اقرأ في هذا المقال

ما المقصود بكلمة (bronchitis)؟

يمكننا معرفة المقصود العام من كلمة (bronchitis) التهاب الشعب الهوائية: وهو التهاب في القصبات الهوائية (الممرات الهوائية الكبيرة والمتوسطة الحجم) في الرئتين يسبب السعال. تشمل الأعراض سعال البلغم والصفير وضيق التنفس وألم الصدر. يمكن أن يكون التهاب الشعب الهوائية حادًا أو مزمنًا وهذا المعنى كاسم فقط.

سنبحث في شرح أصول المصطلح ونطقه كما في تاريخه، بدءًا من اللغة الإنجليزية وتدريسها، ووفقًا للتخصصات والأسباب اللازمة سنقوم بالحديث عن أهم المعاني العامة وبعض الأسئلة التي قد تعطي اشارات وعلامات لفهم المعنى المستخدم بشكل عام مع الاسم من كلمة :(bronchitis) التهاب في القصبات الهوائية كما يلي أدناه:

***وهناك بعض الأسئلة التي قد تعطي إشارات لفهم المعنى المستخدم بشكل عام (bronchitis) في المعنى المقصود وهي كالتالي:
 1. ?How long does bronchitis last for – إلى متى يستمر التهاب الشعب الهوائية؟ والجواب سيكون: تستمر معظم أعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد لمدة تصل إلى أسبوعين. يمكن أن يستمر السعال لمدة تصل إلى 8 أسابيع لدى بعض الأشخاص. ,يستمر التهاب الشعب الهوائية المزمن لفترة طويلة، وهو أكثر شيوعًا بين المدخنين.  

 2.?How serious is bronchitis – ما مدى خطورة التهاب الشعب الهوائية؟ والجواب سيكون: في الحالات الحادة، لا يعتبر التهاب الشعب الهوائية خطيرًا جدًا وعادة ما يختفي من تلقاء نفسه. عندما تستمر الأعراض لفترة أطول عادة أكثر من ثلاثة أشهر فإنها تتطور إلى حالة مزمنة يمكن أن تلحق الضرر بالرئتين، مما يتسبب في امتلاء الأكياس الهوائية الصغيرة داخل الرئتين بالسوائل.  
 3.?Do you need antibiotics for bronchitis – هل تحتاج إلى مضادات حيوية لالتهاب الشعب الهوائية؟ والجواب سيكون:عادةً لا تساعد المضادات الحيوية في علاج التهاب الشعب الهوائية الحاد، وقد تكون ضارة. يوصي الخبراء بعدم استخدام المضادات الحيوية لمحاولة تخفيف أعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد إذا لم تكن لديك مشاكل صحية أخرى. تزول معظم حالات التهاب الشعب الهوائية الحاد في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، لكن بعضها قد يستمر لمدة 4 أسابيع.  

 4.?Why is my bronchitis not going away – لماذا لا يزول التهاب الشعب الهوائية لدي؟ والجواب سيكون: تحدث معظم حالات التهاب الشعب الهوائية الحاد عن طريق الفيروسات ولا تستجيب للمضادات الحيوية. وعادةً ما يختفي التهاب الشعب الهوائية الحاد دون تدخل طبي في غضون عدة أسابيع. إذا كانت لديك أعراض لا تتحسن أو تزداد سوءًا، فاستشر طبيبك. قد يكون هذا علامة على التهاب الشعب الهوائية المزمن.  

 5.?Do I need to stay off work with bronchitis – هل أحتاج إلى التوقف عن العمل مع التهاب الشعب الهوائية؟ والجواب سيكون: ماذا يمكنني أن أفعل لنفسي إذا كنت أعاني من التهاب الشعب الهوائية الحاد؟ الراحة في المنزل، يمكنك الاستمرار في العمل إذا كنت مريضًا بشكل طفيف، ولكن مع المخاوف الحالية من COVID-19، من المحتمل أن تعمل من المنزل بغض النظر عن السبب، فقد تكون حالتك معدية.    

 5.?Why does bronchitis make you so tired – لماذا يجعلك التهاب الشعب الهوائية متعبًا جدًا؟ والجواب سيكون: يمكن أن يسبب التهاب الشعب الهوائية صفيرًا أثناء التنفس. التعب؛ بينما يعمل جسمك على محاربة العدوى، قد تشعر بالتعب الشديد في أوقات مختلفة من اليوم. احتقان الأنف؛ قد تكون الممرات الأنفية لديك ملتهبة أو متهيجة بشكل مشابه مثل رئتيك، مما يؤدي إلى سيلان الأنف.
 
 6.?How long is someone contagious with bronchitis – ما هي مدة إصابة الشخص بالتهاب الشعب الهوائية؟ والجواب سيكون: ما هي مدة العدوى إذا كنت تعاني من التهاب الشعب الهوائية الحاد؟ إذا كنت قد بدأت في تناول المضادات الحيوية لالتهاب الشعب الهوائية، فعادةً ما تتوقف عن العدوى بعد 24 ساعة من بدء العلاج. إذا كان لديك شكل فيروسي من التهاب الشعب الهوائية، فلن تعمل المضادات الحيوية.

 7.?What do they prescribe for bronchitis – ماذا يصفون لالتهاب الشعب الهوائية؟ والجواب سيكون: يعد الدوكسيسيكلين والأموكسيسيلين مثالين على المضادات الحيوية المستخدمة لعلاج التهاب الشعب الهوائية. تستخدم المضادات الحيوية بماكرولايد مثل أزيثروميسين في حالات التهاب الشعب الهوائية الأقل شيوعًا الناتجة عن السعال الديكي.
 
 8.? What is the best sleeping position for bronchitis – ما هو أفضل وضع للنوم لالتهاب الشعب الهوائية؟ والجواب سيكون: النوم، استلق على جانبك مع وضع وسادة بين ساقيك ورأسك مرفوع بالوسائد. إبقاء ظهرك مستقيم، استلق على ظهرك ورأسك مرفوع وركبتيك مثنيتين مع وضع وسادة تحت ركبتيك.

9.?Will bronchitis clear on its own – هل التهاب الشعب الهوائية واضح من تلقاء نفسه؟ والجواب سيكون: معظم الناس لا يحتاجون إلى مضادات حيوية لالتهاب القصبات الحاد الذي يسببه الفيروس. ستختفي العدوى دائمًا تقريبًا من تلقاء نفسها في غضون أسبوع واحد .

10.?How do you clear up bronchitis – كيف تزيل التهاب الشعب الهوائية؟ والجوب سيكون: علاج التهاب الشعب الهوائية الحاد يكون بما يلي: اشرب السوائل ولكن تجنب الكافيين والكحول، الحصول على الكثير من الراحة، تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية لتقليل الالتهاب وتخفيف الألم وخفض الحمى، قم بزيادة الرطوبة في منزلك أو استخدم المرطب.
11. ?Where did bronchitis originate – من أين نشأ التهاب الشعب الهوائية؟ والجواب سيكون: يمكن أن ينتج التهاب الشعب الهوائية الحاد عن: فيروس، على سبيل المثال: فيروس البرد أو الأنفلونزا. عدوى بكتيرية، التعرض لمواد تهيج الرئتين، مثل دخان التبغ والغبار والأبخرة وتلوث الهواء.

12. ?What is the plural of bronchus – ما هو جمع القصبات الهوائية؟ والجواب سيكون: مجرى هوائي كبير يؤدي من القصبة الهوائية إلى الرئة. وجمع القصبات الهوائية: هو الشعب الهوائية.

13. ?Can a person be cured of chronic bronchitis – هل يمكن الشفاء من التهاب الشعب الهوائية المزمن؟ والجواب سيكون: التهاب الشعب الهوائية المزمن غير قابل للشفاء ولكن هناك عدد من العلاجات التي يمكن أن تساعدك في إدارة الأعراض وتشمل هذه الموسعات القصبية التي تفتح مجرى الهواء، والمنشطات لتقليل الالتهاب، والعلاج بـالأكسجين وإعادة التأهيل الرئوي.