى مادة معدنية في الجسم وهي طبقة خارجية صلبة وشبه واضحة تحمي الأسنان من التآكل والتلف اليومي وتمنع الشعور بدرجات الحرارة القصوى من الأشياء الساخنة والباردة التي يتم تناولها كما أنها تقاوم الأحماض والمواد الكيميائية التي يمكن أن تلحق الضرر بالأسنان، عندما تتآكل هذه القشرة تزداد احتمالية إصابة الأسنان بالتسوس وقد يحدث تفاعل مع الأطعمة والمشروبات الساخنة أو الباردة لأنها يمكن أن تمر عبر ثقوب في مينا الأسنان إلى الأعصاب الداخلية.

نصائح لحماية مينا الأسنان:

لأن خلايا المينا لا تجدد ولا يمكن استبدالها فإن أفضل خيار هو أن فعل كل شيء من أجل الحفاظ على المينا من التآكل والتلف للحصول على أسنان صحية وللحفاظ على المينا يجب اتبّاع ما يلي من النصائح:

1. الابتعاد عن الصودا:

قد يكون طعم الصودا حلوًا ومنعشًا لكنها سيئة لمينا الأسنان، معظم المشروبات الغازية مليئة بالسكر مما يساهم في إنتاج البكتيريا المسببة للتسوس حتى صودا الدايت أو المشروبات الغازية غير المحلاة مثل المياه الغازية يمكن أن تؤدي إلى فقدان مينا الأسنان لأنها شديدة الحموضة وقد يكون التخلص من عادة المشروبات الغازية أمرًا صعبًا ولكن يمكن استبدالها بالخيارات الأخرى مثل الماء أو الشاي غير المحلى.

2. الابتعاد عن الحمضيات:

الكثير من الأشياء الجيدة للجسم ولكنها مضرة للأسنان على الرغم من أن ثمار الحمضيات غنية بالفيتامينات والألياف إلا أنها أيضًا حمضية إلى حد ما لذلك فإن استهلاك الكثير من البرتقال أو الجريب فروت أو المشروبات المنكهة بعصير الليمون يمكن أن يؤثر سلبًا على الأسنان، هذا لا يعني التخلي عن الحمضيات للأبد فقط يجب مراقبة الكمية المتناولة منها والأهم من ذلك هو شرب الماء في نفس الوقت.

3. تناول منتجات الألبان:

تتسبب بعض الأطعمة في تآكل المينا بينما يقوم البعض الآخر ببنائها مرة أخرى طالما لم يتم فقدها تمامًا، يساعد الجبن ومنتجات الألبان في حماية الأسنان بطريقتين وفقًا لمركز جامعة روتشستر الطبي أولاً: ينتج عن تناول الجبن اللعاب مما يساعد على شطف الأوساخ والبقايا الحمضية أثناء الوجبة، وثانيًا: يحتوي الجبن أيضًا على نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفات وكلاهما يمكن أن يساعد في إعادة تمعدن المينا التي أصبحت أضعف.

4. مضغ العلكة بعد الوجبات:

يساعد مضغ العلكة بعد الوجبات أيضًا على تحفيز تدفق اللعاب الذي يغسل الأحماض عن الأسنان ويحمي المينا باستمرار خلال النهار، بعض أنواع العلكة أفضل من غيرها من أجل حماية المينا يجب اختيار علكة خالية من السكر.

5. تنظيف الأسنان:

يساعد تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا في تقليل مخاطر تسوس الأسنان، لكن تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد الوجبة بوقت قصير وخاصة بعد تناول الأطعمة الحمضية يمكن أن يساهم في تآكل المينا والحساسية، لحماية الأسنان من فقدان طبقة المينا يجب الانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل استخدام الفرشاة.

6. تفريش الأسنان بلطف:

عند التنظيف بالفرشاة يجب التفريش بطريقة لطيفة، يمكن أن يؤدي تنظيف الأسنان بقوة كبيرة إلى تآكل المينا أيضًا إذا كان هناك قلق بشأن فقدان المينا فيجب استخدام فرشاة أسنان ناعمة جدًا.

7. شطف الفم بالماء باستمرار:


كما هو الحال مع الكحول فإن شطف الفم بالماء أثناء تناول الأطعمة السكرية أو الحمضية يمكن أن يساعد في منع فقدان المينا أيضًا.

8. علاج الحالات التي تتسبب فقدان المينا:

يمكن لبعض الحالات الطبية أن تلحق الضرر بالمينا بنفس الطريقة على سبيل المثال يمكن للحمض الذي يرجع إلى الفم عند ارتجاع المريء أن يؤدي إلى تآكل الأسنان بسهولة شديدة، يمكن لظروف مثل صرير الأسنان أن تتآكل المينا أيضًا لذلك من الضرورة معالجة العادات البيولوجية التي تؤثر على الأسنان وبذلك يتم قطع شوطًا طويلاً نحو حماية المينا.

9. استخدم منتجات نظافة الفم المناسبة:

لا يمكن الاستفادة من جميع الخطوات الرائعة للحفاظ على مينا الأسنان إذا لم يتم استخدام منتجات نظافة الفم المناسبة، نظرًا لأن التفريش الخشن يمكن أن يدمر طبقة المينا فيجب استخدام فرشاة أسنان يدوية ناعمة للغاية أو فرشاة أسنان كهربائية، من الجيد أيضًا استخدام معجون الأسنان وغسول الفم الذي يحتوي على الفلورايد الذي يساعد في إصلاح المينا التالفة.

10. زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم:

في النهاية من أفضل الطرق لحماية مينا الأسنان هي زيارة طبيب الأسنان بشكل مستمر والذي يمكنه اكتشاف أي تآكل في المينا وتقديم نصائح حول طرق تقليله.

المصدر
Tooth Enamel Loss Prevention TipsTooth Enamel Erosion5 Easy Ways to Preserve Your EnamelProtect Your Teeth By Preserving Tooth Enamel

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى