التغذيةالتغذية الصحية

أضرار المشروبات الغازية

اقرأ في هذا المقال
  • أضرار المشروبات الغازية على الصحة

يمكن أن يؤثر السكر المضاف على المشروبات الغازية سلبًا على صحتك. ومع ذلك فإن بعض مصادر السكر أسوأ من غيرها والمشروبات السكرية هي الأسوأ بكثير على الصحة . ينطبق هذا بشكل أساسي على الصودا السكرية ولكن أيضًا على عصائر الفاكهة والقهوة المحلاة للغاية ومصادر أخرى من السكر السائل.

أضرار المشروبات الغازية على الصحة


ترتبط بقوة بزيادة الوزن

Sucrose يوفر كميات كبيرة من سكر الفركتوز البسيط. لا يخفض الفركتوز هرمون الجريلين أو يحفز الامتلاء بنفس طريقة الجلوكوز، السكر الذي يتشكل عند هضم الأطعمة النشوية، عندما تستهلك السكر السائل، فأنت تضيفه عادة فوق إجمالي السعرات الحرارية التي تتناولها لأنها لا تجعلك تشعر بالشبع في إحدى الدراسات، استهلك الأشخاص الذين شربوها بالإضافة إلى نظامهم الغذائي الحالي 17٪ سعرات حرارية أكثر من ذي قبل.

ليس من المستغرب أن تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون المشروبات الغازية يزيدون باستمرار من وزنهم أكثر من الأشخاص الذين لا يشربون. في إحدى الدراسات التي أجريت على الأطفال، تم ربط كل حصة يومية من المشروبات الغازية بزيادة خطر الإصابة بالسمنة بنسبة 60٪ . في الواقع، تعتبر المشروبات السكرية من أكثر جوانب التسمين في النظام الغذائي الحديث.

تحويل السكر إلى دهون في الكبد

يتكون سكر المائدة (السكروز) وشراب الذرة عالي الفركتوز من جزيئين الجلوكوز والفركتوز بكميات متساوية تقريبًا. يمكن استقلاب الجلوكوز عن طريق كل خلية في جسمك في حين يمكن استقلاب الفركتوز فقط بواسطة عضو واحد وهو كبدك. المشروبات السكرية هي الطريقة الأسهل والأكثر شيوعًا لاستهلاك كميات كبيرة من الفركتوز. عندما تستهلك الكثير يصبح الكبد مثقلًا ويحول الفركتوز إلى دهون. يتم شحن بعض الدهون على شكل دهون ثلاثية بينما يبقى جزء منها في الكبد. بمرور الوقت يمكن أن يساهم هذا في مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

تراكم دهون البطن

يرتبط تناول السكر المرتفع بزيادة الوزن. على وجه الخصوص يرتبط الفركتوز بزيادة كبيرة في الدهون الخطيرة حول البطن والأعضاء. يُعرف هذا بالدهون الحشوية أو دهون البطن ترتبط دهون البطن المفرطة بزيادة خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2 وأمراض القلب. في دراسة لمدة 10 أسابيع، تناول 32 شخصًا صحيًا مشروبات محلاة إما بالفركتوز أو الجلوكوز. أولئك الذين يستهلكون الجلوكوز لديهم زيادة في دهون الجلد التي لا ترتبط بمرض التمثيل الغذائي في حين أن أولئك الذين تناولوا الفركتوز شهدوا زيادة دهون البطن بشكل ملحوظ.

مقاومة الأنسولين

إحدى السمات الرئيسية لمتلازمة التمثيل الغذائي هرمون الأنسولين يدفع الجلوكوز من مجرى الدم إلى خلاياك. ولكن عندما تشرب هذة المشروبات قد تصبح خلاياك أقل حساسية أو مقاومة لتأثيرات الأنسولين. عندما يحدث هذا يجب على البنكرياس أن يصنع المزيد من الأنسولين لإزالة الجلوكوز من مجرى الدم وبالتالي مستويات الأنسولين في ارتفاع الدم. تُعرف هذه الحالة باسم مقاومة الأنسولين. يمكن القول إن مقاومة الأنسولين هي المحرك الرئيسي وراء متلازمة التمثيل الغذائي نقطة انطلاق نحو مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب. تظهر الدراسات على الحيوانات أن زيادة الفركتوز تسبب مقاومة الأنسولين ومستويات الأنسولين المرتفعة بشكل مزمن. وجدت دراسة أجريت على الشباب الأصحاء أن تناول معتدل من الفركتوز يزيد الأنسولين.

مرض السكري النوع الثاني


تكون المشروبات المحلاة السبب الغذائي الرائد لمرض السكري من النوع 2 هو مرض شائع يصيب الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم. يتميز بارتفاع نسبة السكر في الدم بسبب مقاومة الأنسولين أو نقصه. نظرًا لأن الإفراط في تناول الفركتوز قد يؤدي إلى مقاومة الأنسولين، فمن غير المستغرب أن العديد من الدراسات تربط استهلاك الصودا بمرض السكري من النوع 2. في الواقع، تم ربط شرب أقل من علبة واحدة من الصودا السكرية يوميًا باستمرار بزيادة خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.

  • لا تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية فقط السكر لا تحتوي تقريبًا على أي مغذيات أساسية و لا تحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف. لا يضيف شيئًا إلى نظامك الغذائي باستثناء الكميات الزائدة من السكر المضاف والسعرات الحرارية غير الضرورية.

يسبب السكر مقاومة الليبتين

هو هرمون تنتجه خلايا الجسم الدهنية. ينظم عدد السعرات الحرارية التي تتناولها وتحرقها. تتغير مستويات LIP TEN استجابة لكل من المجاعة والسمنة ، لذلك غالبًا ما يطلق عليه هرمون الامتلاء أو المجاعة. يُعتقد الآن أن مقاومته لتأثيرات هذا الهرمون التي يشار إليها باسم مقاومة LIP TEN هي من بين المحركات الرائدة لزيادة الدهون في البشر في الواقع ، تربط الأبحاث الحيوانية بين تناول الفركتوز ومقاومته . في إحدى الدراسات، أصبحت الفئران مقاومته بعد أن تم إطعامها بكميات كبيرة من الفركتوز. اللافت للنظر عندما عادوا إلى نظام غذائي خالٍ من السكر اختفت مقاومته.

تسبب الإدمان

من الممكن أن تكون الصودا السكرية مادة تسبب الإدمان. فقد يسبب تناول السكر إفراز الدوبامين في الدماغ مما يعطي شعورًا بالمتعة. قد يكون للانغماس في السكر تأثيرات مماثلة في بعض الأشخاص لأن عقلك متصلب للبحث عن الأنشطة التي تطلق الدوبامين. في الواقع تشير العديد من الدراسات إلى أن السكر والأطعمة السريعة المعالجة بشكل عام يؤثر على دماغك مثل المخدرات القوية. بالنسبة للأفراد المهيئين للإدمان، قد يسبب السكر سلوكًا يسعى إلى المكافأة يعرف بإدمان الطعام.

مرض النقرس

الذين يشربون مشروبات الصودا زيادة كبيرة في خطر الإصابة بالنقرس النقرس هو حالة طبية تتميز بالتهاب وألم في مفاصلك، وخاصة أصابع القدم الكبيرة. يحدث النقرس عادةً عندما تتبلور مستويات عالية من حمض اليوريك في الدم الفركتوز هو الكربوهيدرات الرئيسي المعروف بزيادة مستويات حمض البوليك. ونتيجة لذلك حددت العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة الكبيرة روابط قوية بين المشروبات المحلاة بالسكر والنقرس.

أكثر عرضة للإصابة بالسرطان

يميل السرطان للتوازي مع أمراض مزمنة أخرى مثل السمنة وداء السكري من النوع 2 وأمراض القلب. لهذا السبب ، ليس من المستغرب أن نرى أن المشروبات السكرية غالبًا ما ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان. اكتشفت إحدى الدراسات التي أجريت على أكثر من 60.000 بالغ أن أولئك الذين يشربون 2 أو أكثر من المشروبات الغازية السكرية في الأسبوع كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 87٪ من أولئك الذين لم يشربوا الصودا.

وجدت دراسة أخرى عن سرطان البنكرياس وجود صلة قوية بين النساء ولكن ليس الرجال قد تكون النساء بعد سن اليأس اللائي يشربن الكثير من الصودا السكرية أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم، أو سرطان البطانة الداخلية للرحم. علاوة على ذلك يرتبط تناول المشروبات المحلاة بالسكر بتكرار الإصابة بالسرطان والوفاة في المرضى الذين يعانون من سرطان القولون والمستقيم.

المصدر
13 Ways That Sugary Soda Is Bad for Your Health11 reasons to renounce your fizzy drink habitWhat are the harmful effects of soft drinks?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى